أخر الأخبار

قرص الفلافل بـ 90 ليرة.. تحديد أسعار المأكولات في المطاعم الشعبية وآلية جديدة لبيع الخضار والفواكه في دمشق!

قرص الفلافل بـ 90 ليرة.. تحديد أسعار المأكولات في المطاعم الشعبية وآلية جديدة لبيع الخضار والفواكه في دمشق!

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت محافظة دمشق قراراً بتحديد أسعار بدل خدمـ.ـات المط.ـاعم والسنـ.ـدويش والمعجـ.ـنات وبدل خدمات المقاهي والمنتزهات في العاصمة دمشق، بالإضافة إلى تحديد أسعار المأكولات ف المطاعم الشعبية مثل المسبحة والحمُّص والفلافل وغيرها.

وبحسب كتاب صادر عن مديرية التجـ.ـارة الداخلية وحمـ.ـاية المستهلك، فقد أصبح سعر كيلو المسبحة نسبة الطحينة 20بالمئة بـ 4200 ليرة، وكيلو الحمُّص المسـ.ـلوق خـ.ـالي المرق بسعر 2400 ليرة، والفول المسـ.ـلوق خالي المرق 2000 ليرة سورية.

فيما بلغ سعر صحن المسبحة بالـ.ـزيت مع سـرفـ.ـيس 3 أنـ.ـواع وخبز 1800 ليرة، وصحن فـ.ـول بالـ.ـزيت 1800 ليرة، وصحن حمُّص حـ.ـب بالـ.ـزيت مع سـرفـ.ـيس خبز 1800 ليرة، وصـ.ـحن حمُّص باللـ.ـبن والـ.ـزيت مع سـرفـ.ـيس وخبز بسعر 2000 ليرة.

أما صـ.ـحن البيض المـ.ـقلي بالــزيت أو السمنـ.ـة مع سرفـ.ـيس وخبز 1800 ليرة للبيضـ.ـتين، وصـ.ـحن متـ.ـبل بالزيت مع سرفـ.ـيس وخبز 1700 ليرة سورية.

بينما أصبح سعر قرص الفلافل وزن 22 غرام 90 ليرة سورية، وسنـ.ـدويش الفلافل 4 أقراص بخبز سيـ.ـاحي أو مشـ.ـروح مع بندورة ومـ.ـخـ.ـلل ولبن 900 ليرة، والسنـ.ـدويش 6 أقراص بالإضـ.ـافة إلى الحـ.ـشـ.ـائش 1200 ليـ.ـرة للخبز، أما في حـ.ـال كانت بالصـ.ـمون فسعرها 1300 ليرة.

في حين أصبـ.ـح سعر سنـ.ـدويش البطـ.ـاطا بخبز الصـ.ـمون مع كتشب وسـ.ـلطة إيطالية 1500 ليـ.ـرة لكل 100غرام بطـ.ـاطا، وسنـ.ـدويش المرتديلا بخبز الصـ.ـمون والكتشب وزن 80 غـ.ـرام مرتديلا 1300 ليرة، والمرتديلا مع القشـ.ـقـ.ـوان بالصـ.ـمون 1700 ليرة سورية.

أما سعر سنـ.ـدويش الهمبرغر مع البيـ.ـض والبطـ.ـاطا والكتشب والمـ.ـخلل 60 غـ.ـرام و40 غـ.ـرام بطـ.ـاطا وبيـ.ـضة واحدة بسعر 2500 ليرة، وبدون بيض 2200 ليـ.ـرة، أما سنـ.ـدويش البيض المسـ.ـلوق بخـ.ـبز صـ.ـمون أو سيـ.ـاحي مع بندورة بسعر 1000 ليرة للبـ.ـيضة، وذات السنـ.ـدويشة لكن مع بيضتين 1300 ليرة.

ووفقاً للقـ.ـرار فقد أصبح سعر سنـ.ـدويش لبن مصـ.ـفى (لبنة) بخـ.ـبـ.ـز صـ.ـمون أو سياحي مع زيت وزيتون 50 غـ.ـرام لبنة بسعر 1000 ليرة، أما سنـ.ـدويش جبـ.ـنة شـ.ـلل أو حـ.ـلوم أو القشـ.ـقـ.ـوان بخبز صـ.ـمون وزن 80 غـ.ـرام جبنة 1500 ليرة سورية.

بينما بلغ سعـ.ـر سنـ.ـدويش القشطة مع مربى بـ.ـخـ.ـبو الصـ.ـمون 40 غـ.ـرام مربى و40 غرام قشـ.ـطة 1200 ليرة، وسنـ.ـدويش حـ.ـلاوة مع زبدة نبـ.ـاتية بخبز صـ.ـمون 50 غـ.ـرام حلاوة و20 غرام زبدة بسعر 1200 ليرة.

أما أسعـ.ـار سنـ.ـدويش لحم الدجـ.ـاج بخبز الصـ.ـمون مع مخـ.ـلل وسلطة 80 غرام لحم فـ.ـروج بسعر 2700 ليرة، وسنـ.ـدويش المقـ.ـالي المتنوعة بخبز الصـ.ـمون أو السيـ.ـاحي مع مخـ.ـلل وبندورة 100غـ.ـرام مقـ.ـالي بسعر 1400 ليرة.

في حين بلغ سعـ.ـر سنـ.ـدويش سـ.ـودة الدجـ.ـاج بخبـ.ـز الصـ.ـمون أو السيـ.ـاحي مع مخـ.ـلل وسلطة 80 غـ.ـرام سـ.ـودة بسعر 2500 ليرة.

كما حـ.ـدد القـ.ـرار أسعار المعجـ.ـنات وأصبحت على الشكل التالي: قـ.ـرص جبنة أو زعتر أو محـ.ـمـ.ـرة أو سبـ.ـانخ 250 ليرة لـ.ـكل واحدة منهم، وقرص جبنة القـ.ـشـ.ـقوان أو محمـ.ـرة بالقشقوان أو قشقوان ومـ.ـرتديلا أو قرص بيتزا 500 ليرة لـ.ـكل قرص منهم، أما أجـ.ـرة تصـ.ـنيع القرص 1000 ليرة للقـ.ـرص الواحـ.ـد.

وحـ.ـدد القرار كذلك الأمر أسعـ.ـار بدل خدمـ.ـات المقـ.ـاهي والمنتزهات لتصبح على الشكل التالي: كأس شـ.ـاي كبير (خـ.ـمير-ظرف) أو فنجـ.ـان القهـ.ـوة أو كأس زهورات كبير أو كأس كابتشينو أو ميلو بحسب المستـ.ـوى (مستوى أول 1200 ليرة والثاني 1000 ليرة والثالث 700 ليرة) للكـ.ـأس الواحد.

أما سـ.ـعـ.ـر الأركـ.ـيلة معـ.ـســ.ـل أو تنـ.ـباك أيضاً بحسـ.ـب المستوى (المستوى الأول 3600 ليرة والثاني 3200 ليرة والثالث 2800 ليرة سورية).

اقرأ أيضاً: جامعة دمشق تقرر عدم منح وثيقة التخرج لفئة من الطلاب إلا بشـ.ـروط محددة ورئاسة الجامعة تبرر!

وفي شأن ذي صلة كشفت وزارة التجـ.ـارة الداخـ.ـلية وحمـ.ـاية المستهلك في حكـ.ـومة نظـ.ـام الأسـ.ـد عن البدء بتـ.ـطبيق آلية جديدة لبيـ.ـع الخضار والفواكه في صـ.ـالات السورية للتجـ.ـارة بمدينة دمشق وريفها، على أن يتم تطبـ.ـيقها لاحـ.ـقاً في باقي المحـ.ـافظات في البلاد.

وقال وزير التجـ.ـارة الداخـ.ـلية وحمـ.ـاية المستهلك “عمرو سالم” في منشور على صفحته الشخصية في “فيس بوك”: “بعد أن رصـ.ـدنا نوعـ.ـية وأسعار الخضار والفواكه في السورية للتجـ.ـارة، عمـ.ـلنا مع الإدارة الجـ.ـديدة للسورية للتجـ.ـارة ومديرها العام على تغـ.ـيير شـ.ـامل لشراء وبيـ.ـع الخضار والفواكه”.

وأضاف أن “شـ.ـراء الخضار والفواكه سيكون مبـ.ـاشر وليس من الوسـ.ـطاء، على أن يتم فـ.ـرزها (نخب أول وثاني وثالث) في صـ.ـالات تم تخصيـ.ـصيها لهذا الغـ.ـرض، وتبـ.ـاع وفق النخـ.ـب وبسعر الجملة كتـ.ـدخل إيجـ.ـابي ولخفض أسعـ.ـار هذه المـ.ـواد عموماً”.

وأشار “سالم” إلى أن بعـ.ـض “الإربـ.ـاكـ.ـات” من المـ.ـمكن أن تحـ.ـصل خلال الأيـ.ـام الثلاثة الأولى للتطـ.ـبيق حتى تتـ.ـعود جميع الصـ.ـالات عليها، إلا أنـ.ـها ستـ.ـكون طفيفة وبسـ.ـيطة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يعـ.ـاني فيه الأهـ.ـالي في مناطق سيـ.ـطرة النظـ.ـام  من تردي الأوضاع المعـ.ـيشية في ظـ.ـل تراجـ.ـع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار وقلة فـ.ـرص العـ.ـمل وعدم توافـ.ـق الدخل مع المـ.ـصـ.ـروف.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: