أخر الأخبار

رسائل سياسية “مبطنة” يقدمها مسلسل باب الحارة في جزءه الحادي عشر!

رسائل سياسية “مبطنة” يقدمها مسلسل باب الحارة في جزءه الحادي عشر!

طيف بوست – فريق التحرير

استمر مسلسل “باب الحارة” في جزءه الحادي عشر بتقديم محتوى يشـ.ـوّه البيئة الشامية، فضلاً عن محاولته تمرير رسائل سياسية “مبطنة” عبر تزييف حقائق تاريخية تعود لعقود طويلة.

وبعيداً عن الحديث حول غياب القيمة الدرامية لهذا العمل، سنستعرض لكم في هذا التقرير 10 رسائل سياسية ومجتمعية يريد النظام السوري تمريرها من خلال المسلسل.

في أولى مشاهد المسلسل، يظهر الممثل “باسل حيدر” محاولاً قتـ.ـل شقيقته انتقـ.ـاماً لشــ.ـرفه، وبعد عدم تمكنه من ذلك، يجتمع الممثلون في المسلسل على أنه بات من الضروري تغيير العادات “العثمانية البغـ.ـيضة” التي تسيطر على عقول السوريين بما يخص “الشـ.ـرف”.

ويسلط العمل في موسمه الحادي عشر الضوء على شخصية “الآنسة جولي” التي تلعب دورها الفنانة “رنا أبيض”، وهي سيدة مجتمع راقية ومهتمة بأبناء وبنات قـ.ـتـ.ـلى البرلمان في حقبة الاحتـ.ـلال الفرنسي لسوريا.

ويؤكد معظم المتابعين أن ما تقوم به شخصية “الآنسة جولي” في هذا العمل يعتبر نسخة طبق الأصل عن ما تفعله “أسماء الأسد” في مشروعها المسمى “جـ.ـريح وطن” الذي بدأت به خلال السنوات الماضية من أجل دعم الموالين وذوي عناصر قـ.ـوات النظام السوري.

وتظهر “الآنسة جولي” في كافة حلقات المسلسل وهي تأخذ أدوار ريادية في لقاءات وجلسات ومنتديات، الأمر الذي اعتبره كثيرون محاكاةً واضحة لزوجة “بشار الأسد” التي يحاول النظام دائماً تقديمها على أنها وجه إصلاحي.

ولا بد هنا من الإشارة إلى أن العديد من الممثلين المشاركين في هذا العمل، قد انتقدوه، ومن بينهم الممثل السوري “علي كريم” الذي يجسد شخصية “أبو الـنـ.ـار” في المسلسل.

وأكد “كريم” في تصريحات صحفية لوسائل إعلام محلية أن أغلب أحداث الجزء الحادي عشر من مسلسل باب الحارة  لا علاقة لها بالبيئة الشامية ولا تمت للواقع بصلة.

وكشف الممثل الذي يلعب دور “أبو النـ.ـار” منذ الموسم الأول من هذا العمل، أنه يشعر بالأسـ.ـى لأنه أحد المشاركين في المسلسل.

وأوضح “كريم” أن سبب شعوره هذا لأن العمل يعكس فقط  الأمور التي تُحـ.ـرض على الأعمال العـ.ـدوانية، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً:  تزوج 4 مرات ونهاية رجل شجاع أحب الأعمال إلى قلبه.. قصة الفنان والمخرج السوري أيمن زيدان (صور/ فيديو)

وضمن هذا السياق أكد الفنان السوري أنه بحياته التي عاشها في دمشق لم يرى حارة هاجـ.ـمـ.ـت حارة أخرى، كما يصور المسلسل.

ولفت “كريم” أن أغلب القصص في مسلسل “باب الحارة” هي عبارة عن قصص افتراضية، ولا علاقة لها بالشام لا من قريب ولا من بعيد.

اقرأ أيضاً: أحد أعمدة سلسلة “مرايا” واشتهر بعبارة “سيدي حط بالخرج”.. قصة الفنان الراحل حسن دكاك (صور/ فيديو)

كما أكد أن الدافع الأساسي لمشاركته في هذا العمل هو مادي فقط،ـ مضيفاً: “لا يوجد منتج يعمل في الدراما السورية لديه عمل من أجل الفن نفسه، أو لديه قـ.ـضية ما أو مشروع”.

يأتي ذلك في الوقت الذي تراجعت فيه شعبية مسلسل “باب الحارة” منذ نهاية جزءه الرابع، حين رفـ.ـض العديد من الممثلين متابعة المشاركة فيه، من أهمهم “سامر المصري” و”وائل شرف” و”عباس النوري”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: