أخر الأخبار

“لا تغركم الأجواء الدافئة”.. توقعات بعودة الطقس البارد وحدوث نزول قطبي سيطال تأثيره سوريا وبلاد الشام!

“لا تغركم الأجواء الدافئة”.. توقعات بعودة الطقس البارد وحدوث نزول قطبي سيطال تأثيره سوريا وبلاد الشام!

 طيف بوست – فريق التحرير

أكدت العديد من الصفحات والمواقع المختصة بمتابعة حالة الطقس في سوريا ومنطقة بلاد الشام، أن الأجواء الدافئة وحالة الاستقرار التي تشهدها المنطقة لن تستمر طويلاً، متوقعين حدوث نزول قطبي سيطال تأثيره مناطق شرق المتوسط في المدى المنظور.

وأشارت صفحة “طقس سوريا” إلى أن فترة الاستقرار الجوي والطقس الدافئ وارتفاع درجات الحرارة ستستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري.

ونوهت إلى أن درجات الحرارة ستلامس حدود الـ 20 درجة مئوية في العديد من المحافظات السورية من الفترة الممتدة بين 12 و 18 شباط/ فبراير الحالي.

ولفتت إلى أن البلاد ستشهد حالة عدم استقرار جوي ستؤدي إلى أمطار خفيفة فوق المناطق الساحلية فقط يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، مشيرة إلى أن بعض الزخات المطرية قد تطال المنطقة الوسطى.

وأوضحت أنه على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة نهاراً خلال أيام هذا الأسبوع، إلا أن الأجواء المائلة للبرودة ليلاً بشكل عام.

وبحسب الصفحة، فإن بيانات اليوم تشير إلى إمكانية عودة الأجواء الشتوية الباردة في الفترة ما بعد 18 من شهر شباط/ فبراير الجاري.

وحذرت من أن الأجواء الدافئة الحالية من المرجح أن يحدث بعدها نزول قطبي خلال العشر الأخير من هذا الشهر سيطال تأثيره سوريا ومنطقة بلاد الشام بأجواء شديدة البرودة، حيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة حينها إلى أدنى من معدلاتها السنوية بنحو من 4 إلى 8 درجات مئوية.

من جهته، أشار الراصد والمتنبئ الجوي “باسل كيلاني”، فأشار في منشور له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إلى أن البلاد ستكون على موعد مع أجواء ربيعية لطيفة دافئة خلال فترات النهار خلال السبعة أيام القادمة.

ونوه إلى أن هذه الأجواء الدافئة غير اعتيادية لمثل هذه الفترة من السنة، لافتاً أننا الآن في قلب فصل الشتاء ومن المفترض أن يكون الطقس بارداً وماطراً أو مثلجاً.

ولفت إلى أن الأسبوع المقبل ستشهد منطقة شرق المتوسط وسوريا تحديداً انقطاعاً للهطولات العامة، باستثناء بعض الزخات المطرية التي قد تطال مناطق متفرقة من البلاد، لاسيما المناطق الساحلية.

ورجح “كيلاني” اعتماداً على بيانات اليوم أن تتعرض البلاد لمنخفض جوي بعد نهاية الأجواء الدافئة والمستقرة الحالية، متوقعاً لأن تتأثر سوريا ومنطقة بلاد الشام بالمنخفض في الثلث الأخير من شهر شباط، موضحاً أن نسبة ثبات هذا التوقع تصل إلى 70 بالمئة.

وحول تفاصيل المنخفض، قال “كيلاني” أنه من المتوقع أن تنحدر رياح قطبية المنشأ من أوروبا واليونان باتجاه شرق المتوسط، وذلك بعد 20 من الشهر الحالي.

اقرأ أيضاً: خسائر تتكبدها الليرة السورية مقابل الدولار وأسعار الذهب ترتفع إلى أعلى مستوى لها خلال العام الجديد!

وبيّن أن تأثير المنخفض سيطال سوريا فعلياً في 23 و 24 من شهر شباط، مشيراً أن المنخفض سيكون محملاً بالأمطار والثلوج على المرتفعات الجبلية.

وحذّر “كيلاني” من انخفاض كبير سيطرأ على درجات الحرارة في ذلك الوقت، منوهاً لأن الثلوج التراكمية ستكون على ارتفاع 1400 متر  وممزوجة على 1300 متر، وذلك كله بحسب البيانات المتوفرة اليوم والتي قد يطرأ عليها تغيرات كبيرة سلباً أو إيجاباً مع اقتراب الحالة الجوية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: