أخر الأخبار

“قسد” تضغط على نظام الأسد وترفع سقف مطالبها.. مصادر تكشـ.ـف تفاصيل جـ.ـديدة حول المفاوضات!

قسد تضغط على نظام الأسد وترفع سقف مطالبها.. مصادر تكشـ.ـف تفاصيل جـ.ـديدة حول المفاوضات!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر مطلعة على مسار المفاوضات بين قيادة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” ونظام الأسد تفاصيل جديدة هامة حول المباحثات بين الطرفين، متحدثة عن المطالب الموضوعة على طاولة الحوار بخصوص تحديد مصير عدة مناطق شمال شرق سوريا.

وأفادت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام السوري نقلاً عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” أن قيادة “قسد” بدأت مؤخراً بالضغط على نظام الأسد عبر التلويح بالورقة التركية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدعوة التي وجهها قائد قسد “مظلوم عبدي” قبل أيام للرئيس الأمريكي “جو بايدن” للتدخل والتوسط في عملية سلام مع تركيا تندرج ضمن إطار رفع سقف مطالب وتوقعات “قسد” من المفاوضات المقبلة المرتقبة مع النظام السوري.

فيما رجحت تقارير إعلامية أن تكون مطالب “قسد” تتعلق بالحصول على اعتراف النظام بالإدارة الـ.ـذاتـ.ـية حتى وإن كنت تحت مظلة قانون الإدارة المحلية الذي صدر مؤخراً عن حـ.ـكـ.ـومة الأسد.

وبحسب المصادر فإن قيادة “قسد” تريد أن يتم دمج قواتها مع قـ.ـوات النظام، على أن تبقى المناطق التي تسيطر عليها شمال شرق سوريا تحت حماية قـ.ـوات “قسد” أمنياً وعسكـ.ـرياً.

كما نوهت المصادر إلى أن “قسد” ستعرض على نظام الأسد رفع العلم السوري في مناطق نفوذها، إلى جانب عودة الدوائر الحكومية للعمل في المنطقة، فضلاً عن التفاهم على تقاسم عوائد النفط والثروات الموجودة شمال شرق البلاد.

وعلى الرغم مما سبق، إلا أن المصادر التي نقلت عنها صحيفة “الوطن” نفت قرب استئـ.ـنـ.ـاف الحوار بين مجـ.ـلس سوريا الديمقراطية “مسد” الذي يُعد الجـ.ـنـ.ـاح السياسي لـ”قسد” وحـ.ـكـ.ـومة النظـ.ـام السوري.

وأكدت المصادر عدم وجود أي حديث في الوقت الراهن عن تحديد لموعد الجولة المقبلة من المفاوضات، رغم التقارير التي أشارت مؤخراً إلى قرب موعد انعقادها بغطاء أمريكي ورعاية روسية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحوار بين النظام و”قسد” لا يبدو أنه سيستأنف في الوقت القريب، وذلك على الرغم من أن الاتجاه الغـ.ـالـ.ـب لدى القـ.ـوى الكـ.ـرديـ.ـة يسير نحـ.ـو الحـ.ـوار مع الحكـ.ـومة في دمشق.

واتهمت المصادر واسعة الإطلاع التي نقلت عنها الصحيفة قيادة “قسد” باللـ.ـعـ.ـب على ورقة الخـ.ـلافـ.ـات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية منذ نحو عامين، لاسيما بخصوص التواجد عسكـ.ـرياً في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

واعتبرت الصحيفة أن لعب “قسد” بورقة الخـ.ـلافات بين واشنطن وموسكو وصل إلى طريق مسدود، خاصة مع التقارير التي تحدثت عن رؤية أمريكية روسية مشتركة وتقارب كبير في وجهات النظر بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية بخصوص الورقـ.ـة الكـ.ـردية.

اقرأ أيضاً: “تحولات كبرى”.. وزير خارجية نظام الأسد يـ.ـدلي بتصريحات هـ.ـامة ترسم ملامح المرحلة المقبلة في سوريا

كما نوهت المصادر إلى أن القيادة الروسية قامت بالضغط على وفد “مسد” الذي زار موسكو قبل أيام والتقى بوزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، مشيرة إلى أن الأخير طالب الأكـ.ـراد بضرورة الحوار مع النظام السوري، وذلك من أجل درء المخـ.ـاطــر المحـ.ـدقة بالمنطقة.

وأشارت الصحيفة في ختام التقارير إلى أن التواصل مازال قائماً بشـ.ـأن المبـ.ـادرة التي كـ.ـشـ.ـف عنها مؤخـ.ـراً رئيس المبـ.ـادرة الـ.ـوطـ.ـنية للأكـ.ـراد السوريين “عمر أوسي” لحل الخـ.ـلافـ.ـات بين الأكـ.ـراد والنظـ.ـام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: