أخر الأخبار

تفاصيل وأسرار جديدة حول الملف السوري ومستقبل سوريا يكشفها “رياض حجاب” لأول مرة!

تفاصيل وأسرار جديدة حول الملف السوري ومستقبل سوريا يكشفها “رياض حجاب” لأول مرة!

طيف بوست – فريق التحرير

كشف رئيس الوزراء السوري المنشـ.ـق والرئيس السابق لهيئة التفاوض، الدكتور “رياض حجاب”، تفاصيل وأسرار جديدة حول الملف السوري ومستقبل سوريا.

جاء ذلك في لقاء خاص أجراه “حجاب” مع “تلفزيون سوريا”، مؤكداً فيه أن جميع القرارات حالياً في سوريا يتم اتخاذها من قبل ممثلي روسيا وإيران.

وأشار “حجاب” في معرض حديثه إلى أن الروس لم يعودوا قادرين على إنقـ.ـاذ نظام الأسد، معتبراً أن القيادة الروسية لا ترى سوريا إلا من خلال رأس النظام “بشار الأسد”.

وتحدث المسؤول السوري السابق عن عدم تعويله مطلقاً على موقف القيادة الروسية حيال سوريا ومصير الأسد، مضيفاً: “موقفي هذا مبني على معرفة سابقة بطريقة تعامل روسيا مع الملف السوري”.

وذكر “حجاب” أن رأس النظام السوري أخبره في وقت سابق عندما كان يشغل منصب رئيس الوزراء في سوريا قبل انشقـ.ـاقه عن النظام، بأنه سيذهب إلى إيران في حال أُجبر على المفاضلة بينها وبين روسيا.

ولفت إلى أن إيران تسعى إلى تحقيق مصالحها في منطقة الشرق الأوسط عبر توسيع نفوذها في سوريا، بالإضافة إلى اتباع سياسة التـ.ـأزيم في المنطقة.

وكشف “حجاب” أن إيران قامت بتوطين أكثر من 132 ألف عنصر من عناصر الجماعات التابعة لها في سوريا.

وشدد رئيس الائتلاف الأسبق على حاجة السوريين في المرحلة الراهنة إلى دور عربي يضع حداً للتوسع الإيراني في المنطقة، على حد تعبيره.

أما بخصوص مؤسسات المعارضة السورية، أوضح “حجاب” ان هناك ترهـ.ـل في أداء المؤسسات الرسمية التابعة للمعارضة.

وأكد أن تلك المؤسسات بأمس الحاجة في الوقت الراهن إلى إعادة بناء لهياكلها بالدرجة الأولى، على حد قوله.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يصدر مرسوماً جديداً يتعلق بالمنشقين عن جيشه.. من يشمل ومن يستثني المرسوم؟

وحول إمكانية وجود مساعي دولية لإيجاد حل للملف السوري، قال “حجاب”: “إلى الآن للآسف لا توجد إرادة لحل المسألة السورية”، مضيفاً: “إن ما يوحدنا كسوريين الآن هي المعـ.ـاناة”.

كما نوه إلى ضرورة وأهمية تفعيل واستثمار “ملف المحاسبة”، لافتاً أن جميع الأطراف الدولية تدرك تماماً أن نظام الأسد يمـ.ـاطل ويتهـ.ـرب من مسار الحل السياسي في سوريا.

وأشار “حجاب” إلى أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” لن يقبل بأي مشاركة في الحكم، فكيف سيتنحى عن السلطة.

اقرأ أيضاً: “تطورات قد تقلب الموازين”.. انسحاب لقوات النظام من عدة محاور بريف إدلب وتحركات روسية شمال سوريا

وأوضح أن الإرادة الدولية هي العامل الأساسي الحاسم في عملية التسوية السياسة للملف السوري، وبأن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 لا يمكن اختصاره بمحادثات اللجنة الدستورية.

وختم الرئيس السابق لهيئة التفاوض السورية حديثه بالحديث عن الموقف الدولي حيال سوريا، مشيراً إلى وجود أساسيات لن تتغير في السياسة الأمريكية تجاه الشأن السوري، وذلك على الرغم من التقارير التي تحدثت عن أن سوريا ليست ضمن أولويات إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”.

كما أشار إلى الدور التركي في مساعدة السوريين، لافتاً إلى أن تركيا مازالت تعمل بجد لإنهاء مـ.ـأساة الشعب السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: