أخر الأخبار

مصدر إسرائيلي: نتائج الانتخابات في سوريا محسومة ولدى إسرائيل نقطة اتفاق واحدة مع إيران بشأن بشار الأسد

مصدر إسرائيلي: نتائج الانتخابات في سوريا محسومة ولدى إسرائيل نقطة اتفاق واحدة مع إيران بشأن بشار الأسد

طيف بوست – فريق التحرير

مازالت ردود الأفعال الدولية تتوالى حول انتخابات الرئاسة في سوريا، لاسيما بعد تحديد موعدها بشكل رسمي في السادس والعشرين من الشهر المقبل، وإعلان رأس النظام السوري “بشار الأسد” ترشحه لخوض الانتخابات.

وضمن هذا الإطار، تحدثت “صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية أن القيادة في إسرائيل تتابع عن كثب مجريات انتخابات الرئاسة السورية التي ستجري يوم 26 من شهر أيار/ مايو القادم.

وأكدت الصحيفة في تقرير لها أن جميع الدلائل والمعطيات المتوفرة تشير إلى أن نتائج الانتخابات الرئاسية في سوريا قد تم تحديدها قبل تنظيمها.

وأوضحت الصحيفة أن نتائج الانتخابات الرئاسية السورية قد تم تحديدها بعد مباحثات غير مباشرة بين تل أبيب وموسكو وطهران، وذلك برعاية روسية.

ورأت أن تل أبيب تنظر إلى رأس النظام السوري “بشار الأسد” باعتباره أفضل الشرور بالنسبة لإسرائيل ومصالحها في المنطقة.

وبينت الصحيفة أن إسرائيل تريد ضمان مصالحها الاستراتيجية في المنطقة، لافتة أن هذا السبب يجعلها تفضل بقاء الشخص الذي تعرفه، وأن لا تتطور الأحداث في سوريا إلى حدٍ يؤدي لتدخلات بدرجة أكبر من قبل روسيا وأمريكا وتركيا وإيران.

ونوهت أن بشار الأسد يشعر بطمأنينة في الوقت الراهن، ويبدو أكثر ارتياحاً بخصوص تعامل العديد من الدول معه، وفق تعبيرها.

وأضافت الصحيفة أن نظام الأسد يتبع استراتيجية ذكية في تعامله مع إيران وروسيا، حيث أنه عندما لا ينجح مع الإيرانيين يسارع لإيجاد حلول لمشكلاته عبر الحليف الروسي.

ولفتت أن روسيا تمكنت خلال تدخلها في سوريا أواخر شهر أيلول/ سبتمبر من عام 2015 من حماية حكم “الأسد” من السقـ.ـوط وضمان بقائه على رأس السلطة في سوريا حتى الآن.

كما نفت الصحيفة في تقريرها أن يكون لدى إسرائيل أي نوايا لتنفيذ أي أعمال تخـ.ـرق التوازن الموجود في سوريا.

لكنها في المقابل أشارت إلى أن إسرائيل مازالت تمـ.ـانع عودة العلاقات بين نظام الأسد ومحيطه العربي، في إشارة إلى عودته لشغل مقعده في مجلس جامعة الدول العربية.

اقرأ أيضاً: حراك دولي مكثف تقوده سبع دول كبرى ضد نظام الأسد وتتوعده بإجراءات صارمة!

وفي سياق متصل، تحدثت الصحيفة عن وجود نقطة اتفاق واحدة بين إيران وإسرائيل وتقاطع مصالحهما عند نقطة بقاء “بشار الأسد” على رأس السلطة في سوريا خلال الفترة المقبلة.

وكشفت عن وجود قاسم مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وإيران وروسيا حول بقاء بشار الأسد وعدم حصول مفاجآت غير متوقعة في سوريا.

اقرأ أيضاً: مصدر روسي يتحدث عن مشاركة أخيرة لبشار الأسد في الانتخابات وإمكانية إجراء انتخابات ثانية قبل نهاية ولايته!

كما تطرقت الصحيفة إلى موقف الرئيس الأمريكي “جو بايدن” من الملف السوري، مشيرة أن الإدارة الأمريكية الجديدة غير مهتمة بسوريا بحد ذاتها.

وبينت أن إدارة “بايدن” ترى أنه في حال تحقيق نتائج إيجابية في مفاوضات الاتفاق النـ.ـووي مع إيران، فإن ذلك سيؤدي إلى هدوء “الأسد” و”حزب الله”، وفق ما جاء في تقرير الصحيفة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: