أخر الأخبار

لأول مرة في المنطقة.. ظاهرة نادرة السماء تمطر أسماك في إيران وخبير يفسر حدوثها (فيديو)

“لأول مرة في المنطقة” ظاهرة نادرة السماء تمطر أسماك في إيران وخبير يفسر حدوثها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

حظي تسجيل مصور وثق حدوث ظاهرة نادرة وغربية في إيران باهتمام واسع من قبل وسائل الإعلام العربية والعالمية، بالإضافة إلى تداول التسجيل المصور على نطاق واسع بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة حول العالم خلال الساعات القليلة الماضية.

وقد وثق التسجيل المصور المتداول على نطاق واسع السماء وهي تمطر أسماك في إيران يوم السبت، حيث سقطت مئات الأسماك على أحد الطرقات التي تشهد حركة سير قوية داخل مدينة “ياسوج” الواقعة غرب إيران.

وبحسب خبراء فإن هذه الظاهرة الغريبة التي شهدتها مدينة “ياسوج” الإيرانية خلال الساعات القليلة الماضية، تسمى “ظاهرة أمطار الأسماك” أو “ظاهر المطر السمكي”، وهي ظاهرة تشهدها العديد من المدن حول العالم وتتكرر فيها كل عام، لاسيما في المكسيك.

وأوضح الخبراء أنه ظاهرة تساقط الأسماك من السماء أو ظاهر المطر السمكي لا تحدث عادةً في منطقة الشرق الأوسط، لذلك فإن حدوثها في المنطقة لأول مرة أحدث ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

وحول تفسير وأسباب حدوث ظاهرة أمطار الأسماك وتساقط مئات الأسماك على الطرقات داخل المدينة الإيرانية، أشار الخبراء إلى أن هذه الظاهرة تحدث عادةً حين تنتقل كميات كبيرة من الأسماك من البحر إلى البر بفعل حدوث إعصار أو عاصفة في غالب الأحيان.

اقرأ أيضاً: مهنة جديدة تزدهر في سوريا وتتحول إلى بورصة وتجارة رابحة تدر آلاف الدولارات شهرياً

وبيّن الخبراء أن الظاهرة تحدث غالباً بفعل إعصار يترافق مع وجود حالة تباين كبير في درجة الحرارة والرطوبة في مناطق قريبة من بعضها البعض وتقع ضمن مسار الإعصار.

ولفتوا إلى أنه وعلى الرغم من عدم وجود إثباتات علمية دقيقة على أن سبب حدوث هذه الظاهرة هو وجود إعصار وتباين في درجة الحرارة والرطوبة في منطقة حدوثها، إلا أن حدوثها دائماً ما يترافق مع حدوث اضطرب شديد في الأحوال الجوية أو إعصار في المنطقة ذاتها.

وفي ضوء ما سبق، لا يزال معظم الخبراء حول العالم يعتقدون بشكل كبير أن حدوث ظاهرة أمطار الأسماك ناتجة عن التيارات الهوائية القوية ومقترنة إلى حد كبير بحدوث العواصف.

وختم الخبراء حديثهم منوهين أن التيارات الهوائية القوية هي المسؤولة عن حمل المياه بما فيها من أسماك من البحر أو المسطحات المائية الكبيرة، حيث ترمي التيارات الهوائية المياه وما بداخلها من أسماك نحو اليابسة لمسافات تصل إلى عدة كيلو مترات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: