أخر الأخبار

احتجاجات شعبية غير مسبوقة في مصياف والقدموس ضد النظام السوري.. ما المطالب وكيف رد نظام الأسد؟

احتجاجات شعبية غير مسبوقة في مصياف والقدموس ضد النظام السوري.. ما المطالب وكيف رد نظام الأسد؟

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت مدينة “مصياف” الموالية لنظام الأسد احتـ.ـجاجات شعبية غير مسبوقة ضد النظام السوري، حيث رفع المحتـ.ـجون شعارات من قبيل “بدنا نعيش”.

وأكدت مصادر محلية موالية أن المئات من أهالي مدينة “مصياف” تجمعوا قرب دوار “الوراقة”، رافعين لافتات ضـ.ـد النظام السوري و سياسته في التعـ.ـامل مع المدينة.

وحول مطالب المحتـ.ـجين، أوضحت المصادر أن من بين المطالب المقدمة للنظام السوري، هو الكـ.ـف عن معاملة أهالي “مصياف” كمواطنين من الدرجة الرابعة، والتوقف عن سيـ.ـاسة الهـ.ـد.م للأبنية المخـ.ـالفة رغم عدم توفر المـ.ـازوت إلا للهـ.ـد.م.

وبحسب ذات المصادر، فإن الأهالي طالبوا أيضاً بتحسين الوضـ.ـع المعـ.ـيشي وتأمين الكهـ.ـرباء والتوقف عن التعـ.ـامل مع أبناء المـ.ـدينة على أنهم في “الجـ.ـيبة” في إشارة إلى أنهم علـ.ـويون ويجب أن يكـ.ـونوا مـ.ـوالين.

أما حول ردة فعل نظام الأسد بشأن ما الاحتـ.جاجات الشعبية ومطالب أهالي مدينة مصياف، أكدت المصادر أن النظام السوري أرسل أجهزته الأمـ.ـنية لفـ.ـض تجمعات المحتـ.ـجين.

ونوهت إلى أن الاحتـ.ـجاجات كادت أن تتطور إلى مواجـ.ـهات مع القـ.ـوى الأمـ.ـنية والمخـ.ـابرات التابعة لنظام الأسد لولا تدخل محـ.ـافظ حماة واتصاله بالمحـ.ـتجين وطلب تشكـ.ـيل وفـ.ـد للقائه للنظر في مطـ.ـالبهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي تداولت صفحات إعلامية مـ.ـوالية شريطاً مصوراً، يظهر انـ.ـدلاع النيـ.ـران في جبال “مصياف” عقب انطـ.ـلاق الاحتـ.ـجاجات في المدينة، علق عليه ناشـ.ـطون بأنها مفـ.ـتعلة من قبل مخـ.ـابرات النظام السوري لإخـ.ـماد وإيقـ.ـاف خروج احتـ.ـجاجات أخرى.

وفي شأن ذي صلة، تداول ناشطون تسجيلاً مصوراً يظهر رجل مـ.ـسن، قِيل إنه والد قـ.ـتــ.ـيل من عناصـ.ـر النظام السوري، يشتـ.ـكي وسط تجمع العشرات من عدم حصوله على الخبز، لتحدث منـ.ـاوشات كلامية حـ.ـادة بين المتواجدين عند مركز لتوزيع الخبز.

وأوضحوا أن التسجسل المصور تم التقاطه يوم أمس الخميس، من قرية “قنية” في ريف القدموس، وعلقوا عليه بالقول: “والد شهـ.ـيد وجـ.ـريـ.ـحين لم يحصل على الخبز ليطعم أبناء الشهـ.ـيد!! بعد تطبيق الآلية الجديدة لتوزيع الخبز”

وخلال التعليقات على التسجيل المصور، طـ.ـالب النشـ.ـطاء الأهالي باقـ.ـتـ.ـحـ.ـام الفرن وأخذ حـ.ـاجتهم من الخبز وإذا حدثت مـ.ـعـ.ـركة لتحدث، في حين وصفها آخرون بأنها خـ.ـطط “شيطـ.ـانية لإذ.لال الشعب وتجـ.ـويعه”.

اقرأ أيضاً: مستشار الرئيس “أردوغان” يدلي بتصريحات هامة بشأن اللاجئين السوريين!

تجدر الإشارة إلى أن النظام السوري قد أعلن يوم السبت الماضي عبر وزارة التجارة الداخلة وحمـ.ـاية المستهلك في سـ.ـوريا عن تطبيق الآلية الجديدة لبيع الخبز إلى المواطـ.ـنين، والتي سيجري بيـ.ـع مادة الخبز للمـ.ـواطنين في محافظات “حمص” و”حماة” و”طرطوس” و”اللاذقية” بموجبها.

وجاءت هـ.ـذه الآلية في تـ.ـوزيع الخبز، تنفيذاً للتعـ.ـميم الذي أصدرته الـ.ـوزارة في 19 يوليو/تموز الفائت، على أن تطبق لاحقاً في المحـ.ـافظات الأخرى.

وستحصل بمـ.ـوجب هذه الآلية، الأسـ.ـرة التي يزيد عـ.ـدد أفرادها عن 14 فرداً على 156 ربطة خبز شهرياً، وبسقـ.ـف ست ربطات يومياً، فيما ستمنـ.ـح الأسـ.ـرة التي يتراوح عدد أفرادها بين 12 و13 شخصاً، 130 ربطة خبز فـ.ـي الشهـ.ـر، وبسقـ.ـف خمس ربطات يومياً.

كما حـ.ـددت الوزارة عـ.ـدد ربطات الخبز بـ 78 ربطة شهرياً، وبسقـ.ـف ثلاث ربطات يومياً، للأسـ.ـرة التي تتكون من سبـع أو ثمـ.ـانية أشـ.ـخاص.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: