أخر الأخبار

توقعات طقس شهر آب 2024 في سوريا.. هل ستسجل درجات الحرارة أرقام قياسية غير مسبوقة؟

توقعات طقس شهر آب 2024 في سوريا.. هل ستسجل درجات الحرارة أرقام قياسية غير مسبوقة؟

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت العديد من الصفحات والمتنبئين الجويين المهتمين بمتابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام وشرق المتوسط توقعات طقس شهر آب لعام 2024، وذلك بعد أن ذكرت عدة تقارير أن درجات الحرارة في المنطقة من الممكن أن تسجل أرقام قياسية خلال هذا الشهر.

وضمن هذا السياق، نشر المهندس “أنس الرحمون” توقعات طقس شهر آب لعام 2024 في سوريا بناءً على متابعة معظم نماذج الطقس العددية حول العالم.

وأشار “الرحمون” إلى أن الفترة الأولى التي تمتد من 1 حتى 6 من شهر آب من المتوقع أن تشهد طقساً صيفياً معتدلاً إلى حار نسبياً مع حركة نشطة للرياح الغربية تتحول إلى هبات قوية في بعض الأحيان، منوهاً أن نسبة ثبات هذا التوقع هي 90 بالمئة.

ولفت أن الفترة الثانية تمتد من 7 حتى 9 من شهر آب/ أغسطس 2024، حيث توقع أن تشهد درجات الحرارة ارتفاعاً ملحوظاً مع بقاء الطقس صيفياً اعتيادياً وحاراً بشكل أوضح من الفترة الأولى، مشيراً أن نسبة ثبات التوقع تصل إلى 80 بالمئة.

ونوه أن الفترة الثالثة تمتد من 10 حتى 12 من شهر آب الجاري، إذ توقع أن تعود درجات الحرارة إلى الانخفاض وأن يسود طقس صيفي حار بنسبة 70 بالمئة لثبات هذه التوقع.

وأضاف أن الفترة الرابعة تمتد من 13 حتى 18 آب، حيث توقع “الرحمون” أن تعود درجات الحرارة إلى الارتفاع من جديد مع بقاء الطقس ضمن الحدود الطبيعية الحارة خلال فصل الصيف، حيث لا يمكن تصنيف ارتفاع درجات الحرارة حينها كموجة حر حقيقية.

وأفاد أن الفترة الخامسة تمتد من 19 حتى 31 من شهر آب ونسبة التوقع تصل إلى 45 بالمئة، حيث توقع أن تشهد البلاد طقساً صيفياً اعتيادياً مع إمكانية عودة درجات الحرارة لتسجيل أرقام حول المعدل السنوي لمثل تلك الفترة من السنة، ثم ترتفع بشكل تدريجي أواخر الشهر.

وأشار إلى احتمالية تعرض البلاد لموجة حر متوسطة الشدة خلال الثلث الأخير من شهر آب/ أغسطس الجاري، منوهاً أن الفترة طويلة حيث أن نسبة ثبات التوقعات تعتبر ضعيفة، لكن بموجب البيانات الحالية، فإننا سنتعرض لموجة حر متوسطة الشدة في النصف الأخير من هذا الشهر.

وأوضح “الرحمون” أن خلاصة توقعات طقس شهر آب 2024 في سوريا تشير إلى أن الثلثان الأول والثاني سيكونان بحرارة قريبة من المعدل أو أعلى بقليل في بعض الأحيان مع احتمال لموجة حر خلال آخر عشرة أيام من الشهر الجاري.

اقرأ أيضاً: ارتفاع أسعار باقات الانترنت والاتصالات في سوريا لتصل لأرقام يفوق بعضها قيمة أجر موظف لشهر كامل

وكان “الرحمون” قد نفى في وقت سابق إمكانية تسجيل درجات الحرارة في سوريا أرقام قياسية تتخطى الـ 50 درجة مئوية خلال شهر آب، وذلك بعد أن توقعت الجمعية الفلكية السورية وصول درجات الحرارة لمستويات أعلى من 50 درجة في بعض المحافظات في سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن مديرية الأرصاد الجوية السورية نفت كذلك الأمر أن تسجل درجات الحرارة في سوريا أرقام قياسية غير مسبوقة خلال شهر آب أو خلال فصل الصيف الحالي، منوهة أن درجات الحرارة من الممكن أن تسجل أرقام أعلى من المعدلات بقليل لكنها تبقى ضمن الحالات الطبيعية والاعتيادية دون أن تخرج عن المألوف.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: