أخر الأخبار

جمال سليمان يحسم الجدل بشأن العرض المقدم لروسيا حول تشكيل مجلس عسكري لقيادة سوريا

جمال سليمان يحسم الجدل بشأن العرض المقدم لروسيا حول تشكيل مجلس عسكري لقيادة سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

حسم الفنان السوري المعارض “جمال سليمان” الجدل بشأن الأحاديث التي تم تداولها على نطاق واسع خلال الساعات الماضية حول العرض المقدم للقيادة الروسية للحل في سوريا عبر تشكيل مجلس عسكري لقيادة البلاد في المرحلة القادمة.

وأكد “سليمان” أنه صاحب فكرة “المجلس العسكري” لتولي قيادة سوريا في مرحلة انتقالية، مشيراً أنه بحث الفكرة مع المسؤولين الروس وأن هناك من يؤمن بها، وفق تعبيره.

وأشار في منشور كتبه على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم الجمعة، أنه ناقش فكرة “المجلس العسكري” مع القيادة الروسية بصفته الشخصية.

وأضاف: “ناقشت الفكرة كصيغة بديلة لجسم الحكم الانتقالي الواردة في وثيقة جنيف مع وزير الخارجية الروسي خلال الاجتماع الأخير الذي جمعنا في 21 يناير الماضي.

ولفت “سليمان” في معرض حديثه إلى أن “وثيقة جنيف” لم تبصر النور بعد عدة أعوام على طرحها، مبيناً أنها فيما يبدو لن تراه، وفقاً للمعطيات في الوقت الراهن.

وشدد على أن هذه الوثيقة ركيزة أساسية للحل السياسي في سوريا، ومن دونها لا يمكن أن تكون هناك مرحلة انتقالية، وبالتالي من غير الممكن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ونفى “سليمان” ما أوردته صحيفة “الشرق الأوسط” قبل أيام حول تقديم مقترح خطي مكتوب للقيادة الروسية بشأن تشكيل مجلس عسكري لقيادة سوريا في المرحلة القادمة.

وأوضح أنه طرح الفكرة شفهياً على وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” خلال اجتماع جمع “لافروف” مع ممثلين عن منصتي “موسكو” و”القاهرة”، مؤكداً أنه حضر ذلك اللقاء الذي تحدثت عنه الصحيفة بصفة شخصية.

اقرأ أيضاً: لأول مرة.. القيادة الروسية تعترف بفشل بشار الأسد وتؤكد أن النظام السوري يلفظ أنفاسه الأخيرة!

وفي سياق متصل، اعتبر “سليمان” أن هناك عدد من المسؤولين الروس يؤمنون بأن المجلس العسكري هو الحل الوحيد القابل للتطبيق في سوريا.

كما تحدث عن وجود بعض الجهات الأخرى التي ترى أن هذا الحل ليس مناسباً للوضع السوري، أو أن الوقت المناسب لتطبيقه لم يأتي بعد، نظراً لعدم نضج الصفقات حتى الآن، وفق تعبيره.

ويرى الفنان السوري المعارض أن فكرة تشكيل مجلس عسكري يقود البلاد في مرحلة انتقالية ستحظى بقبول وتأييد معظم أبناء الشعب السوري، وذلك نظراً لعدم إحراز أي تقدم يُذكر في المسارات السياسية للحل في سوريا.

اقرأ أيضاً: عرض جديد وضعته المعارضة السورية على طاولة “بوتين” بشأن الحل في سوريا.. إليكم مضمونه!

وختم “جمال سليمان” حديثه بالتأكيد على أنه كمواطن سوري يقبل بتشكيل مجلس عسكري واسع التمثيل يضمن سلامة المرحلة الانتقالية وتطبيق القرارات الأممية ذات الصلة بالحل في سوريا.

وأوضح أنه وسط فشـ.ـل المفاوضات والمسار السياسي ومماطلة النظام وعدم انخراطه في العملية التفاوضية إلى جانب ما تعـ.ــانيه المعارضة من انقسامات، قد لا يكون الحل إلا عبر تشكيل مجلس عسكري مع وجود ضمانات محددة تضمن التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي 2254.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: