أخر الأخبار

أحد أعمدة سلسلة “مرايا” واشتهر بعبارة “سيدي حط بالخرج”.. قصة الفنان الراحل حسن دكاك (صور/ فيديو)

أحد أعمدة سلسلة “مرايا” واشتهر بعبارة “سيدي حط بالخرج”.. قصة الفنان الراحل حسن دكاك (صور/ فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يعتبر الفنان السوري الراحل حسن دكاك من أحد الأعمدة الرئيسية لمسلسل “مرايا”، حيث شارك فيه لأول مرة عام 1995 واستمر حتى سنة 2011.

واشتهر “دكاك” بعبارة “سيدي حط بالخرج” التي كررها في الكثير من المرات ضمن سلسلة “مرايا”، حيث أصبحت إحدى أشهر العبارات في الدراما السورية في تلك الحقبة.

وعلى الرغم من تألقه وتميّزه في أداء العديد من الأدوار إلا أن حسن دكاك الذي وافته المنية في الثالث عشر من شهر تموز/ يوليو عام 2013، عن عمر ناهز الـ 56 سنة، لم يكن صاحب أدوار بطولة مطلقة في مسلسلات الدراما السورية.

لكن ورغم ذلك، فقد تمكن بفضل حضوره المتميز من أن يفرض حضوره نجماً أساسياً من نجوم الفن والتمثيل في الدراما السورية خلال مشاركاته العديدة في المسلسلات، خاصة تلك التي تعرض في الموسم الرمضاني كل عام.

قصة الفنان الراحل حسن دكاك
حسن دكاك مشهد من مسلسل مرايا

وقد سطع نجم حسن دكاك ونال شهرة واسعة على المستوى العربي من خلال سلسلة “مرايا”، لكنه بالرغم من ذلك تمكن من تسجيل نجاحات أخرى في مسلسلات درامية خارج نطاق هذه السلسلة.

ويصل عدد الأعمال التي شارك فيها الفنان الراحل حسن دكاك إلى ما يقارب 131 عملاً فنياً متنوعاً بين الدراما والكوميديا والأعمال التاريخية والسياسية وغيرها من الأعمال، وذلك في الفترة الممتدة من بداية سبعينات القرن الماضي وحتى رحيله سنة 2013.

قصة الفنان الراحل حسن دكاك ورحلته الفنية

شارك الفنان الراحل حسن دكاك في العديد من المسلسلات السورية، من أهمها “دائرة النـ.ـار” سنة 1988، و”هجرة القلوب إلى القلوب” سنة 1991، و”المحكوم” سنة 1996، و”حمام القيشاني” بمختلف أجزائه، وذلك بالإضافة إلى مشاركته في سلسلة “مرايا” من عام 1995 حتى عام 2011.

وكان للفنان حسن دكاك حضور لافت ومميز ترك بصمة كبيرة لدى الجمهور العربي، في مسلسل “باب الحارة”، حيث لعب دور “أبو بشير” فران حارة “الضـ.ـبع”.

قصة الفنان الراحل حسن دكاك
حسن دكاك بدور أبو بشير الفران في مسلسل باب الحارة

أما مشاركاته في مجال السينما السورية فقد اقتصرت فقط على 7 أفلام، إلا أن الأفلام التي شارك فيها تعتبر من أهم الأفلام السورية على الإطلاق.

وقد شارك الفنان الراحل حسن دكاك في فيلم “الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام” بدور “أبو لهـ.ـب” سنة 2003، وهو فيلم سوري من إنتاج سوداني.

اقرأ أيضاً: من الأقوى والأفضل بين أيمن رضا وباسم ياخور في مجال الفن والتمثيل (صور/ فيديو)

كما كان له حضور في فيلمي “أحلام المدينة” و”الحدود”، وكلاهما سنة 1984، حيث يعتبر فيلم “أحلام المدينة” للمخرج “محمد ملص” ضمن أهم مائة فيلم بتاريخ السينما على مستوى الوطن العربي.

وللفنان الراحل حسن دكاك مشاركة في فيلم “وقائع العام المقبل” سنة 1985، وهو فيلم من إخراج وتأليف “سمير ذكرى”.

ثم غاب “دكاك” عن السينما السورية حتى سنة 1990، حيث شارك حينها في فيلم “كفرون”، وحضر بعد ذلك في فيلمين جديدين هما “الليل” و”سحاب”، وكلاهما سنة 1992.

وختم الفنان الراحل مسيرته في مجال السينما بفيلم “آه يا بحر” سنة 1993، وهو فيلم من تأليف الكاتب الراحل “حنا مينا” ومن إخراج المخرج السوري “محمد شاهين”.

يُشار إلى أن الفنان الراحل حسن دكاك حمل إجازة في الحقوق من جامعة دمشق إلى جانب عمله في مجال التمثيل والفن، حيث انضم إلى نقابة الفنانين سنة 1982 بعد تخرجه من الجامعة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: