أخر الأخبار

صحيفة إسرائيلية تتحدث عن توافق روسي أمريكي سيغير المعادلة في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط

صحيفة إسرائيلية تتحدث عن توافق روسي أمريكي سيغير المعادلة في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية تحليلاً صحفياً تحدثت من خلاله عن وجود إشارات أرسلتها القيادة الروسية لإدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” من أجل فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين.

واعتبرت الصحيفة أن أي توافق روسي أمريكي بخصوص ملفات المنطقة سيكون له تداعيات كبيرة، لاسيما على الملف السوري بشكل خاص.

ونوهت أن التقارب بين روسيا والولايات المتحدة سيغير المعادلة في منطقة الشرق الأوسط عموماً، وملف التواجد الإيراني في سوريا على وجه الخصوص.

وأكد التحليل أن مسألة التوصل إلى حل للأوضاع في سوريا بالتوافق بين القيادة الروسية وإدارة “بايدن”، هو أمر ممكن نظراً لتواجد قوات كلا البلدين على الأراضي السورية.

كما تحدثت الصحيفة عن التقارير الإعلامية التي أشارت إلى أن موسكو قد يكون لها دور محوري في الواسطة بين النظام السوري وإسرائيل في قادم الأيام.

ونوهت أن روسيا لديها بعض المخـ.ـاوف من دور “وكلاء إيران المخـ.ـربين” في سوريا، وأنهم ربما يقفون حائلاً أمام المساعي الروسية هناك.

وأشارت الصحفية أن النشـ.ـاط الإيراني في سوريا يقـ.ـوض محاولات القيادة الروسية لإرساء استقرار النظام السوري.

واستدلت “جيروزاليم بوست” بتقرير صحفي نشره موقع “المونيتور” الأمريكي، أشار فيه إلى وجود صـ.ـراع روسي إيراني على النفوذ في سوريا، لاسيما بما يتعلق بشركات الأمن الخاصة.

وأضافت أنه ليس من الواضح حتى الآن فيما إذا كانت الإدارة الأمريكية الجديدة ستفتح صفحة جديدة مع روسيا وتمضي قدماً في محادثات متقدمة مع القيادة الروسية بشأن استقرار الأوضاع في سوريا.

ولفتت أن حصول توافق بين روسيا وأمريكا سيتضمن بكل تأكيد تآكلاً لدور إيران في سوريا والمنطقة عموماً.

ورأت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية ربما تتجه للتشارك مع روسيا لتقلـ.ـيص الدور الإيراني في سوريا والمنطقة، وذلك من منطلق المصالح المشتركة بين البلدين في هذا الشأن.

اقرأ أيضاً: “استراتيجية جديدة”.. معهد أمريكي يتحدث عن 4 عوامل ستدفع “بايدن” لإزاحة “بشار الأسد”

وبحسب الصحيفة فإن هناك دول أخرى مثل تركيا وإسرائيل تسعى على الأرجح لتقلـ.ـيص دور إيران في المنطقة، مشيرة أن طريقة التنفيذ غير واضحة حتى اللحظة.

وأوضحت أن سبب عدم تبلور طريقة التنفيذ حتى الآن يعود لأن الإدارة الأمريكية الجديدة لم تكن على صلة وثيقة بكل من روسيا وتركيا خلال الفترة السابقة.

اقرأ أيضاً: تعيينات جديدة في فريق “بايدن” لشؤون الشرق الأوسط.. لمن أسندت مهمة إدارة الملف السوري؟

واختتمت الصحيفة الإسرائيلية تقريرها بالتأكيد على أن خطة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” في التعامل مع الملف السوري غير واضحة المعالم بعد، خاصةً بما يتعلق بملف التواجد الإيراني في سوريا.

كما نوهت أن الجماعات الموالية لإيران استمرت باستهـ.ـداف القوات الأمريكية في العراق حتى بعد وصول إدارة أمريكية جديدة إلى البيت الأبيض، الأمر الذي سيجعل واشنطن مضـ.ـطرة خلال الفترة القادمة لاتخاذ موقف أكثر وضوحاً بالنسبة لتعاملها مع الملف الإيراني وتمـ.ـدد إيران في المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: