أخر الأخبار

توقعات صادمة بخصوص نسبة انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار حتى نهاية عام 2024

توقعات صادمة بخصوص نسبة انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار حتى نهاية عام 2024

طيف بوست – فريق التحرير

سواءً كنت شخصاً عادياً يعيش في سوريا أو من المهتمين في الشؤون المالية، فإن توقعات مستقبل قيمة وسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار حتى نهاية عام 2024 تعتبر من المواضيع التي تهمك بشكل كبير نظراً لتأثيرها المباشر على حياتك.

ويبحث معظم الأشخاص في سوريا عن مصادر اقتصادية محايدة تقدم بعض المعلومات والتفاصيل حول مستقبل سعر صرف الليرة السورية، لاسيما في ظل استمرار الجهات الرسمية في البلاد بتقديم توقعات وبيانات تخدم مصالحها الاقتصادية ولا تمت للواقع بأي صلة.

ونظراً لأن توقع اتجاه سعر صرف العملة المحلية يعتبر من أهم المسائل التي تهم السوريين وتشغل تفكيرهم، لاسيما أصحاب الأعمال التجارية والاستثمارية، سنضع بين أيدكم تقريراً مفصلاً حول نظرة الخبراء المستقبلية لسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار حتى نهاية عام 2024.

وضمن هذا الإطار يجمع معظم الخبراء والمحللين الاقتصاديين السوريين على أن السمة الأبرز للوضع الاقتصادي في سوريا بشكل عام هي الاستمرار بالتدهور على جميع الأصعدة سواءً بالنسبة لاستمرار انخفاض قيمة الليرة السورية أو بخصوص استمرار ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم في البلاد.

وأوضح الخبراء في العديد من التحليلات والتقارير الاقتصادية الجديدة المنشورة خلال عام 2024 إلى أن مستقبل الليرة السورية هو مزيد من الانهيار في ضوء الاتجاهات والبيانات الاقتصادية الحالية في سوريا.

وبحسب آراء المحللين والعاملين في القطاع المصرفي سوريا فإن الليرة السورية ستسجل مزيداً من الانخفاض بشكل متتالي ليس فقط حتى نهاية عام 2024، وإنما خلال الأعوام القادمة في ظل نفاد الاحتياطي من القطع الأجنبي لدى مصرف سوريا المركزي إلى جانب عدم وجود نهج ورؤية اقتصادية واضحة للتعامل مع الوضع الاقتصادي القائم في البلاد على المدى البعيد.

ولفت المحللون أنه بالنظر إلى نسبة فقدان الليرة السورية لقيمتها خلال السنوات الماضية، فإنها فقدت سنوياً بمعدل وسطبي منذ عام 2011 حتى الآن نحو 60 بالمئة من قيمتها أمام الدولار، وذلك بشكل متفاوت بين عام وعام، حيث فقدت في بعض الأعوام أكثر من 200 بالمئة من قيمتها دفعة واحدة.

وووفقاً للرؤية السائدة لدى معظم المحللين في الوقت الحالي وتزامناً مع تفاقم ظاهرة التضخم في الاقتصاد السوري إلى مستويات قياسية، فإن الليرة السورية من المتوقع أن تفقد نحو 90 بالمئة من قيمتها خلال عام 2024 الجاري.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يحول السوريين إلى حقل تجارب عبر قرارات جديدة تخص سعر صرف الدولار

وبناءً على ذلك، فإن سعر صرف الليرة السورية مع نهاية العام الجاري قد يصل إلى مستويات تتخطى عتبة الـ 17 ألف ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد في معظم المدن والأسواق المحلية.

وينصح الخبراء الأشخاص العاديين والمستثمرين والتجار في ضوء توقعات استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية على المدى البعيد أن يكون لديهم تخطيط مالي مدروس والأخذ بعين الاعتبار التغيرات المتوقعة في سعر الصرف في المدى المنظور من أجل اتخاذ قرارات مالية صحيحة وغير متسرعة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: