أخر الأخبار

سوريا.. قريباً توفير الخبز والمحروقات والغاز “بسعر التكلفة” لمن لا تكفيهم مخصصاتهم بالسعر المدعوم!

سوريا.. قريباً توفير الخبز والمحروقات والغاز “بسعر التكلفة” لمن لا تكفيهم مخصصاتهم بالسعر المدعوم!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية أن حكـ.ـومة النظـ.ـام تدرس إصدار قرارات جديدة خلال الأيام القليلة المقبلة تتعلق بتوفير مواد الخبز والمحروقات والغاز “بسعر التكلفة” للمواطنين السوريين الذي لا تكفيهم مخصصاتهم من تلك المواد بالسعر المدعوم (أقل من سعر التكلفة).

وأوضحت المصادر أنه قريباً سيصبح بإمكان المواطن السوري الذي لا تكفيه مخصصاته المدعومة من مادة الخبز، الحصول على حاجته ولكن “بسعر التكلفة”.

وضمن هذا الإطار، أكد مدير عـ.ـام المؤسسة السورية للمخـ.ـابـ.ـز “مؤيد الرفاعي”، وجود دراسة لبيع الخبز “بسعر التكلفة” لمن لا تكفيهم مخصصاتهم المدعومة، بحيث يتـ.ـم تخـ.ـصيـ.ـص مخبز في كـ.ـل محـ.ـافـ.ـظة لبيع المادة بتـ.ـكـ.ـلفتها.

ونقلت صحيفة “تشرين” المحلية عن “الرفاعي” تأكيده أن المؤسسة تدرس مقـ.ـتـ.ـرح بيع الخـبز بسعر الكلفة قـ.ـبـ.ـل رفعه إلى وزارة التـ.ـجـ.ـارة الـ.ـداخـ.ـلية، رافـ.ـضـ.ـاً تسميته “خـبز غير مدعوم”، وإنما خبز “بسعر التكلفة”، وفق تعبيره.

ووفقاً لتصريحات سابقة لرئيس الحكـ.ـومة التابعة للنظـ.ـام “حسين عرنوس” فإن ربطة الخبز، تُكلّف نحو 1300 ليرة سورية، وتباع للمواطنين بالسعر المدعوم 200 ليرة سورية.

كما أشار “الرفاعي” في سياق حديثه إلى وجود دراسة جديدة يجري الإعداد لها بشأن آلية توزيع الخبز، بحيث سيصبح التوزيع كل يومين مرة (أحد وثلاثاء وخميس ربطتين، والسبت ربطة) وهي قـ.ـيـ.ـد الدراسة بالوزارة”.

ونوه إلى أن آلية التوزيع الجديدة في حال تطبيقها ستساهم بشكل كبير بتخفيف الازدحـ.ـام أمام المخابز، حيث لن يضـ.ـطر الأشخاص للحضور يومياً.

وفي شأن ذي صلة، أعلنت “وزارة النفط والثـ.ـروة المعدنية التابعة للنظـ.ـام عبر معرفاتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” عن رفع سقف تعبئة المحروقات في سوريا، ولكن “بسعر التكلفة” وليس بالسعر المدعوم.

ولم تفصح الوزارة في إعلانها عن “أسعار التكلفة” بالنسبة للمحروقات، لكن مصادر محلية رجحت أن تكون الأسعار مضاعفة مقارنة بالسعر المدعوم.

وقالت الوزارة في بيانها الرسمي الصادر صباح اليوم، أنه اعتباراً من اليوم السبت 27 نوفمبر/ تشرين الثاني “تم رفع سـ.ـقـ.ـف التعـ.ـبـ.ـئة للآليات التي يمـ.ـكـ.ـنها التعبئة من المحـ.ـطـ.ـات المخـ.ـصـ.ـصة للبيع بسعر التكلفة”، وفق نـ.ـص القـ.ـرار.

وأوضحت الوزارة أن “الآلـ.ـيـ.ـات الـ.ـعـ.ـاملة على البنزين أصبح سـ.ـقـ.ـف التـ.ـعـ.ـبئة 60 ليتر في الشهر الواحد بدل 40 ليتر من خـ.ـارج المـ.ـخصـ.ـصات الشـ.ـهـ.ـرية، وتم إضافة شـ.ـريـ.ـحة الدراجـ.ـات الـ.ـنـ.ـارية بواقع 10 ليتر في الشهر.

أما بالنسبة للآليات التي تعمل على المازوت، فأوضحت الوزارة أنه تم إضافة شـ.ـريـ.ـحة الجرارات الـ.ـزراعـ.ـية بواقع 40 ليتر في الشهر الواحد، وفقاً لنص القرار الذي لم يلقى قبولاً بحسب تعليقات معظم المتابعين.

اقرأ أيضاً: تحسن ملحوظ تسجله الليرة السورية مقابل الدولار والعملات الأجنبية وانخفاض بأسعار الذهب محلياً وعالمياً

وكانت الحكـ.ـومة التابعة للنظـ.ـام قد حددت في وقت سبق سعر أسطوانة الغاز المنزلي بـ 30 ألف و600 ليرة سورية، وذلك للراغبين بشرائها خارج البطاقة الذكية، فيما حددت سعر الغاز الصناعي بـ 49 ألف ليرة سورية خارج البطاقة، قبل أن يتم رفع سعرها رسمياً عبر البطاقة الذكية.

وتشير المصادر المحلية إلى أن قرار توفير الخبز والمحروقات والغاز “بسعر التكلفة” لمن لا تكفيهم مخصصاتهم بالسعر المدعوم يأتي تمهيداً لرفع السعر المدعوم لتلك المواد خلال الأيام القليلة المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: