أخر الأخبار

علماء أجانب يتوصلون إلى اكتشاف أثري مذهل يعود إلى العصور القديمة على حدود دولتين عربيتين (فيديو)

علماء أجانب يتوصلون إلى اكتشاف أثري مذهل يعود إلى العصور القديمة على حدود دولتين عربيتين (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

توصلت بعثة علماء وخبراء أجانب إلى اكتشاف أثري مذهل وفريد من نوعه يعود إلى العصور القديمة على حدود دولتين عربيتين، حيث أكد الخبراء أن المنطقة العربية تعدمن أكثر المناطق حول العالم التي تزخر بالكنوز والآثار والمقتنيات الأثرية التي لا تقدر قيمتها أي ثمن.

وبحسب تقارير إعلامية فإن بعثة علماء من جامعة “أوكسفورد” البريطانية الشهيرة قد تمكنوا من تحديد ثلاثة مواقع لحصون رومانية على الحدود بين المملكة العربية السعودية والأردن.

وأوضحت التقارير أن الاكتشاف الأثري المذهل والحصون التي تم تحديد مكانها تقع بالضبط شمال شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب الأردن على الحدود مع السعودية.

وبينت التقارير نقلاً عن العلماء في جامعة أوكسفورد البريطانية أن المواقع تعود إلى العصور القديمة، وبالتحديد إلى العهد الروماني.

من جهته، ذكر موقع الجامعة أن تحديد العلماء لموقع الحصون تم باستخدام صور الأقمار الصناعية وبمساعدة من تطبيق “غوغل إيرث”.

ووفقاً للعلماء فإن تلك الحصون الرومانية ربما كانت جزءاً من حملة عسكـ.ـرية رومانية من أجل الاستيـ.ـلاء على المملكة النبطية خلال عام 106 بعد الميلاد.

ولفت الخبراء أنهم يعتقدون ذلك نظراً لأن الممكلة النبطية كانت في أوج ازدهارها في شمال شبه الجزيرة العربية في تلك الفترة، لاسيما في السعودية والأردن بالقرب من مدينة البتراء المعروفة في وقتنا الحاضر، لذا كانت تلك المنطقة محط أنظار الإمبراطورية الرومانية التي فيما يبدو أرادت التوسع والوصول إليها.

من جانبه، قال مدير بعثة العلماء وفريق البحث الأثري الذي كان وراء التوصل إلى اكتشاف الحصون الرومانية “مايكل فرادلي”، أنه ورغم وجود بعض الشـ.ـكوك لدى الفريق البحثي حول تاريخ تلك الحصون إلا أنهم يجمعون بشكل شبه مؤكد على أن الجـ.ـيش الروماني هو من قام بإنشاء وبناء تلك الحصون.

وأوضح “فرادلي” أن تلك الحصون ومن خلال الطريقة التي بنيت فيها تدل على أن الرومان بنوها أثناء تقدمهم في حملة عسكـ.ـرية على المنطقة

اقرأ أيضاً: شجرة الذهب الشفاف لها استخدامات كثيرة وزيتها يباع بالدولار لتصبح مصدر اقتصادي مهم لدولة عربية (فيديو)

ولفت إلى أن طريقة إعداد تلك الحصون كانت مدهشة للغاية، وذلك بالنظر إلى أن من بناها كان يعلم أن استخدامها سيكوم لأيام قليلة أو أسابيع فقط على أبعد تقدير.

فيما أشار الخبير في الشؤون العسكـ.ـرية الرومانية القديمة “مايك بيشوب” إلى أن تلك الحصون تعتبر كشفاً جديداً مذهلاً.

وأكد الخبير في تصريح لموقع الجامعة على أن هذا الاكتشاف يعتبر مهماً لأنه من شأنه أن يلقي الضوء على تاريخ الحمـ.ـلات الرومانية في منطقة شبه الجزيرة العربية.

وقد أكد العلماء المشرفين على الاكتشاف أنه من المقرر أن يقوم بجولة ميدانية من أجل تأكيد تاريخ الحصون من خلال عملية فحص على أرض الواقع.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: