أخر الأخبار

ارتفاع قياسي تسجله أسعار أبرز المواد والسلع الغذائية في الأسواق السورية!

ارتفاع قياسي تسجله أسعار أبرز المواد والسلع الغذائية في الأسواق السورية!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار المواد والسلع الغذائية الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعاً جديداً خلال الأيام القليلة الماضية، حيث وصل سعر العديد من المواد إلى مستويات غير مسبوقة، وذلك تزامناً مع تدني الأجور وتآكل القدرة الشرائية لمعظم المواطنين السوريين.

وتعليقاً على وصول أسعار العديد من المواد الأساسية لمستويات قياسية، نشر موقع “الليرة اليوم” تقريراً مطولاً، ذكر في سياقه أن وزارة التجارة الداخلية وحـ.ـمـ.ـاية المستهلك التابعة لحكـ.ـومة النظـ.ـام فشـ.ـلت حتى اليوم في السيـ.ـطرة على الأسعار في الأسواق السورية.

كما أشار إلى عدم قدرة الوزارة على الوصول بالأسعار إلى مستويات مستقرة أو حتى قريبة من المنطق، مؤكداً أن ذلك انعكس بشكل مباشر على أسعار كافة السلع والمواد لاسيما الغذائية منها.

وبحسب نشرة الأسعار الجديدة، فقد وصل سعر كيلو الأرز المصري إلى نحو 4500 ليرة سورية، والإسبـ.ـاني إلى حوالي 3800 ليرة سورية، فيما وصل سعر كيلو أرز الشعلان إلى نحو 6000 ليرة سورية.

فيما بلغ سعر كيلو العدس إلى 3000 ليرة سورية، وسجل سعر كيلو البرغل بنوعيه الناعم والخشن إلى نحو 3500 ليرة سورية بالمفرق و 2500 ليرة سورية بالجملة.

في حين سجل سعر كيلو السكر نحو 3000 ليرة سورية، وكيلو الحمص إلى نحو 4700 ليرة سورية، وكيلو الفاصولياء الحب إلى نحو 6000 ليرة سورية، بينما بلغ سعر كيلو الفول العريض نحو 4000 ليرة سورية.

أما بالنسبة لأسعار السمن، فتراوح سعر عبوة السمن النباتي من وزن 2 كيلو غرام بين 12 و 15 ألف ليرة سورية بحسب النوع والجودة، في حين بلغ سعر عبوة السمن البقري وزن 2 كيلو غرام “النوع الأول” نحو 36 ألف ليرة سورية.

وسجل سعر ليتر الزيت دوار الشمس إلى نحو 8500 ليرة سورية، بينما وصل سعر ليتر زيت الصويا نحو 8000 ليرة سورية، فيما تراوح سعر صفيـ.ـحـ.ـة زيت الزيتون بين 175 ألف و 200 ألف ليرة سورية في أسواق العاصمة السورية دمشق.

وحول أسعار بعض الفواكه، ذكرت مصادر محلية أن سعر العنب لأول مرة في تاريخ السوق تساوى مع سعر الموز البالغ نحو 4 آلاف ليرة سورية على البسـ.ـطـ.ـات و 5 آلاف ليرة في المحال.

بينما وصل سعر كيلو البرتقال “أبو صـ.ـرة” إلى حوالي 1500 ليرة سورية، وسعر كيلو الرمان بلغ نحو 2000 ليرة سورية، فيما تراوح سعر كيلو التفاح بين 1500 و 2000 ليرة سورية.

أما الارتفاع الأكبر فسجلته أسعار الألبان والأجـ.ـبان، حيث قـ.ـفـ.ـز سعرها بشكل كبير في الأسواق بعد قرار وزارة التجارة الداخلية بإيقـ.ـاف نشرات أسعارها نظراً لارتفاع أسعارها.

وقد ارتفع سعر كيلو الحليب بحسب النشـ.ـرة التمـ.ـوينية إلى نحو 1800 ليرة سورية، فيما بلغ سعر كيلو اللبن الواحد إلى نحو 2200 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: ستصل لأرقام قياسية.. توقعات بارتفاع فواتير الكهرباء في سوريا بشكل مضاعف في الدورة القادمة!

أما بالنسبة لأسعار البيض في الأسواق السورية، فوصل سعر البيضة الواحدة في أسواق مدينة دمشق إلى 500 ليرة سورية، بينما بلغ سعر صحن البيض إلى حوالي 11 ألف ليرة سورية وأكثر بحسب الحجم والنوعية.

ويأتي ارتفاع الأسعار في ظل استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، حيث سجل سعر صرف الليرة مقابل الدولار الأمريكي أرقاماً عند مستويات الـ 3530 ليرة للدولار خلال نشرة التعاملات صباح اليوم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: