أخر الأخبار

أسرع تريليون ليرة سورية يحققها سوق دمشق للأوراق المالية تزامناً مع اتخاذ قرارات اقتصادية مهمة!

أسرع تريليون ليرة سورية يحققها سوق دمشق للأوراق المالية تزامناً مع اتخاذ قرارات اقتصادية مهمة!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر اقتصادية محلية أن سوق دمشق للأوراق المالية أو ما يعرف لدى السوريين تحت مسمى “بورصة دمشق”، قد تمكنت من تحقيق أسرع تريليون ليرة سورية في تاريخها، وذلك من خلال 21 جلسة تداول فقط، حيث ارتفع مؤشر البورصة بنسبة 19 بالمئة دفعة واحدة.

وأشارت المصادر إلى أنه في ظل الأحجام عن التداول المتزايد خلال الشهرين الماضيين قد ازدادت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية بقيمة تريليون ليرة سورية.

ومع تحقيقها هذا الرقم بزمن قياسي تجاوزت مستوى 6 تريليون ليرة سورية لأول مرة في تاريخ مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية، وذلك على الرغم من انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية.

وأوضح خبراء في مجال الاقتصاد أن القيمة السوقية للأسهم في البورصة ليس من الضروري أن تهبط مع هبوط قيمة العملة المحلية في أي دولة، مشيرين إلى أن مؤشر الأسهم مرتبط بالكثير من المؤشرات الاقتصادية الأخرى مثل السيولة في السوق وسقف السحوبات وما إلى ذلك.

وقد تزامن تحقيق بورصة دمشق لـ”أسرع تريليون ليرة سورية” في تاريخها خلال 21 جلسة فقط مع العديد من القرارات الاقتصادية المهمة التي تم اتخاذها خلال الأيام القليلة الماضية.

ومن بين القرارات المهمة، رفع سقف السحب من المصارف في سوريا  ليصبح 15 مليون ليرة سورية في اليوم الواحد، بعد أن كان 2 مليون ليرة سورية و 5 مليون ليرة سورية في حالات خاصة.

كما اتخذ الفريق الاقتصادي في البلاد قراراً بمنح قروض شخصية بقيمة 5 مليون ليرة سورية بكالفة وثيقة التأمين فقط، وذلك بالإضافة إلى دراسة مصرف سوريا التجاري إمكانية منح قروض بسقف يصل إلى 100 مليون ليرة سورية بشروط محددة.

وبينت المصادر أن البنك التجاري السورية وقع اتفاقية جديدة مع المؤسسة الـ.ـعـ.ـامة السورية للتـ.ـأمـ.ـين لاعتماد وثيقة التـ.ـأمـ.ـين كضمانة للقـ.ـروض الشخصية التي يمنحها المـ.ـصـ.ـرف لعملائه، وسيـ.ـدخل حيز التنفيذ خـ.ـلال الأيام القليلة المقلة بعد تصـ.ـديـ.ـقه من وزارة المالية.

وضمن هذا السياق، أدلى مدير المصرف التجاري السوري “علي يوسف” بتصريحات جديدة حول القروض الجديدة، مبيناً أن هـ.ـذه الوثيقة ستساهم في ارتـ.ـفـ.ـاع مؤشر الإقبال على القروض الشخصية.

ونوه “يوسف” إلى أن تأمين الكفلاء كان يشكل عائقاً أمام الراغبين بالحصول على هذا النوع من القروض، مشيراً أنه بعد أن تصبح القرارات الجديدة نافذة سيتمكن كافة الراغبين بالحصول على قروض شخصية أن يحصلوا عليها دون أي عوائق.

اقرأ أيضاً: فقدان الليرات الذهبية من الأسواق السورية ومصادر تتحدث عن سـ.ــبب مفـ.ـاجئ لا يخطر على البال لاختفائها

ولفت مدير البنك أن الوثيقة ستقوم بتغطية القرض الشخصي الذي يمنحه البنك ولا يتخطى شقفه الـ 5 ملايين ليرة سورية، منوهاً أن المصرف يعمل في الوقت الحالي على دراسة طـ.ـرح قرض تنموي بسـ.ـقـ.ـف 100 ملـ.ـيـ.ـون ليرة سوريا موجهاً لدعم القـ.ـطـ.ـاع الزراعي.

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يتزامن مع استمرار تردي الوضع الاقتصادي في البلاد بشكل غير مسبوق بالتزامن مع توقف عجلة الإنتاج عن الدوران في كافة القطاعات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: