أخر الأخبار

عاجل: أردوغان يلمح إلى مكان العملية التركية المرتقبة ويصعّد من لهجته موجهاً رسالة حاسمة لأمريكا!

عاجل: أردوغان يلمح إلى مكان العملية التركية المرتقبة ويصعّد من لهجته موجهاً رسالة حاسمة لأمريكا!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تصريحات جديدة مهمة تتعلق بالتطورات الأخيرة التي تشهدها المناطق الشمالية من سوريا، وذلك في ضوء الحديث عن إصرار تركيا على شن عملية عسكرية جديدة ضـد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في الشمال السوري.

وألمح الرئيس التركي خلال إجابته على أسئلة الصحفيين أثناء رحلة عودته من قطر بعد شارك في فعاليات افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، إلى المنطقة المستهـ.ـدفة في العملية العسكرية المحتملة التي من الممكن أن تطلقها بلاده في أي لحظة ضد “قسد” شمال سوريا.

وقال “أردوغان” إلى أن مدينة “عين العرب” التي تقع في ريف محافظة حلب الشرقي لطالما كانت ضمن أهداف تركيا، مؤكداً أن خطوة إطلاق عملية “المخلب – السيف” جاءت وفقاً لذلك، على حد تعبيره.

ونوه الرئيس التركي في سياق حديثه للصحفيين إلى أن العمليات التركية من غير الوارد أن تقتصر على الضـ.ـربات الجوية فحسب.

وأوضح أن هناك مشاورات ومناقشات تجري حالياً مع وزارة الدفاع وهيئة الأركان من أجل انضمام قوات برية إلى العملية.

وأضاف بالقول: “لم نتكلم عبـ.ـثاً عندما قلنا إننا سنـ.ـأتي على حين غـ.ـرة، واتخذنا هذه الخـ.ـطوة عندما حان الوقـ.ـت المخـ.ـطط والمنتظر”، على حد قوله.

وأكد الرئيس التركي أنه قال سابقاً بأنه في حال أزعـ.ـج أحد بلاده والأراضي التركية فإن تركيا ستجعله يدفع ثمناً باهظاً.

وأشار إلى وجود تنظيـ.ـمـ.ـات إرهـ.ـابية تنشط بالقرب من الحدود الجنوبية لتركيا وتخطط للعديد من الهجـ.ـمـ.ـات أو تنفذ مثل هذه الهجـ.ـمـ.ـات وتشكل خـ.ـطراً، من جانب العراق وسوريا، وفق وصفه.

ووجه الرئيس التركي رسالة حاسمة للولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبر داعماً رئيسياً لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

ولفت “أردوغان” إلى أن واشنطن دعمت “قسد” في عهد الرئيس “باراك أوباما”، واستمرت بدعم تلك المنظمات في فترة “دونالد ترامب”، وكذلك في ولاية الرئيس الأمريكي الحالي “جو بايدن”.

وكشف بأن تركيا نبهت الرؤساء الأمريكيين إلى ضرورة الكف عن دعم التنظـ.ـيمـ.ـات الإرهـ.ـابية، مشيراً أن بلاده قالت للرؤساء الأمريكيين: نحنا معكم في حلف الناتو وحليـ.ـفان مهمان، وبما أن مثل هذا التهـ.ـديد يأتي إلينا من الجنوب، فإنكم تضعـ.ـوننا في مـ.ـأزق بتقديم هذا الدعم لتلك التنظـ.ـيمـ.ـات هناك.

وشدد الرئيس التركي على أن تركيا لا يمكنها التعايش مع هذه المشاكل التي تأتيها من الحدود الجنوبية، مشدداً على أن بلاده ستضطر عند الضرورة إلى فعل اللازم من أجل الرد على الإرهـ.ـابيين وحماية الأمــ.ـن القومـ.ـي التركي.

اقرأ أيضاً: تطورات عاجلة من الشمال السوري وروسيا تطلق تصريحات نارية ومزاعم جديدة بخصوص إدلب

وقد أشار العديد من المراقبين إلى أن تصريحات الرئيس التركي تحمل في طياتها رسالة حاسمة وواضحة المعالم للولايات المتحدة الأمريكية بخصوص المرحلة القادمة شمال سوريا.

وأوضح المراقبون أن رسالة “أردوغان” مفادها بأن تركيا ستنفذ عملية عسكـ.ـرية ضد “قسد” في الوقت الذي تراه مناسباً دون الحاجة إلى أخذ الأذن أو الضوء الأخضر من أمريكا أو غيرها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: