أخر الأخبار

البنك المركزي السوري يصدر بياناً عاجلاً حول انتشار دولارات مزورة في الأسواق السورية!

البنك المركزي السوري يصدر بياناً عاجلاً حول انتشار دولارات مزورة في الأسواق السورية!

طيف بوست – فريق التحرير

كثرت الأحاديث في الآونة الأخيرة عن انتشار عملة مزورة في الأسواق السورية سوءاً من العملة المحلية أو العملات الأجنبية، لاسيما الدولار الأمريكي، وذلك دون أي تعليق رسمي من البنك المركزي السوري، خاصةً بما يتعلق بانتشار “قطع أجنبي” مـزورة في سوريا.

لكن البنك المركزي فما يبدو وجد نفسه مضطراً للاعتراف بانتشار “القطع الأجنبي” والدولارات المزورة في الأسواق السورية، وذلك بعد اكتشافه للكثير من الحالات مؤخراً، الأمر الذي دفعه لإصدار بيان مهم وعاجل حول هذا المسألة.

وطلب البنك المركزي في بيانه عدم التعامل مع الجهات غير المرخص لها بالتعامل بـ”القطع الأجنبي”، مؤكداً أن هذا البيان جاء بعد تكرار ورود حالات من العملات الأجنبية المزورة، خاصةً الدولار الأمريكي الأكثر تداولاً في سوريا مقارنةً ببقية العملات الأجنبية.

وجاء في بيان البنك المركزي: “كشف المصرف عدة حالات تزوير (لم يـ.ـذكر عـ.ـددها) بالقطع الأجنبي الذي يُستخدم في أثـ.ـنـ.ـاء دفع البدل النقدي عن الـخـ.ـدمـ.ـة العسكـ.ـرية”.

وأعاد المركزي السوري في سياق بيانه التذكير بالمرسومين الصادرين عن رأس النظـ.ـام السوري بداية عام 2020، اللذين نصا على تشديد العقـ.ـوبات على المتعاملين بغير الليرة السورية.

وينص المرسوم رقـ.ـم “3” على فرض عـ.ـقـ.ـوبة السـ.ـجـ.ـن ودفع غرامة مالية على المتعـ.ـاملين بغير الليرة السورية.

ووفقاً للمروم فإن أي شخص يتم ضبطه وهو يتعامل بغير الليرة السورية كوسيلة للدفع، يعـ.ـاقـ.ـب بالأشـ.ـغـ.ـال الشـ.ـاقة المؤقتة لمدة لا تـ.ـقـ.ـل عن 7 أعوام”.

في حين ينص المرسوم رقـ.ـم “4” على فـ.ـرض عـ.ـقـ.ـوبة الاعتـ.ـقـ.ـال المؤقت، وغرامة من مليون إلى خمسة ملايين ليرة سورية، لكل من أذاع أو نـ.ـشـ.ـر أو أعاد نـ.ـشـ.ـر وقـ.ـائع ملفقة أو مزاعم كـ.ـاذبـ.ـة أو وهـ.ـمـ.ـية بإحدى الوسائل، لإحداث التــ.ـدني أو عدم الاستـ.ـقـ.ـرار في أوراق النقد الـ.ـوطـ.ـنية، أو أسعار صرفها المحـ.ـددة بالنشرات الرسـ.ـمية، ولـ.ـزعـ.ـزعة الثـ.ـقـ.ـة في متـ.ـانـ.ـة نقد الـ.ـدولة وسنداتها”.

وقد لاقى المرسوم آنف الذكر سخرية واسعة بين رواد منصات ووسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة حينها، حيث أشار العديد من المعلقين أن الدولار في سوريا أصبح له اسم جديد، وهو “الشوئسمو”.

ولفت المعلقون إلى أن هذه التسمية يتم استخدامها بعد صدور المرسوم، وذلك تجنباً للتعرض للمساءلة القانونية، حيث قال أحد المعقلين: “من الآن فصاعداً صار هداك اسمو (الشوئسمو)، فرجاءً منكم عندما تريدون السؤال عنه، من المفضل أن تقولوا.. بشقد الشوئسمو اليوم، والكل رح يفهموا عليكم”.

ويأتي ما سبق في ظل استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية في مختلف المدن والمحافظات السورية خلال الساعات الماضية.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تستقبل شهر تموز بانخفاض كبير مقابل الدولار وهبوط مدوي بأسعار الذهب محلياً وعالمياً!

ووصل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي الواحد اليوم مع بداية تعاملات شهر تموز/ يوليو 2022 إلى مستويات الـ 4020 ليرة سورية لكل دولار واحد.

ويتزامن ذلك مع توقعات بمزيد من التراجع والانخفاض ستشهده الليرة السورية بقيمتها وسعر صرفها أمام الدولار وبقية العملات العربية والأجنبية خلال تداولات الأيام والأسابيع القليلة المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: