أخر الأخبار

سعر لتر البنزين في السوق السوداء يصل لمستوى قياسي جديد وأزمة المحروقات تشتد في سوريا

سعر لتر البنزين في السوق السوداء يصل لمستوى قياسي جديد وأزمة المحروقات تشتد في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

عادت أزمة المحروقات لتشتد من جديد في العديد من المحافظات السورية خلال الأيام القليلة الماضية، حيث شهدت عدة محافظات حالات غير مألوفة خلال أيام العيد، إذ غدت شوارع بعض المدن فارغة على غير العادة بسبب عدم توفر المشتقات النفطية.

وبحسب مصادر إعلامية محلية فإن أكثر المحافظات السورية التي بدت فيها أزمة المحروقات واضحة هي محافظة حلب التي غدت شوارعها المعروفة باكتظاظها فارغة بسبب عدم توفر البنزين فيها بكميات تلبي الحاجة.

وذكرت المصادر أن مدينة حلب وبعض المدن السورية الأخرى عادت لتعيش أزمة محروقات خانقة من جديد وسط ارتفاع كبير في سعر مادة البنزين في السوق السوداء إلى مستويات قياسية غير مسبوقة في سوريا، الأمر الذي جعل الكثير من شوارع المدن السورية تبدو خالية من السيارات.

وأفادت أن سعر لتر البنزين في السوق السوداء في حلب وصل إلى مستويات الـ 40 ألف ليرة سورية، لأول مرة في تاريخ البلاد، حيث أنه السعر الأعلى بالمقارنة مع المحافظات الأخرى.

وأضافت المصادر أن سعر لتر البنزين في السوق السوداء في المحافظات السورية الأخرى لا يزال بين مستويات الـ 27 حتى 34 ألف ليرة سورية خلال أيام العيد.

وأشارت إلى أن ارتفاع أسعار البنزين الحر يأتي في ظل نقص في التوريدات من المشتقات النفطية سواءً نقص في الكميات المستوردة من الخارج أو بالنسبة لنقص توريد المحروقات من مصافي النفط إلى محطات الوقود المنتشرة في المحافظات السورية.

وكانت تقارير محلية قد أشارت إلى وجود حالات غش بطرق مبتكرة في مصافي النفط السورية، حيث يتم خلط الفيول بالماء قبل نقله إلى محطات توليد الكهرباء، الأمر الذي أدى إلى حدوث أعطال في المحطات.

ونوهت المصادر إلى أن بعض الأشخاص يحصلون على مبالغ مالية تقدر بمليارات الليرات السورية من وراء غش الفيول، مشيرة أن توريدات المشتقات النفطية إلى محطات تعبئة الوقود ومحطات توليد الكهرباء سوف تتأثر، ريثما يتم الانتهاء من التحقيقات.

اقرأ أيضاً: مهنة جديدة خاصة بالسيدات تنتشر في سوريا بكثرة وتدر أرباح مليونية وآلاف الدولارات شهرياً

ويأتي ذلك في ظل الحديث عن تعديل جديد قادم على أسعار المشتقات النفطية في سوريا خلال الأيام القليلة الماضية، لاسيما في حال عدم انتظام وصول التوريدات في الفترة المقبلة.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار المحروقات تختلف بشكل كبير بين محافظة وأخرى، لاسيما بالنسبة لأسعار البنزين الذي يباع في السوق السوداء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: