أخر الأخبار

قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير كلياً وسط حسابات مختلفة لكافة الأطراف وحديث عن معادلة جديدة!

قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير كلياً وسط حسابات مختلفة لكافة الأطراف وحديث عن معادلة جديدة!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية عن تغيير قواعد اللعبة في سوريا بين القوى الدولية والإقليمية المعنية بالشأن السوري، مشيرة إلى أن هذا التغيير يرسم إلى حد كبير مستقبل الأوضاع في البلاد خلال المرحلة المقبلة وفق معادلة جديدة وحسابات مختلفة لكافة الأطراف.

وأشارت المصادر إلى أن كافة الأطراف المهتمة بصياغة الحل النهائي في سوريا أصبح لديها في الوقت الراهن حسابات مختلفة كلياً عن الحسابات السابقة، وذلك في ضوء التطورات الأخيرة التي شهدها الملف السوري، بالإضافة إلى المتغيرات على الساحة الدولية.

وأوضحت أن الولايات المتحدة كانت على وشك مغادرة سوريا قبل أعوام، إلا أنها اليوم باتت أكثر تمسكاً بالبقاء هناك لتضمن مقعداً رئيسياً لها على طاولة الحل النهائي لهذا الملف.

ونوهت إلى أن واشنطن كانت في قد تركت المجال لروسيا في السابق للعب الدور المحوري في سوريا، إلا أن قواعد اللعبة الآن تغيرت كلياً بعد الغـ.ـزو الـ.ـروسي لأوكـ.ـرانيا، حيث أصبحت الإدارة الأمريكية الحالية أكثر اهتماماً بالملف السوري في الوقت الراهن عند المقارنة بتعامل واشنطن مع هذا الملف العام الماضي.

وبحسب العديد من المحللين فإن واشنطن ستدفع خلال المرحلة المقبلة باتجاه تطبيق بنود القرارات الدولية المتعلقة بالحل النهائي في سوريا، وذلك عبر حشـ.ـد حلفائها من أجل هذا الغرض.

وعلى الطرف المقابل، كشفت تقارير إعلامية أن القيادة الروسية تحاول تقديم نفسها مجدداً على أنها الأمر الناهي بما يخص مستقبل سوريا ومـ.ـصير الأسـ.ـد.

وبينت أن الروس قد وضعوا مؤخراً خارطة طريق جديدة بالنسبة للحل في سوريا وعرضوها على الأمريكيين عبر قنوات دبلوماسية خلفية.

وحول تفاصيل خارطة الطريق الروسية الجديدة للحل في سوريا، كشفت المصادر أن الروس طرحوا أن يبقى “الأسـ.ـد” على رأس السلطة في سوريا حتى عام 2028.

ونوهت إلى أن القيادة الروسية تعهدت بأنها ستمنع “الأسـ.ـد” في ذلك الوقت من الترشح لولاية رئاسية جديدة، وستتكفل بنفسها بإيجاد مخرج مناسب له.

ولفتت إلى أن ما سبق سيترافق مع جهود روسية بالتنسيق مع الإيرانيين والأتراك من أجل تهيئة البيئة المناسبة في البلاد من أجل إطلاق مرحلة انتقالية بحيث يكون للمعــ.ـارضة السورية دور محوري فيها.

فيما أفادت بعض الصحف نقلاً عن معــ.ـارضين سوريين، وجود طرح روسي آخر تم وضعه على الطاولة مؤخراً، يتمثل بمشاركة السلطة في سوريا بين النظـ.ـام والمعـ.ـارضة.

ووفقاً للمصادر فإن هذا الطرح الجديد يتضمن منح المعــ.ـارضة حقـ.ـائب وزارية في حكـ.ـومة جديدة سيتم تشكيلها بإشراف مباشر من قبل الروس مع بقاء “الأسـ.ـد” رئيساً حتى الانتخابات المقبلة.

اقرأ أيضاً: البنك المركزي السوري يتخذ إجراءات طارئة بهدف الحفاظ على سعر الصرف وإنقاذ الليرة السورية

أما بالنسبة للموقف التركي والإيراني وحساباتهما الجديدة، فنوهت المصادر إلى أن كل من أنقرة وطهران تحاولان قد المستطاع تأمين مصالحهما، وأنهما مع أي مسار يضمن تحقيق تلك المصالح.

وبحسب المصادر فإن صياغة مشروع مستقبل سوريا يطبخ حالياً على نـ.ـار هادئة بين القوى الدولية والإقليمية، فالجميع أصبحوا اليوم يدركون أهمية التوصل إلى حل لهذا الملف.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: