أخر الأخبار

حجر فريد من نوعه لا تقدر قيمته بثمن يسقط في دولة عربية وفريق بحث دولي يتوصل لمفـ.ـاجأة مدهشة!

حجر فريد من نوعه لا تقدر قيمته بثمن يسقط في دولة عربية وفريق بحث دولي يتوصل لمفـ.ـاجأة مدهشة!

طيف بوست – فريق التحرير

من المعروف أن النيازك عبارة عن أجسام صلبة انفصلت عن النجوم أو الكويكبات في الفضاء بعد أن تلقت صدمة عنيفة، ثم تتحول إلى نيازك عند دخولها الغلاف الجوي لكوكب الأرض، حيث يتمكن الباحثون من تحليل مكوناتها بدقة عند وصولها إلى الأرض بوقت محدد.

وبحسب خبراء فإن سقوط بقايا من النيازك على الأرض يمكن العلماء من تحليلها بدقة أكبر، حيث أشاروا إلى أن أحد تلك النيازك قد سقط في دولة “المغرب”.

وأوضحت تقارير صحفية وإعلامية أن الخبراء توصلوا إلى مفاجئة كبرى ومدهشة من خلال تحليلهم لبقايا النيزك الذي سقط في منطقة مفتوحة في الصحراء المغربية.

وبينت التقارير أن تحليل بقايا النيزك كشفت عن تنوع غير مسبوق في المركبات العضوية للنيازك لم يتم اكتشافها في السابق.

وأظهرت دراسة أجراها فريق بحث دولي عن كشف علمي جديد بما يخص المركبات العضوية التي تتكون منها النيازك، حيث مكنت بقايا النيزك الباحثين من الحصول على نتائج دقيقة.

ووفقاً للعديد من مراكز الأبحاث الدولية فإن النتائج التي تم التوصل إليها تعتبر قيمة علمية كبيرة، نظراً لكم المعلومات الهائل التي تقدمها المكونات العضوية.

وأكد الخبراء أن البقايا التي تم العثور عليها تعود لنيزك مريخي، مؤكدين أن هـ.ـذا الاكتشاف سـ.ـابق من نوعه لأنه لا وجـ.ـود لنيزك مريخي يتضمن هذا الكـ.ـم من التنوع في المـ.ـواد العضوية.

ولفت العلماء إلى أن النيزك الذي سقط في المغرب، هو واحد من بين 5 نيازك مريخية فـ.ـقـ.ـط تم رصـ.ـدها أثناء سـ.ــقـ.ـوطها على الأرض، وتم العثور على قـ.ـطـ.ـع منه منتشرة في صحـ.ـراء على بعد حوالي 30 ميلاً من بلـ.ـدة “تيسينت” التي سمي باسـ.ـمها والتي تقع جـ.ـنـ.ـوب المملكة.

ونوه الخبراء أن الكشـ.ـف عن مركبات نيزك “تيسينت” العـ.ـضـ.ـوية يمكن أن يسـ.ـاعد العلماء على فهم ما إذا كـ.ـان الكـ.ـوكـ.ـب الأحمر قد استـ.ـضاف الحياة، بالإضافة إلى فـ.ـهـ.ـم التاريخ الجيولوجي للأرض.

اقرأ أيضاً: حيوان أليف يقود مربيه للعثور على أكبر كنز من العملات الذهبية النادرة يساوي ملايين الدولارات (فيديو)

كما أشار العلماء أن القيمة العلمية للاكتشاف الجديد لا تقدر بثمن، مؤكدين أن الدراسات الأولية مكنت الخبراء من التوصل إلى معلومات حقيقية عن مكونات الأجسام الفضائية النادرة.

حجر فريد دولة عربية

تجدر الإشارة إلى أن الخبراء أثبتوا أن المـ.ـريخ كان في السابق رطـ.ـباً، وأن انطلاق هذا النيزك من سطح هذا الكـ.ـوكـ.ـب حدث قبل أقـ.ـل من مليـ.ـون سنة بعد حـ.ـدث عنيـ.ـف جداً.

ولفتوا في الختام إلى أن الأبحـ.ـاث العلمية التي تنجز على النيـ.ـازك المريخية مهمة جـــ.ـداً، لأنه حتى الآن ليس هناك أية أحـ.ـجـ.ـار مريخية جاءت عن طـ.ـريق الرحلات الاستكـ.ـشافية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: