أخر الأخبار

جولة جديدة من الهطولات المطرية الغزيرة والأرصاد الجوية تحذر.. هل ستتعرض سوريا لسيول وفيضانات؟

“جولة جديدة من الهطولات المطرية الغزيرة والأرصاد الجوية تحذر” هل ستتعرض سوريا لسيول وفيضانات؟

طيف بوست – فريق التحرير

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سوريا أن البلاد على موعد مع جولة جديدة من الهطولات المطرية الغزيرة خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك وسط تخوف السوريين من تكرار سيناريو السيول والفيضانات التي تعرضت لها عدة مناطق سورية خلال الساعات الماضية.

وضمن هذا السياق، أشار رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية “شادي جاويش” في حديث لوسائل إعلام محلية أن سوريا سستتأثر بمنخفض جوي جديد مع بداية الأسبوع المقبل.

ولفت إلى أن سرعة الرياح سوف تنشط يوم السبت هبات ستتجاوز الـ 80 كيلو متر في الساعة، لاسيما على المناطق الساحلية والوسطى والجنوبية من البلاد.

ونوه إلى أن الأجواء ستصبح باردة نسبياً خلال ساعات الليل في الأيام القليلة القادمة على معظم المناطق في سوريا مع درجات أقل من معدلاتها العامة لمثل هذه الفترة من السنة بنحو من 2 حتى 4 درجات مئوية.

وبيّن “جاويش” أن المنخفض الجوي القادم سيدخل إلى البلاد عبر البوابة الغربية، منوهاً أن الأمطار من المتوقع أن تكون غزيرة على المناطق الشمالية والغربية وأجزاء من المنطقة الوسطى، بينما من المرجح وفق البيانات الحالية أن تكون الهطولات خفيفة على باقي المناطق.

ووفقاً للمتنبئ الجوي فإن الأجواء من المتوقع أن تعود إلى الاستقرار في البلاد نهاية الأسبوع مع ارتفاعات تدريجي على درجات الحرارة لتعود إلى معدلاتها العامة لمثل هذه الوقت من العام أو أعلى بقليل.

وأشار إلى أن سوريا وفقاً للبيانات الحالية من المتوقع أن تشهد منخفض جوي آخر في منتصف شهر مايو/ أيار الجاري، لكن معالم ذلك المنخفض غير واضحة حتى الآن، وذلك نظراً لإمكانية حدوث تغيرات في التوقعات مع اقتراب موعد ذلك المنخفض.

اقرأ أيضاً: مبلغ خيالي.. كم مليار ليرة سورية دخلت إلى الخزينة العامة في سوريا من الغرامات خلال ربع عام؟

وما بالنسبة لإمكانية تعرض سوريا لسيول وفيضانات جديدة، حذرت الأرصاد الجوية من إمكانية تشكل السيول وحدوث فيضانات، لاسيما في المنحدرات والوديان والأماكن المنخفضة، وذلك بسبب الهطولات الغزيرة والعواصف الرعدية المتوقعة على بعض المناطق خلال الأيام القليلة المقلبة.

كما حذرت المديرية من ارتفاع أمواج البحر وتجاوزها المترين أيام السبت والأحد والاثنين، بالإضافة إلى تحذيرها من تدني مستوى الرؤيا الأفقية نتيجة الأتربة والغبار التي من المتوقع أن تحدث بسبب سرعة الرياح، لاسيما في المناطق الجنوبية والشرقية والبادية والجزيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: