أخر الأخبار

“توقعات الطقس في سوريا”.. أجواء شتوية في طريقها إلينا وتحذيرات من حالات جوية شديدة الاضطراب!

“توقعات الطقس في سوريا”.. أجواء شتوية في طريقها إلينا وتحذيرات من حالات جوية شديدة الاضطراب!

طيف بوست – فريق التحرير

أفادت العديد من المواقع والصفحات، بالإضافة إلى خبراء مختصين بمتابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام بأن البلاد على موعد مع أجواد شتوية بامتياز في طريقها إلينا خلال الأيام القليلة القادمة، وتحديداً مع نهاية هذا الأسبوع وبداية الأسبوع المقبل.

كما حذرت عدد من المتنبئين والراصدين الجويين من حالات جوية شديدة الاضطراب منذ اليوم وحتى نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول، داعين المزارعين بشكل خاص لتوخي الحذر حفاظاً على مزروعاتهم التي قد تتضرر بفعل التقلبات الجوية العنيـ.ـفة القادمة.

وضمن هذا السياق، أشار المتنبئ والراصد الجوي “باسل كيلاني” في منشور على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إلى البلاد على موعد مع منخفض جوي بأجواء شتوية مميزة اعتباراً من نهاية الأسبوع الحالي.

ولفت إلى أن المنخفض سيحمل في طياته أمطاراً غزيرة، ومن المتوقع وفقاً لبيانات اليوم سيستمر من يوم الجمعة 14 تشرين الأول وحتى يوم الاثنين 17 تشرين الأول الجاري.

وحذر “كيلاني” من إمكانية تشكل السيول، وبالأخص على المنطقة الساحلية ومرتفعات منطقة الغاب، وذلك يومي السبت والأحد المقبلين.

كما نوه إلى أن الأمطار الرعدية ستكون حاضرة على أغلب المناطق في البلاد يومي الخميس والجمعة، لتتحول إلى هطولات عامة تطال كافة المناطق في البلاد يوم السبت.

وكرر “كيلاني” تحذيره للمزارعين من احتمال أن يكون هناك بضعة أيام حتى بداية شهر تشرين الثاني تكون فيها الحالة الجوية شديدة الاضطراب حرارياً وطقسياً.

وحول إمكانية تشكل الصقيع بشكل مبكر هذا العام، أشار الراصد والمتنبئ الجوي إلى أن الصقيع من المتوقع أن يتشكل يوم الأحد المقبل، ولكن على ارتفاع 1800 متر وما فوق.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة خلال الأيام القليلة الماضية، فنوه “كيلاني” إلى أن الأجواء الباردة ستسيطر على طقس البلاد بشكل واضح في الفترة الممتدة من يوم الجمعة 14 أكتوبر وحتى يوم الاثنين 17 أكتوبر الجاري.

ولفت إلى أن الطقس سيكون بارداً بوضوح خلال ساعات الليلة بدرجات حرارة أقل من المعدل السنوي لمثل هذه الفترة من السنة بنحو 5 درجات مئوية في بعض المناطق.

وأوضح أن ذروة البرودة ستكون يومي السبت والأحد 15 و16 أكتوبر، متوقعاً أن تعود درجات الحرارة إلى الارتفاع من جديد اعتباراً من منتصف الأسبوع المقبل، أي بعد يوم الثلاثاء 18 تشرين الأول.

وحول تفاصيل المنخفض الجوي القادم، أشار “كيلاني” على أن المنخفض سيكون منخفضاً متوسطياً ماطراً بارداً، منوهاً أن هذا توقيت قدومه يعتبر باكراً بالمجمل.

اقرأ أيضاً: رجل أعمال يفضح المستور حول الاقتصاد السوري وتدهور الليرة السورية محذراً من 4 سنوات كارثية!

وبيّن “كيلاني” أن مركز المنخفض يومي السبت والأحد سيكون فوق “جزيرة قبرص”، لافتاً أن المنخفض سيكون له عدة جبـ.ـهات مطرية مع بقاء حركته بطيئة نسبياً، الأمر الذي سيؤدي إلى أن يكون تأثيره أكبر على المنطقة الغربية من البلاد.

وختم الراصد الجوي حديثه بالتأكيد على توقعاته السابقة بأن شتاء هذا العام من المرجح أن يشهد فوارق حرارية، أي هبة سخنة وهبة باردة، موضحاً أن الموجات شديدة البرودة هذا الشتاء ستكون أقصى وأطول مدة مقارنةً بالعام الفائت.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: