أخر الأخبار

سمكة نادرة تقود غواصين إلى اكتشاف محمية بحرية فريدة من نوعها لأول مرة في سوريا (فيديو)

سمكة نادرة تقود غواصين إلى اكتشاف محمية بحرية فريدة من نوعها لأول مرة في سوريا (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

هناك العديد من الأسرار التي لا تزال مخفية في مياه البحر الأبيض المتوسط بالقرب من الشواطئ السورية، حيث أن المنطقة لم تجري فيها جولات استكشافية على نطاق واسع باستخدام الأجهزة الحديثة والمتطورة التي ظهرت على الساحة خلال العقد الأخير من الزمن.

وقد ظهرت بعض الاكتشافات مؤخراً سواءً قبالة سواحل مدينة اللاذقية وقرب شواطئ مدينة طرطوس التي عثر فيها على ميناء بحري روماني قديم قبل أشهر من قبل فريق بحث استكشافي قادم من روسيا.

وبحسب تقارير محلية فإن فريق من الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق قد تمكن من اكتشاف محمية بحرية فريدة من نوعها قرب شواطئ بلدة “السمرا” شمال اللاذقية.

وأوضحت التقارير أن هذا الاكتشاف هو الأولى من نوعه في سوريا، حيث لم تكتشف أي محميات بحرية أو كهوف بحرية نادرة على السواحل السورية من ذي قبل.

وبينت أن فريق البحث المكون من 9 متطوعين تمكن من اكتشاف المحمية البحرية عن طريق الصدفة حين كانوا يتتبعون مسار سمكة “الجرناد” المجنحة النادرة التي كانت تسبح في شاطئ السمرا من أجل توثيقها.

ولفتت التقارير أن السمكة قادت الغواصين إلى اكتشاف المحمية أو الكهف البحري الغارق في شاطئ الأرمن في قرية السمرا التابعة لمحافظة اللاذقية.

وأضافت أن السمكة التي يتتبع الغواصون مسارها توجهت إلى مكان صخري ضيق أشبه بالممر البحري الذي يتسع ويضيق داخل صدر الجرف البحري بين العتمة والنور وفقاً للفتحات السماوية التي تضيء المكان بين الصخور وتعطي المكان منظراً جمالياً خلاباً.

ولفتت التقارير إلى أن فريق الغواصين اضطر إلى الغوص أكثر من ثلاثين متراً تحت سطر البحر من أجل اكتشاف المحمية البحرية أو الكهف البحري النادر الذي يصنف على أنه من ضمن الكهوف المائية الغارقة.

وبحسب الخبراء فإن تصنيف الكهف على أنه كهف مائي غارق يأتي نظراً لأن جزء من الكهف يقع تحت المياه وجزء آخر منه ضمن الجبل، مؤكدين أن هذا الكهف هو الأول من نوعه في سوريا.

اقرأ أيضاً: توثيق أنواع جديدة ونادرة من الطيور البرية لأول مرة في سوريا (فيديو)

ونوهت التقارير إلى أن المحمية البحرية الطبيعية تحتوي على الكثير من المخلوقات المائية النادرة التي تدل على تنوع الحياة البحرية داخل الكهف المكتشف.

فيما أفاد رئيس الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق “محمود كفري” في حديث لوسائل إعلام أن المشاهدات الأولية للاكتشاف الجديد تعتبر مبشرة.

وأوضح “كفري” أن فرق البحث والتوثيق رصدت مخلوقات وكائنات مائية غريبة داخل المحمية البحرية المكتشفة كأسماك يعتقد أنها لا تعيش في المياه السورية.

وأكد كذلك الأمر أن الفرق رصدت أنواع من الأسماك يعتقدة أنها انقرضت ولم تعد موجودة، فضلاً عن وجود تشكيلات مرجانية تم توثيقها داخل الكهف الذي من الممكن تصنيفه على أنه محمية لحياة بحرية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: