أخر الأخبار

فاكهة نادرة تتحول إلى ذهب في سوريا بعد نجاح زراعتها وسعر كيلو الثمار منها أكثر من 20 دولار (فيديو)

فاكهة نادرة تتحول إلى ذهب في سوريا بعد نجاح زراعتها وسعر كيلو الثمار منها أكثر من 20 دولار (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

نجحت في الآونة الأخيرة زراعة العديد من أصناف الفاكهة النادرة سواءً الفاكهة التي تزرع في دول شرق آسيا أو تلك التي تزرع في المناطق الاستوائية، حيث تتميز أنواع الفاكهة تلك بالمردود المالي المرتفع، الأمر الذي جعل المزارعين السوريين يركزون على تجربة زراعتها في أراضيهم.

وبحسب تقارير محلية، فإن فاكهة نادرة بدأت زراعتها تتحول إلى ذهب في سوريا وفقاً للمزارعين الذين نجحوا بزراعتها في أراضيهم، وذلك بسبب حجم الأرباح التي من الممكن تحققها من وراء بيع ثمار هذه الفاكهة المطلوبة بكثرة على مستوى العالم.

وأوضحت التقارير أن الفاكهة هي “الليتشي” المعروفة أنها فاكهة ذات عائد اقتصادي مميز ومرتفع، حيث بدأت زراعتها تنتشر في المنطقة الساحلية من سوريا مؤخراً على نطاق واسع بعد نجاح تجربة زراعتها، إذ أن مناخ المنطقة أصبح بعد التغيرات المناخية الكبيرة التي طرأت في الآونة الأخيرة مناسب لزراعة هذه الأنواع من الفاكهة التي لم يكن من المألوف زراعتها من ذي قبل في أراضي المنطقة.

ونقلت التقارير عن مزارعين سوريين نجحوا في زراعة فاكهة “الليتشي” في أراضيهم بالمنطقة الساحلية في سوريا، أن أهم ما يميز زراعة هذا النوع من الفاكهة هو أنه ينمو بسرعة، حيث تنتج شجرة الليتشي الثمار بعد 3 أعوام من شتلها تقريباً.

وأضاف المزارعون أنه على الرغم من أنها فاكهة تحتاج إلى كمية مياه كبيرة نسبياً إلا أن المردود المادي الكبير الذي من الممكن الحصول عليه بعد جني المحصول يجعلها من أنواع الفاكهة التي تدر أرباح معتبرة على المزارعين.

ونوهوا إلى أن زراعة هذا النوع من الفاكهة الاستوائية في سوريا جلبه بعض السوريين المغتربين حين عودتهم للاستقرار في البلاد، حيث زرعوا “الليتشي” في حدائق منازلهم لجني الثمار واستخدامها وأكلها في منازلهم، إذ لم يكن في بادئ الأمر زراعة هذا النوع من الفاكهة منتشراً لأغراض تجارية.

اقرأ أيضاً: نجاح تجربة زراعة شجرة نادرة في سوريا تتميز بإنتاج مادة مذهلة سعر اللتر الواحد منها 250 دولار (فيديو)

ووفقاً للتقارير، فإن زراعة هذا النوع من الفاكهة تحول خلال السنوات القليلة الماضية إلى استثمار مربح، وذلك بعد أن انتشرت زراعتها وعلم المزارعون كمية الأرباح التي من الممكن الحصول عليها.

وأشارت التقارير إلى أن سعر كيلو ثمار فاكهة الليتشي يصل إلى حوالي 20 دولار أمريكي في الوقت الحالي، بينما يرتفع السعر أكثر بالنسبة للثمار المخصصة للتصدير إلى الخارج.

تجدر الإشارة إلى أن فاكهة الليتشي لها فوائد كثيرة لذلك فإن الطلب عليها مرتفع عالمياً، حيث تحتوي على كميا كبيرة من العناصر الغذائية المهمة والمعادن والفيتامينات والأحماض ومضادات الأكسدة، كما أنها من أفضل أنواع الفاكهة المستخدمة لتأخير الشيخوخة.

ونظراً لأن فاكهة الليتشي تعتبر من أفضل أنواع الفاكهة التي تؤخر علامات التقدم في العمر، فإن الأباطرة في الصين كانوا يستخدمونها بكثرة، لذلك أطلق عليها اسم “فاكهة الأباطرة”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: