أخر الأخبار

الليرة السورية تباع على البسطات في الأسواق الشعبية في سوريا بعد تدهور قيمتها (فيديو)

الليرة السورية تباع على البسطات في الأسواق الشعبية في سوريا بعد تدهور قيمتها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

انخفضت قيمة الليرة السورية بشكل كبير خلال العام الحالي، حيث فقدت العملة السورية نحو 315 بالمئة من قيمتها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الرئيسية حول العالم، الأمر الذي أدى إلى تغيرات كبيرة بالنسبة لطريقة تعامل السوريين مع عملتهم المحلية.

وبحسب معظم التقارير الصادرة عن مواقع متخصصة في متابعة الأحوال الاقتصادية في سوريا، فإن معظم السوريين لم يعد لديه ثقة بالعملة السورية ويرغبون أن يتعاملوا بعملات أجنبية أخرى أو يحولون مدخراتهم إلى الدولار أو الذهب من أجل الحفاظ على قيمتها.

وقد تداول السوريون خلال الساعات القليلة الماضية تسجيلاً مصوراً على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع، حيث يظهر التسجيل رجلاً يعرض كميات كبيرة من الأوراق النقدية من الليرة السورية للبيع على البسطات في إحدى الأسواق الشعبية في سوريا مقابل عملات أجنبية أخرى مثل الدولار أو الليرة التركية.

ولم يذكر متداولو التسجيل المصور في أي مدينة أو منطقة سورية تم تصوير هذا المقطع، كما أن المنطقة لم تكن واضحة في التسجيل، حيث ظهرت كميات كبيرة من الأوراق النقدية من العملة السورية، بينما ينادي البائع عبر مكبر صوت معلناً عن بضاعته في إحدى الأسواق الشعبية.

وقد حظي هذا التسجيل المصور باهتمام كبير ومشاركات على نطاق واسع بين السوريين خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أكد معظم المعلقين على مقطع الفيديو أن عملة قيمتها وصلت إلى الحضيض لا بد أن تباع على البسطات.

وأشار آخرون إلى أن الليرة السورية تدهورت قيمتها بشكل كبير في الآونة الأخيرة وأصبح من الطبيعي أن تباع على البسطات في الأسواق الشعبية بعد وصول الوضع الاقتصادي في سوريا إلى حال متردي لا يمكن وصفه.

اقرأ أيضاً: دمشق أرخص مدن العالم للعيش في عام 2023.. إليكم قائمة أفضل وأسوأ المدن للمعيشة عالمياً

ويأتي ذلك في الوقت الذي تؤكد فيه التقارير إلا معظم السوريين باتوا يتجنبون أن يتعاملوا بالأوراق النقدية من فئات الـ 500 والـ 1000 ليرة سورية في الفترة الحالية، وذلك بسبب ثقل رزمها في حال أرادوا التسوق والقيام بعمليات بيع وشراء تحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة.

وقد أدى الطلب على الفئات النقدية ذات القيمة الكبيرة في الأسواق السورية مثل فئتي الـ 2000 والـ 5000 ليرة سورية إلى وجود نقص حاد في توفرها في الأسواق مؤخراً.

ومن أجل معالجة هذه المسألة قرر مصرف سوريا المركزي بالتنسيق مع شركات الصرافة والبنوك العاملة في البلاد طرح فئات نقدية تالفة ومهترئة من الليرة السورية في الأسواق من أدل تعويض نقص السيولة.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وصل إلى مستويات أعلى من حدود الـ 14000 ليرة سورية لكل دولار واحد في مختلف المدن في سوريا خلال الساعات الماضية وسط استمرار ارتفاع مستويات التضخم والأسعار في البلاد بشكل كبير ودون توقف.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: