أخر الأخبار

فئات نقدية جديدة بقيمة 50 و 100 ألف ليرة سورية.. هل ستطرح للتداول في سوريا قريباً؟

فئات نقدية جديدة بقيمة 50 و 100 ألف ليرة سورية.. هل ستطرح للتداول في سوريا قريباً؟

طيف بوست – فريق التحرير

كثر الحديث في الآونة الأخيرة في وسائل الإعلام الرسمية في سوريا عن الحاجة إلى إصدار فئات نقدية جديدة بقيمة 50 و 100 ألف ليرة سورية بعد أن كانت الشائعات تروج لطرح أوراق نقدية من فئات الـ 10 و 25 ألف ليرة سورية في الفترة السابقة.

وضمن هذا السياق، تحدث خبير اقتصادي من العاصمة السورية دمشق لموقع “طيف بوست” مؤكداً أن كافة المؤشرات الاقتصادية في سوريا حالياً تدل على أن مصرف سوريا المركزي يتجه إلى إصدار فئات نقدية جديدة من الليرة السورية قيمتها أكبر أعلى فئة نقدية متداولة في البلاد، وهي فئة الـ 5000 ليرة سورية.

وأوضح الخبير الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته، بأن المعلومات التي حصل عليها من داخل أروقة صنع القرار الاقتصادي في سوريا تشير إلى أن طرح الفئات النقدية الجديدة للتداول في الأسواق السورية سيكون مع بداية العام المقبل.

ونوه إلى أن الكثير من التغيرات تنتظر الملف الاقتصادي في سوريا خلال الأشهر القليلة المقبلة، من أهمها تسلم فريق جديدة إدارة ملف الاقتصاد في البلاد، مشيراً أن الفريق الجديد يحمل رؤية اقتصادية مختلفة وخطة عمل مدروسة.

ولفت إلى أن الفريق الاقتصادي الجديد هو من يضع الأسس الاقتصادية للمرحلة القادمة في سوريا، ومن بين الأمور التي يتطلع إلى إجراء تغيرات جوهرية فيها هو الفئات النقدية، حيث من المتوقع أن يلغي فئات نقدية صغيرة ويستبدلها بفئات نقدية كبيرة.

وأضاف أن المعلومات الأولية التي رشحت تشير إلى أن الفئات النقدية الحالية لم تعد تلبي الحاجة، لذلك فإن الفريق الاقتصادي الجديد الذي سيتسلم مهمته في شهر آب المقبل يتطلع لإصدار فئات نقدية قيمتها 50 و 100 ألف ليرة سورية، بحيث يتم تلبية احتياجات السوق وتخفيف الأعباء على السوريين الذين يضطرون اليوم لحمل مبالغ مالية وكتل نقدية كبيرة أثناء التسوق.

وأفاد الخبير الاقتصادي بأن وجهة نظر الفريق الاقتصادي الجديد تقول بأن المرحلة الاقتصادية الجديدة باتت تقتضي وجود فئات نقدية أعلى من 10 و 25 ألف ليرة سورية، وذلك لأن الاقتصاد السوري كبر ولم يعد صغيراً.

اقرأ أيضاً: بسعر خيالي.. ماء زمزم يطرح للبيع في سوريا ويتحول إلى تجارة تدر ملايين الليرات.. من أين مصدر الماء؟

ووفقاً للخبير فإن أي عملية شراء لمنتجات ومحاصيل زراعية مثل شراء محصول القمح لم تعد ممكنة من خلال الدفع عبر فئات 2000 و 5000 ليرة سورية، حيث يتم الشراء بمبالغ تصل إلى ثلاثة تريليونات ليرة سورية.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير كانت قد تحدثت في الفترة الماضية عن أن مصرف سوريا المركزي يقوم بتهيئة الظروف من أجل طرح فئات نقدية جديدة للتداول في الأسواق المحلية خلال الفترة القريبة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: