أخر الأخبار

صنع معدات الطاقة المتجددة قريباً في سوريا بأيدي خبرات محلية عبر مشروع استثماري بقيمة ملايين الدولارات

صنع معدات الطاقة المتجددة قريباً في سوريا بأيدي خبرات محلية عبر مشروع استثماري بقيمة ملايين الدولارات

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر رسمية سورية في وزارة الصناعة عن مشاريع استثمارية جديدة سيتم تنفيذها خلال الفترة القريبة المقبلة في سوريا، لاسيما بما يخص توطين صنع معدات وأدوات الطاقة المتجددة محلياً على أيدي مهندسين سوريين، الأمر الذي من شأنه أن يحدث نقلة نوعية في هذا القطاع.

وأوضحت المصادر أن صنع معظم معدات وأدوات الطاقة المتجددة في سوريا بات قاب قوسين أو أدنى، حيث ستبصر النور العديد من المصانع الجديدة التي ستنتج الألواح الكهروضوئية إلى جانب إنتاج العديد من المعدات اللازمة والضرورية التي يتم تركيبها مع أنظمة الطاقة الشمسية.

وبينت أن هناك العديد من المستثمرين يقومون الآن بالإجراءات اللازمة من أجل افتتاح مصانع جديدة ومشاريع استثمارية ضخمة سواءً لصنع الألواح الكهروضوئية أو صناعة البطاريات والانفرترات وما إلى ذلك.

وأضافت أن الجهات المعنية تدرس في الفترة الحالية الجدوى الاقتصادية من تلك المشروعات، حيث أن القراءات الأولية تعتبر مبشرة من حيث كمية الإنتاج والأسعار المنافسة.

ونوهت إلى أن إنتاج معدات الطاقة المتجددة محلياً في سوريا سيشكل رافداً مهماً للاقتصاد المحلي وسيدعم قطاع الصناعة السورية، خاصةً في مجال الطاقة الذي يعتبر من أهم المجالات التي تهتم بها مختلف الدول حول العالم في الفترة الحالية.

وأشارت إلى أن إنتاج معدات الطاقة المتجددة في مصانع سورية على أيدي خبراء سوريين من شأنه أن يخفض بشكل كبير التكاليف ويوفر القطع الأجنبي الذي يتم دفعه لاستيراد تلك المعدات، فضلاً عن انعكاس ذلك بشكل مباشر على السوريين من خلال انخفاض أسعار كافة مستلزمات ومعدات أنظمة الطاقة الشمسية.

كما أفادت المصادر إلى أنه تزامناً مع مشاريع إنتاج معدات الطاقة المتجددة محلياً في سوريا، فإن هناك استثمارات قوية ستيتم تنفيذها في مجال توليد الطاقة بالاعتماد على طاقة الشمس، حيث سيلجأ أصحاب المشاريع إلى شراء المستلزمات والمعدات وألواح الطاقة من المصانع المحلية بدلاً من استيرادها من الخارج، وهذا أمر يعود بالفائدة على كلا الطرفين.

اقرأ أيضاً: سيدات سوريات يبدعن في ابتكار مشروع استثماري برأس مال بسيط وأرباح تصل لـ 5000 دولار شهرياً (فيديو)

وبحسب المصادر فإن هناك رؤية تملكها وزارة الصناعة في سوريا للسنوات القليلة المقبلة تقوم على مبدأ إيجاد نشاط صناعي متكامل للأنظمة الكهروضوئية، حيث من المتوقع أن تتحقق الرؤية قبل عام 2030.

وختمت المصادر حديثها أنه خلال السنوات القليلة المقبلة من المتوقع أن يتم إنتاج كافة مستلزمات وأدوات الطاقة المتجددة محلياً دون الحاجة إلى استيراد أي قطعة أو أداة صغيرة، ابتداءً من ألواح الطاقة مروراً بالبطاريات والأنفرترات وصولاً إلى الشواحن وكامل التوصيلات مع تأمين مراكز صيانة معتمدة تعمل باحترافية عالية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: