أخر الأخبار

معلومات هـ.ـامة يكشـفها لأول مرة ابن “رفعت الأسد” حول عودة والده من فرنسا إلى سوريا!

معلومات هـ.ـامة يكشـفها لأول مرة ابن “رفعت الأسد” حول عودة والده من فرنسا إلى سوريا!

طيف بوست – فريق التحرير

كشف “ريبال الأسد” نجل “رفعت الأسد” وابن عم رأس النظام السوري “بشار الأسد” معلومات وتفاصيل جديدة للمرة الأولى تتعلق بعودة والده من فرنسا إلى سوريا قبل عدة أشهر، مشيراً إلى أن عودة “رفعت” إلى الأراضي السورية تصب في مصلحة النظام السوري.

واتهم “ريبال” في حديث لمجلة “نيوزويك” الأمريكية الحكومة الفرنسية باستخدام القضاء من أجل إجبار والده “رفعت الأسد” على العودة إلى سوريا خدمةً للنظام في دمشق.

وأوضح في سياق حديثه بأنه يعتقد بأن الاتهامات التي تم توجيهها لوالده بشأن قـ.ـضية الاختـ.ـلاس قد نسجت بشهود مشـ.ـكوك في أمرهم، على حد وصفه.

وكشف “ريبال” أن الحكومة الفرنسية أرادت دائماً أن يعود والده “رفعت” إلى سوريا حتى تمكنوا قبل أشهر من تنفيذ ما أرادوه عبر تلفيق بعض الاتهامات، وفق زعمه.

وشـ.ـكك “ريبال الأسد” وفريقه القـ.ـانوني في صـ.ـحة المحاكمة، لافتاً إلى وجود 3 شهود رئيسيين في صلب الشـ.ـكوى اثنان منهما وافتهم المـ.ـنية، وهما “مصطفى طلاس وعبد الحليم خدام”، الأمر الذي يجعل استجوابهما مرة جديدة أمراً مستحيلاً.

وكان وزير الدفاع الأسبق لدى النظام السوري “مصطفى طلاس” قد قال في شهادته للمحكمة الفرنسية إن “رفعت الأسد” نهـ.ـب منصات مالية كاملة من بنك سوريا المركزي.

أما “عبد الحليم خدام”، فكان قد ذكر للقضاء الفرنسي أن “حافظ الأسد” منح شقيقه رفعت الأسد 300 مليون دولار أمريكي من الخزينة العامة للدولة السورية قبل أن يغادر “رفعت” سوريا في ثمانينات القرن الماضي.

إلا أن “ريبال الأسد” شـ.ـكك في روايات “طلاس” و”خدام”، وقال للمجلة إن “مصطفى طلاس” متهم بارتـ.ـكاب أعمال وحـ.ـشية في سوريا عندما كان وزيراً للدفاع، وبأن شهادته حول والده للمحكمة لا تتعدى كونها فرضية لا تستند إلى دلائل ملموسة.

في حين قال “ريبال الأسد” حول إفادة “خدام” بأن الأخير تحدث في بادئ الأمر عن مبلغ 500 مليون دولار، وعاد لاحقاً لتخفيض الرقم إلى 300 مليون دولار من أجل أن يتماشى مع رقم الادعاء.

كما وصف “ريبال الأسد” في معرض حديثه للمجلة الأمريكية “عبد الحليم خدام” الذي وافته المنية في العاصمة الفرنسية باريس عام 2020 بأنه “أكثر الرجال فسـ.ـاداً في تاريخ سوريا، وفق تعبيره.

ولفت “ريبال” إلى أن الأشخاص الذين قدموا شهادات ضد والده “رفعت” أشخاص غريبون، على حد وصفه، موضحاً أن “طلاس” كان دائماً ما يتباهى بكيفية وصول “بشار الأسد” إلى السلطة، وبأنه وقف في وجه “رفعت الأسد” وكان يصفه بأنه عـ.ـميل للولايات المتحدة ودول الغرب، وألف كتاباً حول هذا الأمر.

ونوه في ختام حديثه للمجلة إلى أن “طلاس” و”خدام” يفتقران للمصداقية، كونهما شخصان فاسـ.ـدان للغاية وبقيا مع النظام حتى وقت قريب، وفق قوله.

اقرأ أيضاً: “مفـ.ـاجأة كبرى”.. مصدر أمريكي يكشـ.ـف عن محادثات مباشرة بين إدارة بايدن وبشار الأسد.. إليكم تفاصيلها!

تجدر الإشارة إلى أن “رفعت الأسد” غادر سوريا عام 1984، وذلك على خلفية فشـ.ـل انقلابه ضد شقيقه “حافظ”، لكنه عاد إلى سوريا منتصف العام الماضي.

وبحسب مصادر مطلعة فإن “بشار الأسد” سمح لعمه “رفعت” بالعودة إلى البلاد بعد أن حكمت عليه محكمة فرنسية بالسجـ.ـن 4 أعوام بتهمة الاختـ.ـلاس وغسيل الأموال، لكن عودته اقترنت بشروط صارمة وضعها “بشار”، وفق ذات المصادر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: