أخر الأخبار

اكتشاف معادن حيوية نادرة تضاهي الذهب بقيمتها في منطقة سورية وصراع خفي بين الدول من أجلها (فيديو)

اكتشاف معادن حيوية نادرة تضاهي الذهب بقيمتها في منطقة سورية وصراع خفي بين الدول من أجلها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر محلية سورية عن اكتشاف معادن حيوية نادرة تضاهي الذهب بقيمتها في منطقة سورية قريبة من العاصمة السورية دمشق، مشيرة إلى أن الثروة الجديدة المكتشفة تعتبر من أندر الموارد المهمة التي تخصص دول عالم ميزانيات مالية كبيرة للبحث والتنقيب عنها.

وأوضحت المصادر أن الموارد المكتشفة تكتسب أهمية خاصة نظراً لأنها تعتبر عنصراً أساسياً تعتمد عليه الصناعات النظيفة، لاسيما الصناعات التكنولوجية الحديثة.

وبينت المصادر أن مثل هذه الاكتشافات لا يتم الإعلان عنها بشكل رسمي في سوريا بناءً على رغبة الروس والإيرانيين الذين يدخلون في صراع خفي من أجل الحصول على الثروات كلما تم اكتشاف وجود موارد جديدة على الأراضي السورية.

وأضافت أن الجهة التي توصلت إلى الاكتشاف هي شركات أجنبية مكلفة من قبل إما موسكو أو طهران من أجل البحث عن الثروات في سوريا، لاسيما المعادن الحيوية النادرة.

ونوهت ذات المصادر إلى أن الكميات المكتشفة من المعادن الحيوية تعتبر كميات جيدة جداً، مشيرة إلى أن الخبراء يتوقعون وجود المعادن الحيوية بكميات أكبر في العديد من المناطق السورية.

وأرجع الخبراء ذلك إلى أن معظم المناطق السورية لم يجري التنقيب فيها من ذي قبل، مؤكدين أن طبيعة التربة في الكثير من المناطق تدل على أن الأراضي السورية تزخر بالكثير من الثروات باهظة الثمن.

وحول أنواع المعادن الحيوية النادرة التي تم اكتشافها في المنطقة التي لا يزال هناك تكتيم إعلامي حول اسمها وموقعها بالتحديد، فأشارت المصادر إلى الموقع يحتوي على كميات جيدة من الكوبالت والألمنيوم والنحاس والليثيوم والغرافيت والنيكل والنيوديميوم والفضة.

ونوهت إلى أن هذه المعادن المكتشفة تعتبر موارد استراتيجية تبحث عنها كافة الدول حول العالم، وذلك لأهميتها في الصناعات الحديثة والنظيفة.

اقرأ أيضاً: اكتشاف كميات ضخمة من الذهب والنحاس والمعادن الثمينة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات في دولة عربية (فيديو)

كما أن هذه المعادن المكتشفة اكتسبت أهمية خاصة في الآونة الأخيرة، وذلك لأنها تدخل في صناعة معظم أنواع السيارات الحديثة، لاسيما الكهربائية منها.

وتكمن أهمية هذه المعادن الحيوية كونها تستخدم كذلك الأمر في عملية تخزين الطاقة البديلة، تلك الطاقة التي يبحث عنها السوريون في ظل النقص الحاد في الموارد.

ووفقاً للمصادر فإن التفاصيل والمعلومات حول الاكتشاف الجديد لا تزال غامضة إلى حد كبير، لاسيما بخصوص الكميات الحقيقية التي تم العثور عليها من المعادن الحيوية النادرة في الموقع أو بخصوص الجهة التي ستضع يدها عليها.

تجدر الإشارة إلى أن المعادن الحيوية أو الأرضية كما يطلق عليها البعض، قد اكتسبت أهمية كبيرة في الآونة الأخيرة، حيث أن الدول التي تملكها تعد من الدول الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا الحديثة، خاصةً وأنها معادن تدخل في صناعات المركبات الكهربائية والهواتف الذكية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: