أخر الأخبار

سوريا.. موجة رفع الأسعار توجه ضربة قاضية للقدرة الشرائية للسوريين ومسؤول يبرر ويبرئ حيتان السوق!

سوريا.. موجة رفع الأسعار توجه ضربة قاضية للقدرة الشرائية للسوريين ومسؤول يبرر ويبرئ حيتان السوق!

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت أسعار معظم المواد الأساسية ارتفاعها بشكل كبير خلال الأسبوعين الماضيين في الأسواق السورية، وذلك بعد قرار رفع الدعم عن أكثر من نصف مليون عائلة سورية، حيث اشتكى العديد من المواطنين السوريين من موجة ارتفاع الأسعار.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مواطنين سوريين تأكيدهم بأنهم تلقوا “ضربة قاضية” في قدرتهم الشرائية بعد صدور قرار رفع الدعم مطلع شهر شباط/ فبراير الجاري وما رافقه من ارتفاع بأسعار أبرز وأهم السلع والمواد، لاسيما الاستهلاكية منها في السوق السورية.

وأشار مواطنون في حديثهم للصحيفة بأنهم لا يستطيعون في الوقت الحالي شراء أبسط احتياجاتهم، على الرغم من تنازلهم عن الكثير من الحاجات الضرورية، وفق تعبيرهم.

كما أشاروا إلى أنهم اتجهوا مؤخراً نحو شراء العديد من المواد بالحبة والقطعة، مؤكدين أن الشراء حتى بالقطعة في هذه الأثناء أصبح أمراً مستحيلاً وسط الارتفاعات المتتالية بالأسعار.

وطالب الموطنون الجهات المعنية بضرورة العمل على ضبط السوق والوقوف في وجه الارتفاع غير المبرر في أسعار معظم السلع والمواد خلال الأسبوعين الماضيين، متهمين التجار بمحاولة تحصيل ما خسروه من الدعم من جيوب المواطنين.

ووفقاً لتقرير الصحيفة، فقد ارتفعت بعض الأسعار بنسبة وصلت إلى نحو 20 بالمئة عند المقارنة بالأسعار التأشيرية الرسمية الصادرة قبل أسبوعين.

ونوه التقرير إلى أن ارتفاع الأسعار طال العديد من المواد الأساسية، من أهمها المواد الاستهلاكية والسلع التموينية والبيض واللحوم بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الخضار والفواكه.

ولفتت إلى أن الأسعار المسجلة اليوم في صالات “السورية للتجارة والمؤسسات العسكـ.ـرية” تنافس أسعار التجار في السوق العادية، مشيرة إلى أن الفروقات في الأسعار باتت معدومة.

إلى ذلك، برر مدير التجارة وحماية المستهلك في دمشق “محمد إبراهيم” الارتفاع الكبير الذي طرأ على أسعار معظم المواد الأساسية في الآونة الأخيرة.

وذكر “إبراهيم” في تصريح لإذاعة “شام إف إم” أن ارتفاع أسعار بعض المواد مثل الخضار والفواكه مؤخراً مرتبط بموجات الصقيع التي طالت منطقة الساحل السوري في الفترة السابقة وأدت إلى انخفاض الإنتاج.

واعتبر أن ارتفاع أسعار اللحوم يعود للنقص في عرض المادة جراء التهـ.ـريب إلى الدول المجاورة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف في الأسواق العالمية عموماً، الأمر الذي انعكس بشكل مباشر على تكلفة التربية والتسمين وبالتالي من الطبيعي أن يحصل ارتفاع في أسعار اللحوم.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تسجل أرقاماً قياسية تزامناً مع هبوط عملات الملاذ الآمن والذهب يصل لذروة سعرية جديدة!

ويأتي حديث “إبراهيم” في الوقت الذي تؤكد فيه العديد من المصادر، بالإضافة إلى تأكيدات معظم المحللين بأن “حيتان السوق” من المتنفذين والمقربين من الحكـ.ـومة هم السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار، إلا أن مدير التجارة وحماية المستهلك بدمشق قدم مبررات تبرأ “حيتان السوق” من مسؤولية ارتفاع الأسعار.

وحمّل “إبراهيم” المسؤولية في موجة ارتفاع الأسعار الأخيرة إلى ظروف منها مناخية، ومنها يتعلق بارتفاع الأسعار عالمياً دون أن يشير مجرد إشارة إلى وجود فئة من التجار والمستوردين المسيطرين على الأسواق الذين يستغـ.ـلون الظروف الحالية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: