أخر الأخبار

رسوم جديدة ترفع أسعار الذهب في سوريا وعدد كبير من الصاغة يفكرون بالتوقف عن العمل وإغلاق المحال

رسوم جديدة ترفع أسعار الذهب في سوريا وعدد كبير من الصاغة يفكرون بالتوقف عن العمل وإغلاق المحال

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار الذهب في سوريا خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاعاً كبيراً غير مسبوق، حيث ارتبط ارتفاع سعر المعدن الأصفر الثمين في الأسواق المحلية بارتفاع أسعار الذهب في الأسواق العالمية ووصول سعر أونصة الذهب عالمياً مؤخراً لمستويات قياسية وتاريخية في الارتفاع.

وبحسب مصادر اقتصادية محلية، فإن ارتفاع أسعار الذهب في سوريا ليس مرتبط فقط بتقلبات سعر الأونصة الذهبية عالمياً، وإنما يعود لأسباب محلية وداخلية أثرت على أسعار المعدن الثمين وأدت إلى ارتفاعها بشكل متواصل سواءً في السوق الموازي أو السوق السوداء.

وضمن هذا السياق، أكد الصائغ “فاتح الخالد” في حديث لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن الرسوم والضرائب والأجور المفروضة على الصاغة، لاسيما بعد تطبيق نظام الربط الالكتروني، قد أدت إلى مزيد من الارتفاع في أسعار الذهب في سوريا.

ونوه الصائغ في معرض حديثه للإذاعة المحلية أنه في حال تم تطبيق الربط الالكتروني بشكل كامل على دفع الرسوم والضرائب، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى توقف عدد كبير من الصاغة عن العمل وإغلاق محال بيع الذهب.

وأشار إلى أن العديد من الصاغة يفكرون بشكل جدي بالتوقف عن العمل، لأن العمل سيصبح صعباً في حال طبق الربط الالكتروني على دفع الرسوم والضرائب، بالإضافة إلى الغرامات والمخالفات الكبيرة التي تفرضها المالية وتصل إلى نحو 30 مليون ليرة سورية.

وحول أسعار المجوهرات والمشغولات الذهبية في سوريا حالياً، ذكر الصائع أن سعر أقل محبس ذهب يصل في الوقت الحالي في الأسواق المحلية إلى مليون و 500 ألف ليرة سورية.

وأضاف أن السوريين كانوا يشترون المصاغ الذهبي الكامل للعروس قبل عام 2011 مثل الخاتم والحلق مع أسوارة بمبلغ لا يتعدى الـ 5 آلاف ليرة سورية.

ولفت أن سعر كيلو الذهب كان في تلك الفترة لا يتخطى المليون ليرة سورية، أما في الوقت الحالي، فإن سعر أسوارة الذهب لوحدها يتجاوز الـ 12 مليون ليرة سورية.

وختم “الخالد” حديثه مشيراً إلى أن معظم الشباب حالياً في سوريا يتجهون نحو شراء الذهب البرازيلي للمناسبات، لاسيما للأعراس في ظل عدم قدرتهم على شراء الذهب الأصلي بعد ارتفاع سعره لمستويات قياسية وتاريخية غير مسبوقة في الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضاً: البنك الدولي يصدر تقريراً مهماً وتوقعات جديدة حول مستقبل الليرة السورية ومعدلات التضخم في سوريا

وكان سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراط قد وصل لمستويات المليون و 26 ألف ليرة سورية الأسبوع الماضي، وذلك في النشرة الرسمية الصادرة عن جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق.

وأما بالنسبة لسعر الغرام من الذهب عيار 21 قيراطاً في تعاملات السوق السوداء، فقد وصل لمستويات أعلى من عتبة المليون و 40 ألف ليرة سورية قبل عدة أيام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: