أخر الأخبار

جمعية الصاغة تصدر تعميماً مهماً بشأن بيع الذهب في سوريا مع وصول سعر الغرام لأرقام قياسية

جمعية الصاغة تصدر تعميماً مهماً بشأن بيع الذهب في سوريا مع وصول سعر الغرام لأرقام قياسية

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في العاصمة السورية دمشق تعميماً مهماً بشأن عمليات بيع الذهب للمواطنين في سوريا في الفترة القادمة، وذلك مع وصول سعر الغرام من المعدن الأصفر الثمين إلى مستويات وأرقام قياسية لم يصلها من ذي قبل.

وألزمت الجمعية في تعميم نشرته عبر معرفاتها الرسمية الحرفيين وأصحاب محال بيع الذهب والمجوهرات في سوريا على اعتماد نموذج فاتورة محدد عن إجراء أي عملية بيع للمواطنين.

وأوضحت الجمعية أن نموذج الفاتورة المعتمدة سيبدأ العمل به اعتباراً من بداية شهر أيار مايو  المقبل، أي من 01-05-2024.

وأكدت خلال التعميم على ضرورة التزام كافة الحرفيين وأصحاب محال بيع الذهب في البلاد باعتماد نموذج الفاتورة عند كل عملية بيع للمواطنين.

وأرفقت الجمعية نموذج لصورة فاتورة معتمدة، حيث تضمن النموذج الإفصاح عن مواصفات البضاعة ونوعها بشكل كامل ومفصل.

كما تضمن النموذج ضرورة الإفصاح عن عدد القطع الذهبية التي تم بيعه، ووزن القطع بالغرام وعيارها بالقيراط، فضلاً عن ذكر سعر الغرام بتاريخ إجراء عملية البيع.

ونوهت إلى ضرورة أن تشمل مواصفات القطع الذهبية التي تم بيعها على ثمن الذهب ومجموع الأجرة والقيمة الإجمالية وقيمة رسم الإنفاق الاستهلاكي 1 بالمئة، بالإضافة إلى القيمة الإجمالية الكاملة، فضلاً عن أهمية أن تكون الفاتورة ممهورة بختم الجمعية الرسمي المعتمد مع تاريخ اليوم الذي تمت فيه عملية البيع.

ويأتي مع سبق تزامناً مع وصول أسعار الذهب إلى مستويات قياسية غير مسبوقة في الأسواق السورية والعالمية، حيث وصل سعر مبيع غرام الذهب في السوق الموازي قبل أيام إلى نحو مليون و 16 ألف ليرة سورية للغرام من عيار 21 قيراطاً.

اقرأ أيضاً: أسعار فلكية للوجبات السريعة في سوريا تزامناً مع تدهور قيمة الليرة السورية

وأما بالنسبة للسعر الذي حددته جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في نشرتها الرسمية الصادرة اليوم الثلاثاء 23-04-2024، فقد وصل فيها سعر مبيع غرام الذهب عيار 21 قيراط إلى حدود الـ 961 ألف ليرة سورية.

بينما وصل سعر مبيع غرام الذهب عيار 18 في النشرة الصادرة عن الجمعية صباح اليوم إلى مستويات الـ 823 ألف ليرة سورية للغرام الواحد من هذا العيار.

بيع الذهب في سوريا
نموذج فاتورة معتمد عند بيع الذهب في سوريا

في حين حددت الجمعية سعر الأونصة الذهبية السورية من عيار 995 المخصصة للبيع في الأسواق المحلية بـ 35 مليون ليرة سورية.

وأما بالنسبة لسعر أونصة الذهب من عيار 21 التي تباع في أسواق الذهب السورية، فقد بلغ سعرها صباح اليوم 8 ملايين و 125 ألف ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: