أخر الأخبار

فئات نقدية جديدة من الليرة السورية.. مصرف سوريا المركزي يتجه لاتخاذ إجراء مهم يخص طباعة الأموال

فئات نقدية جديدة من الليرة السورية.. مصرف سوريا المركزي يتجه لاتخاذ إجراء مهم يخص طباعة الأموال

طيف بوست – فريق التحرير

برزت في الآونة الأخيرة العديد من الاقتراحات التي تم وضعها على طاولة اللجنة الاقتصادية والفريق الاقتصادي المسؤول عن اتخاذ القرارات المهمة التي تخص اتجاه سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية ومراقبة التداولات المالية في البلاد.

ومن بين أكثر المقترحات التي يبدو أن مصرف سوريا المركزي واللجنة الاقتصادية يتجهون إلى جعلها أمراً واقعاً عبر اتخاذ قرارات جديدة وإجراءات مهمة، هي مسألة طباعة فئات نقدية جديدة من الليرة السورية خلال الفترة القريبة المقبلة.

وضمن هذا السياق، كشف خبير اقتصادي ومصرفي مقيم بدمشق عن تفاصيل ومعلومات جديدة حول خطة مصرف سوريا المركزي في الفترة المقبلة بخصوص طباعة فئات نقدية جديدة من الليرة السورية في ظل ارتفاع مستويات التضخم في البلاد إلى مستويات غير مسبوقة.

وأوضح الخبير الاقتصادي الذي فضل عدم الكشف عن هويته في حديث لموقع “طيف بوست” أن طرح فئات نقدية جديدة من الليرة السورية بات أمراً ملحاً وأكثر ضرورة من أي وقت مضى، مشيراً أن مصرف سوريا المركزي يدرس هذا الخيار بعناية فائقة رغم اقتناعه بضرورة اتخاذ هذا الإجراء قريباً.

ولفت الخبير إلى أنه في ضوء المعلومات التي حصل عليها، فإن مصرف سوريا المركزي يخطط لطرح فئات نقدية بقيمة أكبر مطلع عام 2024.

وأضاف بأن البنك المركزي بصدد طرح فئتي نقديتين جديدتين دفعة واحدة، الأولى من فئة 10 آلاف ليرة سورية، والثانية من فئة 25 ألف ليرة سورية، وذلك في الثلث الأول من عام 2024 على أبعد تقدير.

وكشف الخبير أن هناك فريقين داخل اللجنة الاقتصادي، حيث أن الفريق الأول يرى بأن طرح الفئتين دفعة واحدة سيكون أثره إيجابي على سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في الشمال السوري.. شاب يذهل الجميع ويخترع مكيف سيارة طريف بتكلفة أقل من 10 دولار (فيديو)

كما يرى أصحاب الرأي الأول أن طرح الفئتين دفعة واحدة للتداول في الأسواق السورية سيعود بالفائدة على الاقتصاد المحلي بشكل كبير، بالإضافة إلى أن ذلك سيؤثر إيجابياً على معدلات التضخم، فضلاً عن تسهيل التعاملات اليومية للمواطنين الذي يعانون من مسألة حمل كميات كبيرة من الأموال عن حاجتهم للتسوق.

أما الفريق الآخر، فيرى أن طرح فئة 10 آلاف ليرة سورية مع بداية عام 2024، ومن ثم طرح فئة الـ 25 ألف ليرة سورية منصف العام، سيكون إيجابياً بشكل أكبر على الاقتصاد المحلي وسعر صرف الليرة السورية.

ويرجع أصحاب الرأي الثاني ذلك إلى أن طرح فئتين نقديتين دفعة واحدة من الممكن من تكون له آثار سلبية كبيرة على سعر الصرف، لاسيما من الناحية النفسية وزيادة فقدان المواطنين لثقتهم بالعملة المحلية بدرجة أكبر مما هو عليه الآن.

تجدر الإشارة إلى أن معظم الخبراء في مجال الاقتصاد قد أكدوا أن استمرار مصرف سوريا المركزي بسياسة مواكبة سعر الصرف في السوق السوداء واللاحق به من شأنه عن يفرض على المصرف أن طرح فئات نقدية جديدة من الليرة السورية عاجلاً أم آجلاً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: