أخر الأخبار

خبير إسرائيلي يكشـ.ـف عن 3 أهداف إسرائيلية في سوريا ويتحدث عن رسائل حاسمة موجهة لنظام الأسد وإيران!

خبير إسرائيلي يكشـ.ـف عن 3 أهداف إسرائيلية في سوريا ويتحدث عن رسائل حاسمة موجهة لنظام الأسد وإيران!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية تفاصيل جديدة هامة بما يتعلق بالضـ.ـربـ.ـات الإسرائيلية التي طالت عدة مواقع داخل الأراضي السورية، مشيرة إلى عدة أهداف تسعى تل أبيب لتحقيقها في سوريا، بالإضافة إلى رسائل حاسمة موجهة لكل من إيران ونظام الأسد.

وضمن هذا السياق، نقلت صحيفة “إسرائيل اليوم” عن الخبير العسـ.ـكـ.ري ” يوآف ليمور” أن الضـ.ـربـ.ـات الإسرائيلية الأخيرة التي طالت ثلاثة مواقع لإنـ.ـتـ.ـاج السـ.ـلاح الكيـ.ـمـ.ـيائي في دمشق وحمص بسوريا  تأتي في إطار 3 أهداف تسعى تل أبيب لتحقيقها هناك.

وبحسب الخبير فإن الهدف الأول يتمثل بنـ.ـزع القدرات غير التقليدية التي يمتلكها النظام السوري، في حين تمثل الهدف الثاني بإيصال رسالة للأسد مفادها أن إسرائيل لن تسـ.ـمـ.ـح لسوريا بالــعودة لتهـ.ـديـ.ـدها بسـ.ـلاح الد.مار الشـ.ـامـ.ـل.

أما الهدف الثالث وفقاً لـ”ليمور” فيتمثل بإرسال رسائل لدول أخرى وفي مقدمتها إيران، بأن تل أبيب ستعمل بالطريقة ذاتها ضـ.ـد كل من يـ.ـطـ.ـور سـ.ـلاحـ.ـاً يهـ.ـدد وجودها.

وذكرت الصحيفة في سياق تقريرها أن إسرائيل اتجهت مؤخراً للتعامل مع تطورات الوضع في سوريا بطريقة مختلفة عن السابق، حيث قررت تل أبيب التعامل بشكل فوري مع أي محاولات يقوم بها النظام السوري لتزويد نفسه بالأسـ.ـلـ.ـحة الكيمـ.ـاوية.

كما نوهت الصحيفة إلى أن موقف إدارة “بايدن” بالنسبة للضـ.ـربـ.ـات الإسرائيلية في سوريا غير واضح، مشيرة إلى أن الغموض في الموقف الأمريكي يأتي رغم تعهد الإدارة الأمريكية بشكل صريح بأنها لن تسمح لنظام الأسد بالعودة لحيـ.ـازة السـ.ـلاح الكيمـ.ـيائي.

من جهتها، نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العـ.ـبـ.ـرية، تقريراً مطولاً حول ذات الموضوع تحدثت من خلاله عن رسائل وجهتها تل أبيب لكل من إيران ونظام الأسد من خلال الضـ.ـربـ.ـات الأخيرة في سوريا.

كما أشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل أرسلت إشارات واضحة لكل من النظام السوري وإيران بشأن وجود خطوط حمراء إسرائيلية لا يمكن تجاوزها.

وجاء في التقرير الذي أعده مـ.ـحـ.ـرر الشؤون العسـ.ـكـ.ـرية والأمـ.ـنـ.ـية “رون بن يشاي”، للصحيفة إن ما نشرته “واشنطن بوست” مؤخراً حول الضـ.ـربـ.ـات الإسرائيلية “لم يأت من فراغ”، موضحة أن “الرسـ.ـائـ.ـل من هذه الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات هي أن إسرائيل وجيـ.ـشها لن يـ.ـهـ.ـدأ للحظة في فـ.ـرض الخط الأحمر لمنع تطوير أسـ.ـلـ.ـحة غير تقليدية في سـ.ـوريا”.

اقرأ أيضاً: جيفري ينتقد إدارة بايدن ويتحدث عن صفقة محتملة للحل النهائي في سوريا بقيادة أمريكية وموافقة روسية!

ووفق التقرير، فأن “الحـ.ـقـ.ـائق على الأرض لا تدعو إلى التـ.ـفـ.ـاؤل، فبعد نحو ثلاثة أشهر من إبلاغ مجـ.ـلس الأمـ.ـن بأن عملية تفـ.ـكـ.ـيك الأسـ.ـلـ.ـحة الكيـ.ـمـ.ـاوية في سوريا قد اكتملت، أصبح من الواضح أن نظـ.ـام الأسد لديه احتيـ.ـاطات كبيرة أخرى”.

وأضاف التقرير بالقول: “إن هذه الوقـ.ـائـ.ـع أثارت القـ.ـلـ.ـق في إسرائيل، خـ.ـاصة بعدما اتضح أن الأسد توقف عن استـ.ـخدام غـ.ـاز الأعـ.ـصـ.ـاب ضـ.ـد السوريين، لكنه استمر في استـ.ـخدام غـ.ـاز الكـ.ـلـ.ـور بتراكيز عالية”.

وختمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن ما سبق يفرض على تل أبيب التعامل بطريقة مختلفة، وذلك عبر التعامل الفوري مع أي محاولة يقوم بها نظام الأسد للحصول على السـ.ـلاح الكيـ.ـمـ.ـاوي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: