أخر الأخبار

لافروف يوجه رسالة هـ.ـامة لأمريكا بشأن سوريا وطلب روسي عاجل من إدارة بايدن حول الملف السوري!

لافروف يوجه رسالة هـ.ـامة لأمريكا بشأن سوريا وطلب روسي عاجل من إدارة بايدن حول الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

وجه وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” رسالة هامة إلى الإدارة الأمريكية تتعلق بالتواجد العسـكـ.ـري الأمريكي على الأراضي السورية، وذلك بالتزامن مع طلب عاجل وجهته القيادة الروسية لإدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بخصوص الملف السوري.

وتعهد “لافروف” في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم” بإنهاء تواجد القوات الأمريكية في سوريا، مشيراً أن هذا التواجد العسـكـ.ـري سينتهي عاجلاً أم آجلاً.

وقال الوزير الروسي في سياق حديثه أن أهداف أمريكا من التواجد عسكـ.ـرياً في سوريا واضحة، لافتاً أن الأمريكيين أنفسهم لم يخـ.ـفوا ذلك.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية أحكمت سيطرتها على الهيدروكربونات والحـ.ـقـ.ـول النفطية والأراضي الزراعية في منطقة شرق الفرات، وشـ.ـرعـ.ـوا في التشـ.ـجـ.ـيع على الانفـ.ـصـ.ـالية الكـ.ـردية فيها بكـ.ـافة الوسائل المتاحة”.

كما دعا لافروف قيادة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” بتبني نهج واضح حيال الحوار والمفاوضات مع نظام الأسد،

وأضاف قائلاً: “يتعين على الأكـ.ـراد أنفسهم، لاسيما ذراعهم السيـ.ـاسية المتمثلة بحزب الاتـ.ـحـ.ـاد الديمقراطي ومجـ.ـلس سوريا الديمقراطية، أن يقرروا نهـ.ـجـ.ـهم”.

وأعاد “لافروف” التذكير بما فعله الأكـ.ـراد حين أعلنت الإدارة الأمريكية السابقة نيتها بمغادرة سوريا، مشيراً أن القيادات الكـ.ـردية توجهت بشكل فوري بمطالب إلى روسيا، لاسيما بما يتعلق بمساعدتهم على بدء مفاوضات مع النظام السوري.

وبيّن أن اهتمام الأكـ.ـراد بإجراء مفاوضات مع النظام في دمشق قد اختفى بعد عدة أيام، وذلك على خلفية تصريحات صادرة عن مسؤولين عسكريين أمريكيين تؤكد أن القوات الأمريكية ستبقى في سوريا ولن تغادرها.

ولفت إلى أن الأكراد عليهم أن يدركوا في نهاية المطاف أن أمريكا ستغادر الأراضي السورية، وبأن واشنطن تواجه عدة مشـ.ـاـكل تفوق فوائدها من البقاء في سوريا.

واعتبر الوزير الروسي أن الأمريكيين أنفسهم يدركون أن استمرار بقائهم في سوريا ليس مريحاً بالنسبة لهم، مضيفاً بالقول: “لكن طالما أنهم مستمرون بالتواجد هناك، فإننا سنستمر بالحوار الفعال معهم من أجل تفادي الحـ.ـوادث العرضية”، وفق قوله.

وتزامناً مع تصريحات “لافروف” توجهت القيادة الروسية بطلب عاجل إلى الإدارة الأمريكية، بشأن العقـ.ـوبات الاقتصادية المفروضة على نظام الأسد وتواجد القـ.ـوات الأمريكية في سوريا.

وطالبت الهيئتان الـ.ـوزاريتان التنسيقيتان الـ.ـروسـ.ـية والسورية في بـ.ـيـ.ـان مشترك، إدارة بايدن برفع العقـ.ـوبات المفروضة، إلى جانب سـ.ـحـ.ـب قوات بلاده من الأراضي السورية بالكامل.

وأشار البيان إلى أن استمرار فرض العقـ.ـوبات غير المسبوقة من قبل دول الغرب، إلى جانب الانتشار غير المشروع لوحـ.ـدات عسـ.ـكـ.ـرية أجنبية في سوريا، لها تـ.ـأثـ.ـير سـ.ـلبي على الوضع الاجتـ.ـمـ.ـاعي والاقتـ.ـصـ.ـادي والإنسـ.ـاني في البلاد.

اقرأ أيضاً: روسيا تضغط على قسد لإجبارها على الحوار مع النظام وقيادي كردي يحسـ.ـم الجدل بشأن التفاوض مع الأسد!

وأوضح البيان أن هذه المطالب تأتي نظراً لما قد تحدثه من تغيرات في حال وافقت الإدارة الأمريكية على التنفيذ، مشيرة إلى أن رفع العقـ.ـوبات سيساعد في بدء عمليات إعادة البناء في سوريا.

وختمت الهيئتان الوزاريتان البيان متـ.ـهـ.ـمة بعض الدول بالسعي إلى تسـ.ـييس القـ.ـضايا الإنسـ.ـانية، مثل إيصال المسـ.ـاعـ.ـدات، وذلك بحسب وسائل إعلام روسية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: