أخر الأخبار

رحلة مليون ليرة سورية خلال قرن من الزمن وماذا تشتري في سوريا اليوم (فيديو)

رحلة مليون ليرة سورية خلال قرن من الزمن وماذا تشتري في سوريا اليوم (فيديو).. شاهد!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية محلية عن التبدلات والتقلبات التي طرأت على قيمة مبلغ مليون ليرة سورية خلال قرن من الزمن منذ عام 1920 وحتى يومنا هذا، موضحة ما يمكن أن يشتريه هذا المبلغ في سوريا في الوقت الراهن الذي تشهد فيه الليرة السورية انخفاضاً مستمراً بقيمتها.

ولفتت التقارير إلى أنه في عام 1920 حين نسأل من يملك مبلغ مليون ليرة سورية “ماذا تنوي أن تفعل بها”، كان يقول: “بإمكاني شرائ القرية التي بجوارنا إلى جانب القدرة على شراء 4 هكتارات أرض، بالإضافة إلى إمكانية شراء كمية من الذهب بهدف الإدخار.

ونوهت إلى أنه وفي عام 1950 وحين توجيه ذات السؤال لمن يملك هذا المبلغ، فإن الإجابة تأتي على الشكل التالي: “استطيع أن أشتري بناءً كاملاً في منطقة مرموقة بدمشق، فضلاً عن القدرة على شراء محل تجاري يعمل به الأولاد، فضلاً عن القدرة على شراء 3 سيارات وبضاعة للمحل التجاري.

أما في عام 1975، فأشارت التقارير أنه في حال توجيه السؤال لمن يملك مبلغ مليون ليرة سورية، فإنه سيجيب بالقول: “استطيع شراء بيت في دمشق، بالإضافة لمحل للأولاد وسيارة ومزرعة، فضلاً عن القدرة عن تزويج الأولاد وشراء كمية من الذهب”.

ولفتت التقارير أنه في عام 2000 في حال وجهنا السؤال لمن يملك المبلغ وماذا يستطيع أن يفعل به، فإن الإجابة المتوقعة هي: “استطيع أن اشتري منزلاً في أحد الأرياف أو ضواحي المدن لأستر نفسي وعائلتي فيه”.

فيما لو تم توجيه السؤال لمن يملك المبلغ في عام 2019، فإن الجواب على الأرجح سيكون أن الشخص يفكر في بيع الذهب الذي تملكه الزوجة وأن يجمع مليون ليرة سورية إضافة إلى ثمن الذهب من أجل شراء بطاريتين 200 أمبير وانفيرتر لكي أضيء المنزل.

وأضافت أنه في عام 2019 كذلك الأمر قد يجيب البعض بأنهم سيشترون متور ماء وشراء كمية من المازوت، بالإضافة إلى تعبئة جرة الغاز، في حال كانوا يملكون مبلغ مليون ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: طائرة محملة بملايين الدولارات تهبط في مطار دمشق وحديث عن 100 مليار دولار قادمة.. من أين مصدرها؟

وبالنسبة لعام 2021، فإن من يملك مبلغ مليون ليرة سورية سيجيب بكل تأكيد بأنه سيشتري فيها طعام له ولعائلته يكفيهم لمدة أيام معدودة في ظل ارتفاع أسعار المواد والسلع في البلاد بشكل غير مسبوق.

أما في عام 2023، فإن توجيه السؤال من يملك مبلغ مليون ليرة سورية قد لا يكون له جواباً على الإطلاق بسبب تردي الأوضاع المعيشية واستفحال الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وبحسب التقارير فإنه في الوقت الحالي، فإن معظم الناس قد يجيبون على سؤال “ماذا لو كان معكم مبلغ مليون ليرة سورية بالقول: “والله عم فكر كيف بدي كمل الشهر فيها بدون دين وسـ.ـاعـ.ـتها بعيش ملك”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: