أخر الأخبار

لأول مرة في سوريا.. شاب يبتكر وسيلة تدفئة جديدة رخيصة الثمن ومتوفرة مع بداية برد الشتاء (فيديو)

“لأول مرة في سوريا” شاب يبتكر وسيلة تدفئة جديدة رخيصة الثمن ومتوفرة مع بداية برد الشتاء (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

أجبرت الظروف الاقتصادية في سوريا والشح الكبير في المحروقات والمشتقات النفطية في البلاد معظم السوريين على تغيير عاداتهم وتقاليدهم في مختلف مجالات ومناحي الحياة، ابتداءً من العادات الغذائية وأنماطها وصولاً إلى وسائل التدفئة المستخدمة لمواجهة برد الشتاء.

وقد انتشرت خلال السنوات القليلة الماضية الكثير من وسائل التدفئة غير التقليدية في سوريا، منها استخدام “التمز” و”الجلة”، وذلك بعد أصبح ثمن المازوت والغاز مرتفعاً، الأمر الذي أدى إلى خروج هذه المواد من قاموس وسائل التدفئة لدى أكثر من 90 بالمئة من السوريين.

كما أن أسعار الحطب بدورها باتت مرتفعة وخرجت عن دائرة القدرة الشرائية لشريحة واسعة من السوريين في الأعوام الأخيرة، لاسيما بعد كثرة الطلب عليها نتيجة توجه معظم الناس لها بعد عدم قدرتهم على استخدام مدفأة المازوت.

ما سبق أجبر السوريين على استقبال ضيف جديد في بيوتهم خلال فصل الشتاء، حيث باتت مدفأة السبيرتو الخيار الأمثل لكثير من الناس في سوريا خلال العامين الماضيين نظراً لأنها وسيلة تدفئة رخيصة الثمن ومواد تشغيلها متوفرة دائماً.

وبحسب تقارير محلية فإن الكثير من السوريين كان لديهم تحفظات وتخوف من استخدام هذا النوع من المدافئ في بادئ الأمر، لكنهم اتجهوا إليها مؤخراً بعد انتشارها على نطاق واسع في البلاد ومعرفة استخدامها بطريقة آمنة.

وأوضحت التقارير أنه ومع توسع انتشار مدفأة “السبيرتو” في سوريا قرر أحد الشبان السوريين أن يجري تحديثات وتعديلات عليها لجعلها أكثر أمناً، بالإضافة إلى إجراء تعديلات جديدة على مظهر المدفأة من الخارج لتصبح ذات مظهر جميل وجذاب.

ولفتت إلى أن الشاب السوري ويدعي “أحمد” وهو يمتلك محلاً تجارياً لبيع المدافئ في دمشق، قد قام في إجراء التحديثات على مدافئ السبيرتو في ورشة صغيرة تابعة له.

وذكر الشاب في حديث لوسائل إعلام محلية أن نسبة مبيعات هذا النوع من المدافئ قد ارتفعت بشكل كبير مع بداية موسم الشتاء الحالي.

اقرأ أيضاً: توقعات شتاء 2024 في سوريا ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (فيديو)

وحول أسعار مدافئ “السبيرتو” في الأسواق السورية مع بداية موسم شتاء 2023 – 2024 في سوريا، نوه إلى أن سعر مدفأة السبيرتو يبدأ من 60 ألف ليرة سورية.

وأشار إلى أن سعر المدافئ التي تعمل على السبيرتو يتراوح بشكل عام في السوق حالياً بين الـ 60 وصولاً إلى 350 ألف ليرة سورية، وذلك بحسب حجمها والمواد التي دخلت في عملية تصنيعها والشكل من الخارج ومواصفات المدفأة عموماً.

وأوضح الشاب أن معظم مدافئ السبيرتو تكون مصنوعة من معدن الحديد، حيث تحمل المدفأة صينية مصنوعة من الألمنيوم، كما أن لهذه المدفأة خزان من أجل تعبئته بمادة “السبيرتو”.

وختم الشاب حديثه منوهاً إلى أن أهم ميزات هذا النوع من المدافئ هو عدم انبعاث أي روائح أو أصوات أثناء تشغيلها وإمكانية استخدامها على مدار العالم، حيث تستخدم لأغراض متعددة مثل التدفئة وتسخين المياه في فصل الشتاء، وطهي الطعام في فصل الصيف.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: