أخر الأخبار

“أردوغان” يتحدث عن عملية تركية جديدة في سوريا ويوضح الغاية منها..!

“أردوغان” يتحدث عن عملية تركية جديدة في سوريا ويوضح الغاية منها..!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن عملية عسكرية تركية محتملة في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وشدد على أن بلاده ستشن عملية عسكرية جديدة في تلك المنطقة، وذلك في حال لم تلتزم روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بتنفيذ الاتفاقات الموقعة معهما بشأن انسحاب قوات سوريا الديمقراطية “قسد” من الحدود التركية.

وقال الرئيس التركي في كلمة ألقاها اليوم السبت 3 أكتوبر/ تشرين الأول، إن بلاده تمكنت من القضاء على “الممر الإرهـ.ـابي” المراد إقامته على طول الحدود التركية السورية، في إشارة منه إلى مساعي “قوات سوريا الديمقراطية” لإقامة ذاك الممر.

وأشار “أردوغان” إلى أن المناطق الحدودية مع تركيا شرق الفرات ما زالت تحوي على “إرهـ.ـابيين”، محذراً بالقول: “إن لم يتم تطهير تلك المناطق كما وعدنا، سنذهب ونفعل ذلك بأنفسنا”، في إشارة منه إلى إمكانية شن عملية عسكرية لإبعاد قوات “قسد” من هناك.

وكانت القوات التركية قد قامت بعملية عسكرية شرق الفرات بالتنسيق مع الجيش الوطني السوري في نفس هذا التوقيت من العام الفائت ضد قوات “قسد”.

وأطلقت تركيا على العملية اسم “نبع السلام”، موضحة حينها أن الغاية من العملية هي إنشاء منطقة آمنة على طول الحدود السورية-التركية.

وتمكنت القوات التركية خلال عملية “نبع السلام” من السيطرة على مساحة تقدر بنحو 145 كيلو متر و بعمق حوالي 30 كيلو متر، وذلك وفقاً لتصريحات سابقة أدلى بها وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار”.

وعلقت تركيا تلك العملية قبل تحقيق كامل أهدافها، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية ينص على انسحاب “قوات سوريا الديمقراطية” من المناطق الحدودية مع تركيا في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

اقرأ أيضاً: “أردوغان” يوضح أسباب تدخل تركيا في سوريا ويؤكد استمرار العمليات العسكرية..!

كما جرى التوصل بعد ذلك بفترة وجيزة إلى اتفاق مشابه بين روسيا وتركيا، نص الاتفاق بين موسكو وأنقرة حينها على أن تعمل القيادة الروسية على إجبار قوات “قسد” على الانسحاب من عدة مناطق شرق الفرات بالتنسيق مع الجانب التركي.

ونص الاتفاق بين روسيا وتركيا أيضاً على تسيير دوريات مشتركة على طول الحدود السورية – التركية من أجل ضمان أمن وسلامة تلك المنطقة.

لكن “قوات سوريا الديمقراطية” حتى يومنا هذا لم تسحب قواتها من المناطق المتفق عليها سواءً مع روسيا أو الولايات المتحدة الأمريكية.

وتشير مصادر محلية في منطقة شرق الفرات إلى أن قوات “قسد” مازالت تعزز تواجدها في المناطق الحدودية مع تركيا، عبر حفـ.ـر الأنفـ.ـاق وتحـ.ـصين مواقعها.

اقرأ أيضاً: داوود أوغلو يتحدث عن خطة تركية سابقة لتحرير حلب والرقة ويكشف أسباب توقفها..!

وأوضح الرئيس التركي في معرض كلمته اليوم، أن أولئك لا يصدرون صوتاً ضد “التنظيمات الإرهـ.ـابية”، في إشارة إلى واشنطن وموسكو.

وأكد أن الروس والأمريكيين لن يتمكنوا من إبعاد قوات “قسد” عن طريق تركيا، لافتاً أنهم لن يتمكنوا من ذلك في قادم الأيام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: