أخر الأخبار

سوريا.. الإعلان عن منح المواطنين قروضاً من دون فوائد لدعم مشاريع تركيب أنظمة الطاقة الشمسية

الإعلان عن منح المواطنين قروضاً من دون فوائد لدعم مشاريع تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

في ظل استمرار انقطاع التيار الكهربائي في سوريا لساعات طويلة وعجز الحكــ.ـومة الواضح عن إمداد منازل المواطنين السوريين بالتيار، بدأ معظم الناس في البلاد يعتمدون على استخدام ألواح الطاقة الشمسية، وذلك بعد أن فقدوا الأمل بأي تحسن في واقع الكهرباء.

ومع الانتشار الواسع في البلاد لمشاريع تركيب أنظمة الطاقة الشمسية، كان لا بد من أن تتدخل الحكـ.ـومة التابعة للنظـ.ـام في المجال عبر تقديم الدعم للمواطنين عبر أخذ المبادرة والتشجيع على نشر الطاقة النظيفة.

وضمن هذا السياق، أعلنت حكومة البلاد عن إنشاء صندوق للمواطنين والصناعيين السوريين من أجل منحهم قروضاً من دون أي فوائد، وذلك دعماً لمشاريع تركيب أنظمة الطاقة الشمسية.

كما أكدت مصادر محلية أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، حيث أفاد الباحث في شؤون الطاقة النظيفة “طاهر خير الذهبي” خلال مقابلة صحفية، بأن حكـ.ـومة البلاد وضعت مراكز معتمدة بهدف وضع حد للانفلات الحاصل في تركيب ألواح الطاقة الشمسية والأسواق التي تبيع مستلزماتها.

وأشار “الذهبي” في معرض حديثه إلى وجود حالات غش انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل كبير، مشيراً أن تكلفة تركيب منظومة الطاقة الشمسية بات اليوم يقدر بين 10 حتى 12 مليون ليرة سورية أي ما يعادل 4 آلاف دولاراً أمريكياً.

من جانبه، برر مركز بحوث الطـ.ـاقة في دمشق هذا القـ.ـــرار بمـ.ـراقـ.ـبة جودة الألـ.ـواح الشمسية التي انتشرت على أسـ.ـطـ.ـح منازل السـ.ـوريين “كالنـ.ـار في الهـ.ـشيم”، ما أدى إلى وجود ألواح مـ.ـزورة أو غير صالحة.

ولفت المركز إلى وجود قرارات جديدة من شأنها حماية المستهلك من التعرض للغش عند تركيب أنظمة الطاقة الشمسية، منوهاً أن حكـ.ـومة البلاد أصدرت عـ.ـلامة خاصة لهذا الغـ.ـرض لضمان وكفـ.ـالـ.ـة جودة المنتجات المستوردة.

من جهتها، أكدت مصادر مطلعة على توجهات الحكـ.ـومة في المرحلة المقبلة بخصوص مشاريع الطاقة البديلة، إلى وجود مساعي لجعل كافة المواطنين يتمكنون من تركيب أنظمة الطاقة الشمسية وأن لا يكون هذا الأمر حكراً على ميسوري الحال.

ولفتت المصادر أن القروض التي سيتم منحها للمواطنين في الفترة المقبلة عبر الصندوق الذي تم إنشائه والإعلان عنه مؤخراً، ستساهم بشكل كبير في جعل الكثير من المواطنين قادرين على شراء تجهيزات الطاقة الشمسية حتى وإن كانوا من أصحاب الدخل المحدود.

كما نوهت ذات المصادر إلى وجود توجيهات حكـ.ـومية بضـ.ـرورة ضبـ.ـط ومراقبة جودة تجهيزات الطاقات المتجـ.ـددة التي تستـ.ـورد من الخارج وذلك بهـ.ـدف الحـ.ـد من دخول التجـ.ـهـ.ـيزات الرديـ.ـئة وحمـ.ـاية المستهلكين من الغش الذي قد يتعرضون له من قبل بعض ضعـ.ـاف النـ.ـفـــ.ـوس”.

أقرأ أيضاً: الليرة السورية تواصل رحلة الهبوط أمام الدولار وارتفاع كبير بأسعار الذهب في الأسواق المحلية والعالمية!

ويأتي ما سبق وسط استمرار تردي الأوضاع الاقتصادي والمعيشية في سوريا تزامناً انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.

وتؤكد كافة المؤشرات أن وضع التيار الكهربائي في البلاد سيزداد سوءاً في الفترة القادمة، لاسيما في ظل التوقعات التي تشير إلى إمكانية وجود نقص حاد في الغاز والمحروقات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: