أخر الأخبار

خطوة لها دلالات كبيرة.. روسيا تعمل على تأسيس تشكيل عسكري جديد في سوريا تحت مسمى “الدفاع المحلي”

خطوة لها دلالات كبيرة.. روسيا تعمل على تأسيس تشكيل عسكري جديد في سوريا تحت مسمى “الدفاع المحلي”

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت وكالة “نورث برس” تقريراً كشفت من خلاله عن تحضيرات تجريها روسيا من أجل تأسيس تشكيل عسكري جديد في سوريا تحت مسمى “الدفاع المحلي”.

ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية عاملة في صفوف التشكيلات التابعة للنظام السوري، تأكيدها أن القيادة الروسية تتجه نحو حل ما يعرف باسم “الدفاع الوطني”.

وأشارت المصادر أن الخطوة الروسية الجديدة تأتي بالتزامن مع تخريج أول دورة عسكرية تحت مسمى “الدفاع المحلي”، يوم أمس السبت 27 آذار/ مارس 2021.

ونوهت أن مجموعة من شبان مدينة “السويداء” قد أنهوا يوم أمس دورةً تدريبيةً تحت راية التشكيل الجديد المسمى “الدفاع المحلي”، وذلك في منطقة “الدريج” التي تقع شرق العاصمة دمشق.

ولفتت الوكالة نقلاً عن أحد الشبان الذين تخرجوا من الدورة، أن الضباط والمدربين أكدوا لهم أن “الدفاع الوطني” في طور الانحـ.ـلال، دون ذكر أي تفاصيل إضافية حول أسباب هذه الخطوة.

وحول مهام التشكيل الجديد الذي تعمل روسيا على تأسيسه، أشارت المصادر أن الضباط المشرفين على الدورة التدريبية قدموا وعوداً للمشاركين فيها بأنهم سيكونوا حـ.ـراساً للمنشآت الروسية التي منحها الأسد لموسكو.

كما أن قسم من عناصر تشكيل “الدفاع المحلي” سيعملون مع الشركات الأمنية الروسية، وسيحصلون على رواتب عالية، وفقاً للمصادر.

ونقلت الوكالة عن شاب آخر مشارك في دورة “الدفاع المحلي” قوله: “إن هذا التشكيل الجديد يتبع مباشرةً لوزارة الدفاع السوري”.

وأشار الشاب أن الدورة التدريبية الأولى بدأت في التاسع من شهر آذار/ مارس الجاري، وانتهت يوم السابع والعشرين منه، أي يوم أمس السبت.

وأضاف أن المشاركين في الدورة جاؤوا من مختلف المناطق السورية التي تقع تحت سيطرة النظام، لكنه أكد في الوقت نفسه أن معظم العناصر قادمين من “الدفاع الوطني”، الأمر الذي يعزز الحديث عن توجه روسيا نحو حل ذلك التشكيل.

اقرأ أيضاً: مصدر مقرب من “مناف طلاس” يؤكد وجود توافق على عملية الانتقال السياسي في سوريا.. ما الجديد؟

وكما جرت العادة عند تأسيس تشكيلات عسكرية جديدة في سوريا، سواءً كانت تابعة لروسيا أو إيران، فإن الإعلان عنها يتأخر أو لا يتم أساساً، حيث أنه مع مرور الوقت تظهر اسماء التشكيلات إلى العلن عبر تسـ.ـريبات أو أحاديث صادرة عن العناصر أو الضباط.

ولم يعلن حتى الآن أي طرف عسكري تابع لروسيا أو النظام عن أي تفاصيل تتعلق بطبيعة الدورات العسكرية المقامة تحت راية ما يدعى “الدفاع المحلي”.

اقرأ أيضاً: معارض سوري بارز يتحدث عن تحركات دولية لإزاحة “الأسد” ويوجه نداءً عاجلاً للسوريين!

فيما يرى العديد من المحللين أن روسيا ستتجه في الفترة المقبلة نحو إجراء الكثير من التعديلات الجذرية في نظام الحكم في سوريا، وذلك من أجل إقناع دول الغرب أنها قادرة على إحداث تغيير حقيقي في البلاد.

ويرى آخرون أن خطوة حل تشكيل ميلـ.ـيشيا “الدفاع الوطني” ربما تعتبر خطوة روسية في هذا السياق، حيث يعتبر هذا التشكيل من أكثر التشكيلات التي ساندت نظام الأسد في قمـ.ـع السوريين طيلة السنوات الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: