أخر الأخبار

أشجار الزيتون في سوريا تحمل أفضل محصول منذ عشرات السنين.. ماذا عن سعر زيت الزيتون السوري؟

هل سينخفض سعر زيت الزيتون السوري تزامناً مع تفاؤل بإنتاج تاريخي هذا العام؟.. تقرير يوضح!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية أن أشجار الزيتون في سوريا، خاصةً في محافظة اللاذقية على الساحل السوري تحمل هذا الموسم أفضل محصول منذ 10 أعوام، وذلك وسط تفاؤل المزارعين بإنتاج تاريخي هذا العام يفوق الإنتاج خلال السنوات الماضية بأضعاف مضاعفة.

ويؤكد المزارعون أن الأشجار تحمل حملاً كبيراً لم تشهده البساتين الخضراء منذ عشرات السنين، حيث يتمنى الناس أن يؤثر هذا الأمر على أسعار زيت الزيتون ويؤدي إلى انخفاض سعره الذي وصل إلى مستويات قياسية تعتبر حالياً خارج القدرة الشرائية لمعظم المواطنين السوريين.

ولفت المزارعون في مدينة اللاذقية في حديث لوسائل إعلام محلية إلى أن محصول الزيتون هذا العام يشهد نقلة نوعية غير مسبوقة.

وتوقع المزارعون وفقاً للحمل الكبير الذي تحمله أشجار الزيتون أن يكون هذا الموسم استثنائي وتاريخي، لكنهم في ذات الوقت أشاروا إلى أن أسعار الزيتون وزيته لا علاقة لها بالإنتاج، موضحين بأن المبيع متعلق بأسعار باقي المواد في الأسواق بحيث يكون السعر متوازي مع القدرة الشرائية ومصروف المزارعين.

ورجح المزارعون أن يكون هناك انخفاض بأسعار زيت الزيتون هذا العام، مرجعين ذلك إلى ارتفاع كافة أسعار المواد في الأسواق السورية، حيث قالوا لكل من ينتظر انخفاض أسعار الزيت: “هل يعقل أن نبيـ.ـع الزيت بالرخـ.ـص ونشتري باقــي احتياجاتنا بالغلاء؟”.

من جهتهم، يتساءل مواطنون عن السبب الذي أدى إلى ارتفاع أسعار بيدونات زيت الزيتون في سوريا خلال السنوات القليلة الماضية إلى مستويات قياسية، حيث أوضحوا بأن الحجة كانت جاهزة في وقت سابق بأن الارتفاع سببه موسم الحـ.ـرائـ.ـق وعدم وجود مواسم وإنتاج.

وأضاف المواطنون قائلين: “: “ما الحـ.ـجـ.ـة اليوم والأشجار مثـ.ـقـ.ـلة بالثمار ألا يجب أن تنخفض الأسعار مقـ.ـارنة بحجم الإنـ.ـتـ.ـاج كما كان العكـ.ـس عند انخفاض الإنتـ.ـاجـ.ـية وجنون التسـ.ـعـ.ـيرة في العـ.ـامـ.ـين الماضيين؟”

فيما أشار مدير الزراعة في محافظة اللاذقية “باسم دوبا” في حديث صحفي إلى أن محصول الزيتون هذا العام من المتوقع أن يكون مميزاً، مرجحاً أن يتجاوز الإنتاج 200 ألف طن بحسب التقديرات الأولية.

وأوضح “دويا” أن  الرقم آنف الذكر لم يسجل منذ أعوام طويل، مبيناً أن الحالة الصحية للمحصول هذا الموسم ممتازة جداً حتى الآن.

أما بالنسبة لأسعار المتوقعة لموسم عام 2022، نوه “دوبا” إلى أن الموسم الحالي يعتبر موسماً مبشراً ومن المرجح أن يكون هناك فائض في الإنتاج، وهذا الأمر قد يؤدي إلى انخفاض بالسعر، وفق وصفه.

اقرأ أيضاً: أسعار زيت الزيتون في سوريا 2022 تسجل ارتفاعاً كبيراً وتوقعات بارتفاع سعره عالمياً مع زيادة الطلب!

ويأتي ما سبق في ظل استمرار ارتفاع أسعار زيت الزيتون السوري بشكل كبير خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية، حيث تجاوز سعر البيدون الواحد مستويات الـ 450 ألف ليرة سورية، وهو رقم يجعل زيت الزيتون خارج المائدة لشريحة واسعة من العائلات السورية.

كما يترافق ذلك مع حديث عن ارتفاع عالمي قادم بسعر زيت الزيتون وبنسبة 25 بالمئة مقارنةً مع الأسعار التي كانت متداولة في الأسواق العالمية العام الماضي، وذلك بسبب تأثر موسم الزيتون في إسبانيا بشكل كبير نتيجة موجات الحر هذا العام، حيث تلبي إسبانيا لوحدها 50 بالمئة من احتياجات دول العالم من زيت الزيتون.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: