أخر الأخبار

سيدة سورية تصنع المستحيل وتتوصل إلى ابتكار تقنية فريدة للتحكم بالأراضي الزراعية عن بعد (فيديو)

سيدة سورية تصنع المستحيل وتتوصل إلى ابتكار تقنية فريدة للتحكم بالأراضي الزراعية عن بعد (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

مع التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده عالمنا في الوقت الراهن، تبرز أمامنا العديد من الاختراعات والابتكارات المهمة بشكل شبه يومي في مختلف دول العالم حتى في تلك الدول التي تعاني من تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي فيها إلى حد كبير مثل سوريا.

وفي هذا السياق، تمكنت سيدة سورية تعمل في مجال هندسة الالكترونيات والاتصالات من التوصل إلى ابتكار تقنية فريدة من نوعها للتحكم في نظام الري والإنارة للمزروعات ضمن الأراضي الزراعية التي توضع فيها بيوت زراعية محمية.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن السيدة السورية “سوزان أبو خروب” برفقة زميلاتها بجامعة دمشق “منى الصالح” “ولينا ريا” و” مرح باكير”، قد صمموا شبكة لاسلكية متداخلة لمراقبة البيوت الزراعية المحمية عن بعد.

وأوضحت التقارير أن الشبكة اللاسلكية بإمكانها التحكم بالعديد من الأمور، وفي مقدمتها أنظمة الري والإنارة للمزروعات، فضلاً عن التحكم بدرجات الحرارة داخل البيوت المحمية.

وبينت التقارير أن الهدف من هذا الابتكار هو الاستفادة إلى أقصى درجة من التطور التكنولوجي الكبير وأنظمة الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في خدمة المزارعين.

وفي حديث لوسائل الإعلام، أفادت “أبو خروب” أنها برفقة زميلاتها استخدمن في الابتكار الجديد شبكة متداخلة لاسلكية، فضلاً عن استخدام تقنية انترنت الأشياء التي تجعل الأجهزة المرتبطة قادرة على التفاهم فيما بينتها للقيام بمهام محددة في نهاية المطاف.

وأضافت أن التقنية الجديدة تمنح المزارعين التحكم بشكل كامل بمزروعاتهم عن بعد، بالإضافة إلى قدرتهم على مراقبة نمو المزروعات ضمن البيوت المحمية.

اقرأ أيضاً: مهندس سوري يدخل التاريخ من أوسع أبوابه بعد اختراع جهاز مذهل يحمي الناس في حالات الطوارئ (فيديو)

وأشارت إلى أنها تسعى برفقة زملائها إلى توسيع المشروع في الفترة المقبلة وجعله يشمل مساحات زراعية أكبر عبر برمجة وتنفيذ بيوت محمية تحتوي على مجموعة مستشعرات مراقبة مربوطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء.

كما نوهت إلى أن المزارع سيصبح من خلال التقنية المبتكرة قادراً على مراقبة العديد من الأشياء المهمة حول مزروعاته عن بعد، مثل مراقبة مؤشرات التربة ومستوى المياه ودرجات الحرارة وتأثيرات المناخ لجميع البيوت الزراعية التي يتم تزويدها بالتقنية.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

وتأمل “أبو خروب” أن يحظى المشروع بدعم من قبل الجهات المعنية، وذلك نظراً لأهمية التقنية في زيادة إنتاجية البيوت المحمية، فضلاً عن توفير الكثير من الوقت والجهد.

وختمت حديثها أن الخطوة المقبلة ضمن المشروع ستكون تطوير عمل المنظومة لتكون قادرة على التنبؤ بالطقس والتحكم الذكي بالإضاءة ومضخات المياه بالاعتماد على قاعدة بيانات مربوطة بمنظومة برمجية متطورة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: