أخر الأخبار

الذهب الأخضر ليس بأحسن أحواله.. زيت الزيتون خارج المائدة السورية وقريباً سوريا خارج التصنيف العالمي!

الذهب الأخضر ليس بأحسن أحواله.. زيت الزيتون خارج المائدة السورية وقريباً سوريا خارج التصنيف العالمي!

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت أسعار زيت الزيتون ارتفاعها بشكل غير مسبوق في الأسواق السورية خلال الفترة الماضية، وذلك في الوقت الذي تؤكد فيه العديد من المصادر المحلية أن هذا الموسم يعتبر من أسوأ المواسم بالنسبة لإنتاج الزيتون الأمر الذي انعكس على أسعار الزيت.

فبعد أن كانت سوريا في المرتبة الرابعة عالمياً والأولى عربياً بإنتاج الزيتون في عام 2012، باتت في الموسم الحالي مرشحة للخروج من التصنيف العالمي.

وحول هذا الموضوع، صرحت “عبير جوهر” مديرة مكتب الزيتون في وزارة الزارعة في سوريا، مشيرة إلى أن إنتاج الزيتون لموسم 2021 و 2022 تم تقديره بشكل أولي بنحو645 ألف طن.

وذكرت أن حوالي 100 ألف طن من الإنتاج يخصص لزيتون المائدة، لافتة أن القسم الآخر مخصص لإنتاج زيت الزيتون.

ونوهت أن الإنتاج في الموسم الحالي انخفض بنسبة نحو 24 بالمئة عن الموسم الماضي الذي وصل فيه إنتاج الزيتون إلى حوالي 850 ألف طن.

أما بالنسبة للأسباب التي أدت إلى انخفاض الإنتاج هذا الموسم، فأرجعت المصادر ذلك إلى عدة عوامل من أهمها التغيرات المناخية، بالإضافة إلى إضـ.ـراب بعض المزارعين عن زراعة أراضيهم.

وبحسب المصادر، فإن ارتفاع تكلفة الإنتاج وأجور النقل والقطاف ونقص اليد العاملة، تعتبر من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تراجع إنتاج الزيتون في الموسم الحالي قياساً بالمواسم السابقة في سوريا.

وأشارت “جوهر” إلى أن حاجة الأسواق المحلية من الزيتون تقدر بنحو 70 ألف طن، وبالتالي هناك فائض بحوالي 30 ألف طن يمكن تصديره من زيتون المائدة.

وأضافت أن الاستهلاك المحلي من زيت الزيتون يقدر بحوالي 60 ألف طن، وهي كمية منخفضة بالمقارنة مع الأعوام السابقة، وذلك نظراً لانخفاض معدل استهلاك الفرد إلى أقل من 3 كيلو سنوياً بسبب انخفاض الدخل تزامناً مع ارتفاع أسعار الزيتون لمستويات قياسية.

ولفتت إلى سعر بيدون الزيت أو صفيحة زيت الزيتون وزن 16 كيلو غرام قد وصل إلى نحو ربع مليون ليرة سورية، الأمر الذي جعل زيت الزيتون خارج المائدة السورية.

يأتي ذلك في الوقت الذي توقع فيه العديد من الباحثين في مجال الاقتصاد خروج سوريا من التصنيف العالمي لإنتاج زيت الزيتون في الموسم الحالي، وذلك نظراً للأسباب آنفة الذكر.

اقرأ أيضاً: ارتفاع أسعار المحروقات شمال سوريا تزامناً مع تسجيل الليرة التركية سعر قياسي جـ.ـديد مقابل الدولار!

وكان رئيس مجلس زيت الزيتون قد حذّر في وقت سابق من خـ.ـسـ.ـارة زيت الزيتون السوري لأسـ.ـواقه الخـ.ـارجـ.ـية، وذلك بسبب قرار توقيـ.ـف التصدير الذي اتـ.ـخـ.ـذ منذ عـ.ـدة أشهر دون التـــ.ـشـ.ـاور مع المنتجين.

ووفقاً لما ذكره في تصريحات صحفية، فإن سوريا تراجعت في إنتاج الزيتون من المرتبة الرابعة في التصنيف العالمي إلى المرتبة التاسعة في الموسم الحالي.

وأرجع سبب هذا التراجع في التصنيف إلى أن الجهات المعنية في الحـ.ـكـ.ـومة لم تساعد المزارعين ولم تقدم لهم أي دعم في ظل ارتفاع أسعار الأسمدة وأجـ.ـور الـ.ـيـ.ـد العاملة والنـ.ـقـ.ـل والمـ.ـحـ.ـروقات دون أن يـ.ـكـ.ـون لتلك الجـ.ـهـ.ـات أي خـ.ـطـ.ـة انقـ.ـاذية واضـ.ـحـ.ـة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: