أخر الأخبار

“نتنياهو” يحسم الجدل حول إمكانية عقد صفقة مع روسيا بشأن “الأسد” ويتحدث عن التطبيع بين إسرائيل وسوريا

“نتنياهو” يحسم الجدل حول إمكانية عقد صفقة مع روسيا بشأن “الأسد” ويتحدث عن التطبيع بين إسرائيل وسوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” بتصريحات جديدة تحدث خلالها عن مدى إمكانية فتح قنوات الحوار بين تل أبيب ودمشق أو تطبيع العلاقات بين إسرائيل والنظام السوري خلال الفترة المقبلة.

وأكد “نتنياهو” في مقابلة خاصة مع قناة “i24 NEWS” أن هناك 4 اتفاقيات سلام قادمة مع دول عربية، دون أن يذكر تفاصيل إضافية حول أسماء تلك الدول.

وأشار في معرض حديثه إلى وجود 6 اتفاقيات سلام مع دول عربية في الوقت الراهن، مضيفاً: “وبانتظارنا 4 دول إضافية”.

وأوضح “نتنياهو” أن سوريا لن تكون من ضمن الدول الأربعة التي ستعقد معها اتفاقيات سلام في الفترة المقبلة، حاسماً بذلك الجدل بشأن الأنباء التي تم تداولها مؤخراً على نطاق واسع حول وجود مفاوضات سرية مع نظام الأسد بشأن مسألة تطبيع العلاقات بين تل أبيب ودمشق.

واعتبر العديد من المحللين أن تصريحات “نتنياهو” جاءت لتنفي أيضاً إمكانية عقد صفقة مع روسيا تتعلق بدعم إسرائيل لبقاء “بشار الأسد” على رأس السلطة في سوريا مقابل موافقة النظام السوري على عقد اتفاق سلام علني مع تل أبيب.

يأتي ذلك في ظل تصـ.ـاعد الحديث عن تغييرات جذرية ستشهدها منطقة الشرق الأوسط خلال المرحلة المقبلة من شأنها أن تغيّر موازين القوى في المنطقة.

وضمن هذا السياق، أكد “نتنياهو” أن هناك تغييرات واسعة تحدث في المنطقة، مرجعاً ذلك إلى توسع إيران وتنامي قوتها خلال السنوات القليلة الماضية، بالإضافة إلى تنامي قوة بلاده ونهضتها بشكل ملحوظ.

ونوه أن بلاده تقود حملة عالمية ضـ.ـد حصول طهران على السـ.ـلاح النـ.ــووي، مؤكداً أن الحملة ساهمت بشكل كبير بالتقارب بين إسرائيل والعديد من الدول العربية لأنهم مهـ.ـددون من إيران.

كما شدد “نتنياهو” خلال المقابلة على أهمية إخراج إيران من الأراضي السورية، مؤكداً أن 95% من تهـ.ـديدات إسرائيل تأتي من قبل الجانب الإيراني، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: “له دلالات كبيرة”.. القيادة الروسية ترفض طلباً لبشار الأسد يتعلق بالأوضاع الميدانية في سوريا

وكانت عدة وسائل إعلام إقليمية ودولية قد تحدثت يوم أمس عن وجود ترتيبات روسية جديدة تتعلق بعملية التسوية السياسية في سوريا.

وأشارت إلى أن الترتيبات الروسية الجديدة تقوم بها موسكو بالتنسيق مع إسرائيل حول مستقبل سوريا بما يضمن مصالح البلدين على الأراضي السورية بالدرجة الأولى.

اقرأ أيضاً: “إخراج إيران ومستقبل الأسد”.. مصادر تتحدث عن ترتيبات روسية جديدة في سوريا بالتنسيق مع إسرائيل!

وأوضحت أن روسيا تسعى لفرض واقع جديد في المنطقة يتمثل بإبرام تهدئة بين إسرائيل وإيران و”حزب الله” اللبناني، وذلك على غرار التهدئة بين “حماس” وتل أبيب في قطاع “غزة”.

ونوهت التقارير الإعلامية أن هناك صفقة محتملة بين موسكو وتل أبيب لكنها تتعلق بإخراج إيران والجماعات الموالية لها من سوريا، دون الإشارة إلى إمكانية أن يكون للنظام السوري أي علاقة بالمباحثات الأخيرة التي جرت قبل أيام بين وزيري خارجية روسيا وإسرائيل، وهو ما أكده “نتنياهو” في تصريحاته يوم أمس.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: