أخر الأخبار

“فيروس هنتا”.. وباء جديد يظهر في الصين ويثير المخاوف بعد تسجيل أول حالة وفاة

فيروس هنتا وباء جديد يظهر في الصين ويثير مخاوف العالم أجمع من أن يكون مشابهاً لفيروس كورونا الذي اجتاح معظم الدول وأودى بحياة عشرات الآلاف من الناس، خلال الأشهر الماضية.

وتشير التقارير القادمة من الصين، بأن “فيروس هنتا” الذي ينتقل من القوارض إلى البشر، قد تسبب بأول حالة وفاة لمواطن صيني، وسط مخاوف من انتشار الفيروس على غرار فيروس كورونا المستجد.

وأفاد موقع “غلوبال تايمز” الإخباري الصيني في تقرير نشره اليوم الثلاثاء 24 آذار/ مارس 2020، بأن الشخص الذي أودى بحياته فيروس هنتا الجديد، قد توفي في حافلة ركاب أثناء توجهه من ولاية “يونان” إلى ولاية “شاندونغ” في الصين.

وذكر الموقع في تقريره أن الحكومة الصينية قامت بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لجميع ركاب الحافلة البالغ عددهم 31 شخصاً.

وقد احتل وسم “hantaviruses” الوسوم الأكثر استخداماً في العالم، بعد ساعات قليلة من تصدر هذا العنوان ” فيروس هنتا وباء جديد يظهر في الصين ” معظم الصحف العالمية.

وعبر المغردون في موقع “تويتر” عن مخاوفهم من انتشار وباء جديد بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد، وعدم القدرة على احتوائه في العديد من دول العالم.

وتصنف منظمة الصحة العالمية “فيروس هنتا” من ضمن المتلازمات التنفسية الفيروسية الحيوانية المنشأ، حيث ينتمي العامل الذي يسبب متلازمة هذا الفيروس إلى فصيلة الفيروسات البنياوية.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تكشف عن أصحاب فصيلة الدم الأكثر عرضة للإصابة بـ “فيروس كورونا”

وينتقل المـ.ـرض بفيروس هنتا بشكل رئيسي عن طريق استنشاق رذاذ القوارض، أو ملامسة فضلاتها أو لعابها في حال كان يحمل الفيروس.

وتكثر حالات الإصابة بفيروس هنتا في الأرياف التي تعيش فيها القوارض بكثرة، خاصة القوارض الحرجية التي تعتبر عاملاً مساعداً وبيئة مناسبة لنقل الفيروس إلى البشر.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الأعراض التي تصاحب التعرض للإصابة بفيروس هنتا تتلخص بما يلي: الشعور بالدوار والصداع والحمى التي تكون عادة مصحوبة بالارتجاف.

بالإضافة إلى آلام في العضلات وصعوبات في الهضم مع شعور بالغثيان والرغبة بالتقيئو، فضلاً عن آلام البطن الذي يرافقه عادةً إسهال بدرجات تختلف من شخص لآخر.

تلي الأعراض المذكورة أعلاه، في معظم الحالات، حدوث ضيق في التنفس، وانخفاض في ضغط الدم لدى الشخص المصـ.ـاب.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تكشف كم يبقى فيروس كورونا في الهواء وعلى الأسطح المختلفة!

وتظهر الأعراض بعد الإصـ.ـابة بالفيروس بنحو 14 يوماً إلى 28 يوم، وقد تظهر عند بعض الأشخاص في وقت مبكر أكثر، وخلال 7 أيام من التعرض للفيروس، وفي حالات نادرة تتأخر الأعراض بالظهور لحوالي 60 يوم من لحظة الإصـ.ـابة بفيروس هنتا.

ومع تزايد المخاوف من انتشار فيروس هنتا على غرار فيروس كورونا المستجد، تدرس منظمة الصحة العالمية وبعض مراكز الأبحاث حول العالم احتمالات أن ينتقل الفيروس الجديد من البشر إلى البشر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: