أخر الأخبار

توقعات مفـ.ـاجئة بشأن سعر صرف الليرة السورية وحديث عن أسوأ أيام سيعيشها السوريون في تاريخهم!

توقعات مفاجئة بشأن سعر صرف الليرة السورية وحديث عن أسوأ أيام سيعيشها السوريون في تاريخهم!

طيف بوست – فريق التحرير

رجحت مصادر اقتصادية محلية أن تتفاقم الأزمة الاقتصادية في سوريا خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة إلى أقصى درجة، وذلك بالتزامن مع مزيد من الانهيار الذي من المتوقع أن يشهده سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية.

ولفتت المصادر في حديث خاص لموقع “طيف بوست” أن الليرة السورية من المرجح أن تتجاوز كافة الحدود والتوقعات في الانخفاض مقابل الدولار خلال الفترة القريبة القادمة.

وبينت المصادر أنه لا سقف محدد من الممكن أن تصل إليه الليرة السورية في ضوء البيانات والمؤشرات الاقتصادية المتوفرة في الوقت الحالي.

وكشفت بأن أحد أهم الأسباب التي أدت إلى انهيار الليرة السورية هو توقف الدعم الذي كان يصل إلى دمشق مطلع كل شهر من إحدى الدول الخليجية.

وأشارت إلى أن دولة الإمارات كانت ترسل شهرياً مليارات الدولارات للنظـ.ـام السوري الأمر الذي جعله قادر على الوقوف على قدميه طيلة الفترة الماضية.

ونوهت إلى أن دولة الإمارات تعرضت لضغط كبير خلال الشهرين الماضيين من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أجبرت على التخلي عن دعم النظـ.ـام مالياً، الأمر الذي أدى إلى تدهور الليرة السورية بشكل كبير مؤخراً.

وبحسب المصادر فإن توقف الإمارات عن إرسال الدعم المالي للنظـ.ـام السوري ترافق مع عدم قدرة الروس والإيرانيين على مساندة دمشق في الوقت الراهن نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها تلك الدول في ضوء تشديد العقـ.ـوبات الغربية عليها بسبب موقفها ونشاطها في أوكـ.رانيا.

وتوقعت المصادر أن يصل سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات بين 9 آلاف وصولاً إلى العشرة آلاف ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد في الفترة المقبلة.

وأكدت أن البعض قد يستغرب من هذه التوقعات إلى أنها ستصبح أمراً واقعاً في الأشهر القليلة المقبلة، وذلك في حال لم يتمكن النظـ.ـام من تأمين الدعم من حلفاءه وأصدقاءه في أقرب وقت ممكن.

وقد وصل سعر صرف الليرة السورية اليوم صباحاً أمام الدولار الأمريكي إلى مستويات قياسية وتاريخية جديدة في العديد من المحافظات والمدن في البلاد.

ولامس سعر الصرف في بعض المدن شمال وشرق سوريا عتبة الـ 6000 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد خلال فترة التعاملات الصباحية هذا اليوم.

فيما سجل سعر الصرف في أسواق العاصمة السورية دمشق أرقاماً بين حدود الـ 5700 والـ 5725 ليرة سورية لكل دولار واحد، وهو أدنى مستوى تاريخي تصل إليه الليرة السورية أمام الدولار في أسواق العاصمة دمشق.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تتدهور أمام الدولار وتسجل أرقاماً قياسية وتاريخية جديدة مع افتتاح تعاملات اليوم!

تجدر الإشارة إلى أن التوقعات آنفة الذكر تتزامن مع استفحال الأزمة الاقتصادية في سوريا بشكل غير مسبوق خلال الأيام القليلة الماضية نتيجة عدم توفر الكهرباء والمشتقات النفطية.

وقد أكدت مصادر محلية أن شلل شبه كامل أصـ.ـاب المؤسسات الرسمية خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرة إلى أن بعض الدوائر الحكـ.ـومية لم تنجز أي معاملة إلكترونية مطلقاً بسبب الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: