أخر الأخبار

رسالة هامة تصل إلى الرئيس الأمريكي بشأن سوريا وحديث عن تحرك قادم وقرار مفـ.ـاجئ سيتخذه بايدن!

رسالة هامة تصل إلى الرئيس الأمريكي بشأن سوريا وحديث عن تحرك قادم وقرار مفـ.ـاجئ سيتخذه بايدن!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير صحفية وإعلامية عن رسالة هامة وصلت إلى الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بشأن سوريا خلال الساعات الماضية، مشيرة إلى أن الرسالة تعتبر خطوة غير مسبوقة في الولايات المتحدة الأمريكية تجاه الملف السوري نظراً لعدد المسوؤلين الكبار الموقعين عليها.

وبحسب تقرير نشره موقع “كلنا شركاء”، فإنه لأول مرة يقوم أكثر من أربعين مسؤول من كبار المسؤولين الأمريكيين السابقين في أمريكا بالتوقيع على رسالة موجهة للرئيس الأمريكي تطالبه بالتعامل مع الملف السوري بطريقة مختلفة.

وأوضح التقرير أن الرسالة دعت “بايدن” إلى تبني سياسية أمريكية جديدة بخصوص سوريا بحيث تكون أكثر فعالية، لاسيما بما يخص مواجهة التطبيع مع النظام السوري عبر القيام بأفعال على أرض الواقع وعدم الاكتفاء بالتصريحات والأقوال.

وبيّن التقرير أن من بين الموقعين على الرسالة “المبعثون الأمريكيون السابقون إلى سوريا”، مثل فريديديك هوف وجميس جيفري وجويل رايبورن، فضلاً عن “مساعدو وزراء الخارجية”، و”قادة القيادة المركزية الأمريكية”، و”مديرو وكالة المخـ.ـابرات المركزية في أمريكا”، الأمر الذي أعطى الرسالة زخماً كبيراً.

ووفقاً للموقع فإن المسؤولون الأمريكيون استهلوا الرسالة الموجهة إلى “بايدن” بالتأكيد على أن معارضة التطبيع مع نظام الأسد بالكلام فقط لا تكفي.

ولفت إلى أن الرسالة بينت وجود مخاوف لدى المسؤولين الأمريكيين تجاه النهج الذي يسير عليه بايدن بالتعامل مع الملف السوري.

وأكدت الرسالة على أن عمليات التطبيع الإقليمي مع دمشق من شأنها تقويض قدرة المجتمع الدولي على المضي قدماً في العملية السياسية التي تهدف إلى التوصل لحل حقيقي وشامل في سوريا.

ودعا المسؤولون الأمريكيون “بايدن” في الرسالة إلى ضرورة ممارسة ضغوطات إضافية على الحكومات الأجنبية من أجل إعادة عشرات آلاف من عناصر تنـ.ـظيم الـ.ـدولة المشـ.ـتبه بهم من شمال شرق سوريا، حيث يعيشون في معسكرات وسـ.ـجـ.ـون في مناطق “قسد”.

وقدم المسؤولون الأمريكيون عدة توصيات في رسالتهم، من أهمها إيجاد خطة بديلة لإيصال المساعدات إلى سوريا دون إذن من النظام السوري، بالإضافة إلى العمل على تهيئة الظروف الملائمة لتشجيع وتطوير التعاون والترابط بين مناطق شمال شرق سوريا ومناطق شمال غرب سوريا.

كما أوصت الرسالة إدارة “بايدن” بضرورة إعادة ضبط العلاقات بين أمريكا وتركيا، مشيرة أن ذلك سينعكس بشكل إيجابي على التهدئة في شمال شرق سوريا، فضلاً عن تحسين وضع اللاجئين السوريين في الداخل التركي.

اقرأ أيضاً: آل الأسد يفقدون صوابهم ويلاحقون الفنان “مكسيم خليل” مع بدء عرض مسلسل “ابتسم أيها الجنرال” (فيديو)

وبحسب مصادر دبلوماسية غربية فإن الرسالة التي تلقاها “بايدن” ستجعله يتحرك بشكل عاجل في سوريا، منوهين إلى أن الرئيس الأمريكي قد يتجه لاتخاذ قرار مفاجئ بخصوص الملف السوري خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأوضحت المصادر أن “بايدن” من المرجح أن يتجه نحو ممارسات ضغط كبير على النظام السوري، فضلاً عن القيام بعمليات عسكـ.ـرية نوعية ضـ.ـد الجمـ.ـاعات الإيرانية في سوريا، وذلك أن الرئيس الأمريكي يرغب بكسب ود المسؤولين الأمريكيين الموقعين على الرسالة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في أمريكا شيئاً فشئياً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: