أخر الأخبار

شاب سوري يبدع في ابتكار جهاز مميز بفكرة عبقرية ستغني السوريين عن الغاز والوقود (فيديو)

شاب سوري يبدع في ابتكار جهاز مميز بفكرة عبقرية ستغني السوريين عن الغاز والوقود (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يحاول السوريون بشتى الوسائل المتاحة أن يتجاوزوا محنتهم المستمرة، لاسيما في فصل الشتاء الذي تزداد فيه معاناتهم مع ساعات التقنين الطويلة وانقطاع الكهرباء لفترات تصل إلى أكثر من 20 ساعة أو أكثر في اليوم الواحد، وذلك عبر ابتكار أجهزة مميزة تستخدم لعدة أغراض.

وقد تمكن عدة شبان سوريين في الآونة من التوصل إلى ابتكارات مميزة كحلول لمواجهة تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد وسط عدم توفر الغاز والوقود والكهرباء وثمنها الباهظ في حال توفرها في الأسواق المحلية.

ومن بين أهم الابتكارات التي ساعدت عدد كبير من السوريين على تجاوز محنتهم والاستغناء جزئياً أو كلياً عن الغاز الوقود، هو توصل شاب سوري إلى ابتكار جهاز مميز أطلق عليها اسم “سخان السبيرتو”.

وبحسب تقارير محلية فإن هذا الجهاز المميز يوفر المياه الساخنة لمن يستخدمه ويمكن الاستفادة منه في مختلف الفصول إن كان في الصيف أو الشتاء، نظراً لاستخداماته المتعددة.

وأضافت التقارير أن أبرز ما يميز هذا الجهاز الجديد هو التكلفة البسيطة سواءً بالنسبة لسعر الجهاز أو بالنسبة للمواد اللازمة لتشغيله، حيث أن انخفاض سعره وتكلفة تشغيله يجعله متاحاً أمام الجميع.

وبينت أن من أهم مميزات جهاز سخان السبيرتو هو إمكانية الاستفادة منه شتاءً في التدفئة وتسخين المياه، كما يمكن استخدامه في كافة أوقات السنة لطهي الطعام، الأمر الذي يوفر مبالغ مالية كبيرة على السوريين ويجعلهم قادرين على الاستغناء عن الغاز الوقود والمحروقات التي كانوا يدفعون مبالغ طائلة للحصول عليها من أجل التدفئة والطبخ.

وأشارت التقارير أن هذا السخان يعمل على “السبيرتو أو الكحول الإيثيلي” بديلاً عن مواد أخرى مثل الغاز أو المازوت أو الكاز وأنواع المحروقات عموماً التي أصبحت أسعارها مرتفعة بشكل كبير لا يقدر معظم السوريين على شراءه.

اقرأ أيضاً: شاب سوري يبهر الجميع بعد ابتكار تقنية مذهلة للتواصل دون الحاجة إلى الانترنت أو الأقمار الصناعية (فيديو)

وحول توفر هذا النوع في الأسواق السورية، نوهت التقارير إلى أن الشاب السوري يملك ورشة صغيرة في ضواحي العاصمة دمشق ويغذي الأسواق في مختلف المدن في سوريا منه.

ولفتت إلى أن هناك إقبال شديد من قبل السوريين على شراء جهاز سخان السبيرتو، وذلك في ظل استمرار تردي الأوضاع وارتفاع الأسعار في البلاد بشكل غير مسبوق مؤخراً.

ووفقاً للتقارير فإن سعر سخان السبيرتو في الأسواق السورية في موسم 2024 من المرجح أن يتراوح بين 150 حتى 300 ألف ليرة  سورية، وذلك بحسب جودة السخان ونوعية المواد التي صنع منها السخان.

وختمت التقارير حديثها مشيرة إلى أن المواد اللازمة لتشغيل هذا السخان متوفرة في السوق السورية بكثرة، بالإضافة إلى أن سعرها ثابت ورخيص نسبياً بالمقارنة حتى مع الحطب أو البيليت.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: